بالصور: أخطاء وحقائق عن الإسعافات الأولية

قد يحدث لك أو لأحد من أقاربك بعض الجروح التى تحتاج إلى سرعة تضميدها بشكل سليم، ولكن قد تقوم بذلك بشكل خاطئ بسبب بعض الأخطاء المتدوالة عن الإسعافات الأولية، لذا إليك بعض الإجابات حول ما هو خاطئ وما هو حقيقة عن تضميد الجروح.

صح أم خطأ؟ من الأفضل تنظيف الجرح ببيروكسيد الهيدروجين أو الكحول المحمر

صح أم خطأ؟ من الأفضل تنظيف الجرح ببيروكسيد الهيدروجين أو الكحول المحمر

1/5

خطأ.. يمكن أن يؤدي استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو الكحول المحمر لتنظيف الإصابة إلى الإضرار بالأنسجة وتأخير الشفاء، لذا أفضل طريقة لتنظيف الجرح الطفيف هي استخدام الماء الجاري البارد والصابون الخفيف، اشطف الجرح لمدة خمس دقائق على الأقل لإزالة الأوساخ والحطام والبكتيريا، ولكن الجروح الكبيرة أو العميقة أو التي تنزف دون توقف يجب أن يعالجها مختص.

صح أم خطأ؟ حافظ على رطوبة الجرح

صح أم خطأ؟ حافظ على رطوبة الجرح

2/5

صح.. يساعد الحفاظ على رطوبة الجروح على التئام الجروح بشكل أسرع ويمكن أن يساعد في منع الضمادات من الالتصاق، فهي مفيدة بشكل خاص للجروح الكبيرة والخدوش، لذا يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة المنطقة ووضع طبقة رقيقة من مرهم المضاد الحيوي في منع العدوى.

صح أم خطأ؟ تحتاج الخدوش للهواء

صح أم خطأ؟ تحتاج الخدوش للهواء

3/5

خطأ.. يمكن أن تحمي الضمادة المنطقة المجروحة من الاحتكاك بالملابس والأوساخ والبكتيريا، كما يمكن أن تساعد الجرح على الالتئام بشكل أسرع، ولتقليل خطر العدوى نظف الجرح دائمًا قبل التضميد، إذا كان لديك جرح يمكن أن تساعد الضمادات أيضًا في تثبيت حواف الجرح معًا، وعند استخدام شريط لاصق ضعه على عرض الجرح وليس بالطول.

صح أم خطأ؟ من الأفضل إزالة الضمادة ببطء

صح أم خطأ؟ من الأفضل إزالة الضمادة ببطء

4/5

صح.. قد يؤدي إزالة الضمادة بسرعة كبيرة إلى نزع القشرة أو إعادة فتح الجرح، لذا بدلًا من ذلك أزل الضمادة ببطء وبلطف، وإذا شعرت أن الضمادة عالقة في القشرة، انقعها في ماء دافئ لتليين القشرة، ولتجنب تمزق الشعر حول الجرح، اسحب الضمادة تدريجيًا في نفس اتجاه نمو الشعر.

صح أم خطأ؟ الزبدة جيدة للحروق

5/5

خطأ.. لن يساعد وضع الزبدة أو الثلج على الحرق في تخفيفه أو التئامه، وقد يؤدي إلى زيادة الضرر، لذا في الحروق الطفيفة ضع المنطقة تحت الماء الجاري البارد حتى يخف الألم، ولحماية الجلد المتقرح قم بتغطية المنطقة بضمادة شاش معقمة، واستخدم ضمادة غير لاصقة إذا كانت متوفرة، ولف الضمادة بشكل غير محكم حتى لا تلتصق بالجلد المحروق.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد