بالصور: تعرف على مشاكل الفم واللسان الأكثر شيوعاً

مشاكل الفم اللسان والأسنان واللثة متعددة لذا سوف نعرض لك أكثر المشكلات شيوعاً التي تصيب فمك والطريقة الأمثل لحلها، وذلك خلال هذا العرض.

قرحة الزكام

قرحة الزكام

1/17

أو المعروفة بالقرحة المصاحبة لارتفاع درجة الحراة، ولكن هذا الظن خاطئ، فليس ارتفاع درجة الحرارة أو الزكام هو سببها، ولكن ربما تزيد من حدتها. فسبب الإصابة بتلك القرحة على الفم هو فيروس ينتقل عن طريق اللمس من استخدام نفس الأكواب للشرب أو عن طريق التقبيل، تساعد بعض المراهم على تخفيف تلك القُرح وعلاجها سريعاً ولكن إن كانت القرح كثيرة فيجب عليك مراجعة الطبيب.

التهاب الفم الناتج عن الفطريات (الفم الابيض)

التهاب الفم الناتج عن الفطريات (الفم الابيض)

2/17

يتسبب في ذلك فطر الكانديدا (candida) خاصة في الأطفال وكبار السن أو في حالات ضعف المناعة، تناول المضادات الحيوية أو الكرتيزون، مرضى السكر، كل هذا يزيد من احتمالية الإصابة، ويتسبب الضغط على هذه البقع في أحداث ألماً، يجب عليك مراجعة الطبيب للتأكد من التشخيص.

اللسان الأسود المشعر

اللسان الأسود المشعر

3/17

يحدث ذلك عندما تصبح النتواءت التي على اللسان أكثر عمقاً وتحتوي البكتيريا التي تعيش في فمك فتجعل لسانك يبدو أسود ومشعر، ولكنها لا تتسبب في ألماً، قد يحدث هذا نتيجة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، عدم الاهتمام بنظافة الفم، التدخين، الإفراط في تناول القهوة والشاي، أو نقص إفراز عصارة الفم (saliva)، تنظيف لسانك باستمرار وتفريشه بالفرشاة هو كل ما تحتاجه للتخلص من هذه الحالة.

قُرح الفم

قُرح الفم

4/17

لا يعلم أحد السبب الحقيقي وراء تلك البثور المؤلمة التي تتكون داخل الفم، فربما يكون حساسية أو عدوى، هرمونات، توتر، نقص في الفيتامينات. وتسمى أيضاً بالقرحة القلاعية، قد تظهر تلك القرح على الشفاه أو حتى على الوجه أو اللثة، عادة ما تستمر لأسبوع أو أسبوعين، أما القرح التي تستمر أكثر من ذلك وتسبب ألما حاداً فتُعالج باستحدام بعض الكريمات أو باستخدام الليزر.

الطلوان –البقع البيضاء- leukoplakia

الطلوان –البقع البيضاء- leukoplakia

5/17

هو رد فعل على مصدر مهيج كالأسنان الخشنة، أطقم الأسنان الغير مناسبة، التدخين والتبغ، وتظهر على هيئة بقع بيضاء كبيرة أو صغيرة غير مؤلمة، ولا يمكن كشطها، تُعتبر حالة قبل سرطانية، إن امتدت لفترات طويلة فهي تحتاج طبيب الأسنان.

التحزازت المسطحة lichen planus

التحزازت المسطحة lichen planus

6/17

طفح نادر الظهور يظهر كبقع بيضاء أو حمراء لامعة في النتوءات على اللسان أو الخد، لا يُعرف السبب وراء ذلك، وفي معظم الحالات الأولية لا يحتاج لعلاج ولكن إذا ما تسبب في ألم أو قرح يُمكن معالجته بعلاج موضعي، يتسبب في إصابة مزمنة ويصبح أصحابها أكثر عرضة لسرطان الفم.

اللسان الجغرافي أو الخارطي (geographic tongue)

اللسان الجغرافي أو الخارطي (geographic tongue)

7/17

عندما تفقد أجزاء من لسانك تلك النتواءت المميزة للسان، تصبح بعض المناطق على لسانك مرتفعة وأخرى دون نتوءات ومنخفضة مما يعطي للسانك شكل الخريطة، هذه البقع قد تغير موضعها وشكلها خلال ساعات أو ربما دقائق، ولكن هذه الحالة لا تشكل أي خطراً وعادة ما تأتي وتذهب دون علاج، إن سببت ألماً فيمكن علاجه بمسكنات الألم العادية أو بمضادات الالتهاب.

سرطان الفم

سرطان الفم

8/17

قرح الفم التي لا تتماثل للشفاء والتي تسبب تنميل في الوجه، الفم أو الرقبة مع مشاكل في الكلام أو فى البلع أو المضغ أو التحدث، هذه إحدى أعراض سرطان الفم، ربما يكون التدخين أو التبغ أو الإفراط في شرب الكحوليات أو زيادة التعرض لأشعة الشمس إحدى أسباب الإصابة، لا تجعل الخوف يصرفك عن مراجعة الطبيب، فسرطان الفم الذي يُكتشف مبكراً يسهل علاجه.

متلازمة مفصل الفك الصدغي (TMJ syndrom)

متلازمة مفصل الفك الصدغي (TMJ syndrom)

9/17

هي متلازمة تتميز بحدوث آلم حاد في الفك، الوجه، الأذن والرقبة، وصداع وربما مشكلة في المضغ وقد تحدث نتيجة انقباض في عضلات المفصل أو نتيجة إصابة في الفم، وعلاجها يتضمن الراحة وربما أدوية أو جراحة.

تكسر الأسنان

تكسر الأسنان

10/17

يحدث هذا نتيجة مضغ الثلج أو الحلوى الصلبة أو ربما نتيجة تعرض الأسنان للحرارة أو للبرودة، مبدأياً التشققات الصغيرة ربما لن تسبب ضيقاً لك، ولكن أي شيء أكثر صلابة قد يتسبب في ألم وتلف دائم في الأسنان ربما يقدم لك طبيب الأسنان حلولاً لذلك.

وشم الخليط (Amalgam tatto)

وشم الخليط (Amalgam tatto)

11/17

هل لاحظت من قبل وجود وشم أزرق في فمك بعد إجراء أي عمل في أسنانك؟
يحدث ذلك عادة نتيجة يدخل جزء من الخليط أو الحشو المستخدم في خدك أو في اللثة، الفضة الموجودة في الخليط أو الحشو هي السبب وراء ذلك وهذا الوشم لا يخلف أي أضرار، ولكن إذا لاحظت زيادة في الحجم أو تغير في اللون فربما يكون شيئاً آخر ويجب عليك مراجعة الطبيب حينها.

أمراض اللثة

أمراض اللثة

12/17

تحدث أمراض اللثة عندما تتجمع البكتيريا في لثتك ويعتبر التهاب اللثة هي أولى مراحل أمراض اللثة وتظهر على هيئة تورم ونزيف، العناية الجيدة باللثة تمنع هذه الأمراض بينما التدخين وسوء التغذية والضغط النفسي يزيدوا من حدتها.

التهاب اللثة

التهاب اللثة

13/17

المرحلة الثانية لأمراض اللثة هي عدوى اللثة، فزيادة التهابات اللثة تؤدي إلى تراجعها وتكون فراغات ما بين اللثة والأسنان، تتجمع في هذه الفراغات بقايا الطعام الجير والبكتيريا مما يؤدي في النهاية لتكون خراج، وقد يتطور الأمر إلى تلف العظام التي تحمل الأسنان مما يؤدي لفقد الأسنان في البالغين، يجب عليك مراجعة طبيبة لعلاج لثتك الملتهبة.

حروق الأسبرين (Aspirin Burn)

حروق الأسبرين (Aspirin Burn)

14/17

في الماضي كنا نضع الأسبرين بجانب الضرس الذي يسبب ألماً بهدف تخفيف الألم بطريقة أسرع ولكن في المقابل، الحمض المتواجد في الأسبرين يسبب تقرحات في اللثة، وكأي حمض يمكن علاجه باستخدام القلويات، ولا يمتد العلاج لأكثر من أسبوعين.

التسوس والخراج والألوان الغريبة، أعراض لا يستهان بها

التسوس والخراج والألوان الغريبة، أعراض لا يستهان بها

15/17

لا شك أن القاعدة الذهبية الأشهر في الحفاظ على الأسنان هي غسلها بالفرشاة كل يوم واستخدام خيوط التنظيف لإزالة البقايا العالقة بالإضافة إلى الزيارة الدورية لطبيب الأسنان؛ حيث تلعب هذه الإجراءات دوراً هام في الوقاية من التسوس والإصابة بخراج. على صعيد آخر لا يجب أن تستهين بألم الأسنان الشديد؛ حيث أن إصابة الأسنان والفم بعدوى يمكن أن ينتشر في بعض الحالات لتجاويف الجيوب الأنفية والأوعية الدموية المرتبطة بالدماغ والوجه مما قد يسبب مضاعفات خطرة.
لذا لا تتردد في زيارة طبيب الأسنان في أسرع وقت في حالة إصابتك بألم شديد في الأسنان أو حتى في الأذن أو ارتفاع في درجة الحرارة أو ألم عند فتحك لفمك.

رائحة الفم السيئة

رائحة الفم السيئة

16/17

عدم غسل الأسنان ينتج عنه تجمع فضلات الطعام مما يحفز عمل البكتيريا التي تتسبب في رائحة الفم السيئة،
أما وجود تلك الرائحة السيئة باستمرار يكون نتيجة التنفس عبر الفم، جفاف الفم، أحد أعراض أمراض الفم أو ربما نتيجة الإصابة بمرض السكر، يمكنك مقاومة هذا بتفريش أسنانك باستمرار والإكثار من السوائل, وإذا استمر هذا فيجب عليك مراجعة الطبيب.

نتواءت الكذب lie Bumps

نتواءت الكذب lie Bumps

17/17

حسب رواية الزوجات القديمة أن تلك الالتهابات نتيجة الكذب لذلك عُرفت بذلك الاسم, ولكن سواء ما تحدثت حقيقة أو كذباً فإنها تُحدث، تلك الحبيبات الصغيرة غير مضرة وتختفي وحدها في خلال أيام قليلة ولكنها تتسبب في عدم راحة، يُعد سبب حدوثها لغزاً ولكنها ربما نتيجة طعام أو إصابة طفيفة مثل عض اللسان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد