بالصور: طريقة تطبيق الاسعافات الاولية

كثير منا يتعرض للإصابات والجروح والكدمات اليومية فهل فى كل مرة يتوجب عليك زيارة الطبيب أم هناك بعض الجروح التى يمكن أن نتعامل معها بأنفسنا؟! هيا نتعلم معاً طريقة تطبيق الاسعافات الاولية في المنزل أو العمل بنفسك.

خدوش وجروح على الوجه

خدوش وجروح على الوجه

1/11

موقع الإصابة لديك يؤثر على طريقة تضميدها، بالنسبة لمعظم الإصابات، أولا ستحتاج لتنظيفه بالماء للتخلص من الحطام وتساعد على منع العدوى، ثم أوقف النزيف عن طريق الضغط بشاش معقم، يمكن لإصابات الوجه أن تنزف كثيراً، ولكن بمجرد توقف النزيف تحتاج أن تكون مغطاة، أو يمكن لشريط لاصق صغير أن يعمل بشكل جيد، بعض الجروح تحتاج غرز إذا كانت حواف الجرح خشنة أو أطول من نصف بوصة.

لا تفقع البثور

لا تفقع البثور

2/11

يمكنك أن تترك البثور الصغيرة المكشوفة عادة لتلتئم من تلقاء نفسها، باستثناء إذا كان في منطقة معرضة للفرك، مثل على باطن القدم. في هذه الحالة، احمى البثور عن طريق التغيير عليها، البثور التي نزفت، عليك حمايتها من العدوى من خلال تغطيتها بضمادة.

اربط الالتواءات والتمزقات

اربط الالتواءات والتمزقات

3/11

الاتواء هو تهتك في الأربطة، في حين أن التمزق تنطوي على إصابة العضلات أو الأوتار. علامات الإصابة هي الألم والتورم، لعلاجها ضع ثلج على مكان الاصابة، لفها برباط ضاغط وابقها مرتفعة اذا كان ذلك ممكنا. في بعض الحالات
الصعبة الجراحة أو العلاج الطبيعي يكون ضروري .

كيفية التعامل مع الحروق الطفيفة

كيفية التعامل مع الحروق الطفيفة

4/11

اذهب للمستشفى إذا كانت الحروق شديدة، على الوجه، أو أكبر من 2 بوصة. لعلاج الحروق الطفيفة في المنزل، اشطف المنطقة بالماء البارد، لا تستخدم الزبدة والشحوم أو مسحوق على الحرق، بعد الشطف، تغطية الحروق بطبقة رقيقة من مرهم مضاد حيوي. وضع عليه ضمادة بعد ذلك. ضمادة غير لاصقة أفضل والتي قد تحتاج إلى شريط لاصق لتثبيتها في مكانها.

إغلاق الجروح المفتوحة

إغلاق الجروح المفتوحة

5/11

إذا كانت الحواف متباعدة ولكن جنباً إلى جنب، استخدم ضمادة لإغلاق الجرح. يجب وضع هذا النوع من الضمادات بشكل عمودي على القطع، وليس على طوله. إذا كان الجرح الطويل، قد تكون هناك حاجة إلى أكثر من ضمادة. اذهب للمستشفى إذا كانت الحواف متباعدة، أطول من نصف بوصة، أو لم يتوقف النزيف بعد 15 دقيقة من الضغط.

متابعة الجروح بعد العمليات الجراحية

متابعة الجروح بعد العمليات الجراحية

6/11

بعد الجراحة سوف تحتاج إلى الحفاظ على موقع الجرح نظيف وجاف. غيّر على الجرح وفقاً لتعليمات الطبيب. في كل مرة قمت بإزالة الضمادات القديمة، تحقق من الجرح إذا كان فيه علامات العدوى، مثل احمرار حول الجرح زيادة إفرازات صفراء أو خضراء، أو رائحة غير عادية.

كيفية تغطية الركبتين أو المرفقين المكقشوطين

كيفية تغطية الركبتين أو المرفقين المكقشوطين

7/11

للركبتين أو المرفقين بشرة صعبة التغطية. يمكن الضمادات الكبيرة الحجم أو ضمادات لاصقة أن تضم المفاصل التى تتحرك. وثمة بديل آخر: استخدام الضمادة المائعة. سوف توقف النزيف البسيط وتحمي الجرح من الأوساخ والمياه. الضمادة المائعة مقاومة للاستحمام وتحتاج فقط وضعها مرة واحدة.

تضميد المفاصل، الكعوب، والأصابع

تضميد المفاصل، الكعوب، والأصابع

8/11

الأصابع، الكعب، والركبتين تتحرك، لذا تضميدهم صعب. ولكن عليك أن تبقي لهم الحماية للحفاظ عليهم من الأتربة
الضمادات ذات الاشكال المختلفة وخاصة التي على شكل حرف (H) يمكن أن تحمي الطيات و الجروح المفتوحة كما أنها تغطي الأصابع كاملة.

الخدوش الكبيرة "غطيها"

الخدوش الكبيرة "غطيها"

9/11

يجب أن تبقى الخدوش التي تغطي مساحة واسعة رطبة للمساعدة على تعزيز الشفاء. يمكن استخدام مرهم مضاد حيوي لتعزيز الشفاء، وتسمى أيضًا الضمادات الانسدادية، يمكن أن تقوم بهذه المهمة. بعض الخدوش لا تشكل ندوب لأنها تلتئم، ولكن تبقى لامعة. إذا حدث هذا، اغسل الجرح بالماء النظيف و ضع ضمادة جديدة بانتظام. وراقب علامات العدوى.

الجروح القطعية على اليدين أو القدمين "حافظ على نظافتها"

الجروح القطعية على اليدين أو القدمين "حافظ على نظافتها"

10/11

تتعرض اليدين والقدمين إلى الأوساخ أكثر من الوجه، لذلك فمن الأفضل الحفاظ عليها مغطاة. يمكن للضمادة أيضًا منع الأحذية والجوارب من إثارة الجروح التي على القدمين. ويمكن استخدام شرائط لاصقة للجروح الصغيرة، ولكن تأكد من تغيير الضمادة إذا حصلت على رطوبة أو قذارة. اذهب للمستشفى إذا كان الجرح عميق وإذا دخل مسمار في اليدين أو القدمين.

متى تذهب للطبيب؟

متى تذهب للطبيب؟

11/11

للجروح القطعية، أو الإصابات التي لا يتوقف النزيف بعد عدة دقائق من الضغط. يجب استدعاء الطبيب. للبالغين الحصول على التطعيم ضد التيتانوس إذا لم تكن قد حصلت على واحد في السنوات الـ 5 الماضية. للأطفال، تحقق مع طبيبك. التمس الرعاية الطبية إذا كان الجرح به احمرار شديد، مؤلم أو متورم، أو إذا كان لا يزال ينزف، وخاصة إذا كان لديك ارتفاع في درجة الحرارة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد