بالصور: تأثير هرمون التستوستيرون على حياتك الذكورية

ما هو هرمون التستوستيرون أو ما يعرف بهرمون الذكورة وما هو تأثيره على الرجل؟ كل ذلك ستعرفه  من خلال عرض الصور الآتي، وستعرف أكثر عن فوائد ومضار هذا الهرمون وعلاقته بصحة الرجل.

ما هو هرمون التستوستيرون؟

1/18

هرمون التستوستيرون هو أشهر الهرمونات الذكورية، فهو ما يرتبط بالأفكار عن العضلات والذكورة، بينما في الواقع هو يعمل تنمية الدافع الجنسي وكتلة العضلات الموجودة في الجسم، وينظم الحالة المزاجية وقوة العظام.

النمو ومستوى التستوستيرون

النمو ومستوى التستوستيرون

2/18

يعتبر الانخفاض البطيء في هرمون التستوستيرون جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، ويُطلق عليه أحيانًا "سن اليأس عند الرجال"، بالنسبة للعديد من الرجال لا يسبب هذا أي مشاكل أو أعراض كبيرة، بينما البعض الآخر يجد انخفاضًا في كتلة العضلات أو اكتئابًا أو اهتمامًا أقل بالجنس.

الجسم وقلة التستوستيرون

الجسم وقلة التستوستيرون

3/18

يمكن أن يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون تغيرات واضحة عند بعض الرجال: 1- صغر حجم الخصيتين وقلة ليونتهم 2- كبر حجم الثدي 3- رقة العضلات (يحدث ببطء على مدى سنوات) 4- تساقط شعر الجسم (يحدث أيضًا ببطء على مدى سنوات)

قلة التستوستيرون تؤثر على العظام

قلة التستوستيرون تؤثر على العظام

4/18

قد تعتقد أن هشاشة العظام أو مرض هشاشة العظام، مرض يصيب النساء فقط، لكنه قد يصيب الرجال أيضًا، حيث أن انخفاض هرمون التستوستيرون هو سبب شائع، لذا مع انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، قد تصبح العظام أرق وأضعف وأكثر عرضة للكسر.

الجنس وقلة التستوستيرون

الجنس وقلة التستوستيرون

5/18

لا يتعارض انخفاض هرمون التستوستيرنون دائمًا مع الجنس، ولكنه قد يجعل الأمر أكثر صعوبة على عقلك وجسمك في الإثارة، قد يلاحظ بعض الرجال انخفاضًا في الرغبة الجنسية، بينما قد يفقد البعض الآخر الاهتمام بالجنس تمامًا، يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون أيضًا إلى صعوبة الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه.

التستوستيرون، المزاج، التفكير

التستوستيرون، المزاج، التفكير

6/18

يعاني بعض الرجال من مشاكل خفية بسبب التستوستيرون مثل تغيرات المزاج وضعف التركيز وقلة الطاقة، يمكن أن تحدث هذه الأعراض بسهولة بسبب مشاكل صحية أخرى، مثل فقر الدم، والاكتئاب، ومشاكل النوم، أو الإصابة مرض مزمن.

العقم وقلة التستوستيرون

العقم وقلة التستوستيرون

7/18

التستوستيرون يساعد جسم الرجل على تكوين الحيوانات المنوية، عندما تكون مستويات الهرمون منخفضة، حيث يتسبب ذلك في انخفاض عدد الحيوانات المنوية، فبدون عدد كافٍ من الحيوانات المنوية قد لا يتمكن الرجل من إنجاب طفل.

أسباب انخفاض الهرمون الذكري

أسباب انخفاض الهرمون الذكري

8/18

التقدم في السن هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، بينما يقع اللوم في بعض الأحيان على هذه الأمراض: 1- داء السكري من النوع 2 2- أمراض الكبد 3- البدانة 4- مشاكل الغدة النخامية 5- إصابات الخصية 6- الأورام 7- يمكن أن يؤثر العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وأدوية الستيرويد أيضًا على مستويات هرمون التستوستيرون.

هل الفحص لابد منه؟

هل الفحص لابد منه؟

9/18

قد يقترح طبيبك اختبار هرمون التستوستيرون إذا كان لديك: 1- ضعف جنسي 2- انخفاض الدافع الجنسي 3- انخفاض عدد الحيوانات المنوية 4- فقدان الطول أو شعر الجسم أو حجم العضلات 5- إذا كنت تعاني من مرض معروف بانخفاض هرمون التستوستيرون، فقد يرغب طبيبك في اختبار مستويات الهرمون لديك.

تحليل هرمون التستوستيرون

تحليل هرمون التستوستيرون

10/18

عادة ما يتم قياس هرمون التستوستيرون عن طريق فحص الدم الذي يتم إجراؤه في الصباح الباكر، عندما تكون المستويات أعلى، تتراوح المستويات الطبيعية من 300 إلى 1000 نانوغرام / دل، وقد يرغب طبيبك في إجراء هذا الاختبار مرة ثانية قبل تشخيصيك بانخفاض هرمون التستوستيرون.

علاج انخفاض هرمون التستوستيرون

علاج انخفاض هرمون التستوستيرون

11/18

إذا كنت مصابًا بانخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون في الدم والأعراض تؤثر على حياتك اليومية، فقد يقترح طبيبك تناول التستوستيرون التكميلي، لا يحتاج كل من يعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون إلى العلاج، قد ترغب في رؤية أخصائي لمناقشة المخاطر والفوائد المحتملة للعلاج، وابحث عن طبيب للمسالك البولية أو أخصائي للغدد الصماء، وهو طبيب يعالج مشاكل الهرمونات.

التستوستيرون "المكملات الهرمونية"

التستوستيرون "المكملات الهرمونية"

12/18

إن كنت بحاجة إلى علاج فقد يصف لك طبيبك هرمون التستوستيرون لزيادة مستوياته، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن هذا يمكن أن يقوي من عضلات الرجال، ويحمي عظامهم، ويحسن الدافع الجنسي لديهم، ويحسن ضعف الانتصاب، ويساهم في تحسين الحالة المزاجية، لكن التأثيرات يمكن أن تكون مختلفة تمامًا من رجل إلى آخر.

حقن التستوستيرون

حقن التستوستيرون

13/18

يأتي التستوستيرون التكميلي بعدة أشكال بما في ذلك الحقن والمواد الهلامية والبقع والأقراص التي تضعها على لثتك، ولكن الحقن هو الخيار الأقل تكلفة لكنها قد تكون مؤلمة، تأخذ الحقن كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، على النحو الذي يحدده طبيبك. قد تتمكن أيضًا من الحصول على الدواء بدون حقن باستخدام مضخة الأنف. يمكن أن تتأرجح مستويات هرمون التستوستيرون لأعلى ولأسفل بين الجرعات.

لاصقات أو جل التستوستيرون

لاصقات أو جل التستوستيرون

14/18

توضع لاصقات أو جل التستوستيرون على بشرتك مباشرة، حيث يتسرب الهرمون عبر الجلد ويتحرر ببطء في الدم، نظرًا لأن المواد الهلامية والبقع يتم وضعها يوميًا، فإنها تحافظ على مستوى ثابت من هرمون التستوستيرون، ومع ذلك يمكن أن تسبب الحكة والتهيج والبثور في مكان تطبيقها، لذا يجب على النساء والأطفال عدم لمس الجلد المعالج بالهلام أو اللاصق.

أقراص التستوستيرون

أقراص التستوستيرون

15/18

توضع الأقراص على اللثة فوق القواطع كل 12 ساعة، عندما يذوب القرص الشبيه بالهلام فإنه يطلق هرمون التستوستيرون ببطء، ولكن يمكن أن تسبب أقراص اللثة طعمًا مرًا أو تهيجًا في الفم أو حساسية في اللثة أو الصداع، قد تتحسن هذه الآثار الجانبية بمرور الوقت، يمكنك تناول الطعام والشراب وتقبيل النساء والأطفال أثناء استخدام أقراص التستوستيرون.

مخاطر علاج التستوستيرون

مخاطر علاج التستوستيرون

16/18

علاج التستوستيرون له بعض العيوب، حيث قد يصاب بعض الرجال بما يلي: 1- كثرة خلايا الدم الحمراء 2- توقف التنفس أثناء النوم 3- تضخم البروستاتا 4- حب الشباب 5- مخاطر وفوائد تناول التستوستيرون لسنوات عديدة غير معروفة، لأن الدراسات الكبيرة لم تكتمل بعد، ولكن يعتقد بعض الباحثين أنه قد يكون هناك خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب، ولكن الأدلة لا تزال غير قاطعة.

التستوستيرون والسرطان

التستوستيرون والسرطان

17/18

هناك بعض القلق من أن الاستخدام طويل الأمد لهرمون التستوستيرون قد يسبب سرطان البروستاتا لدى كبار السن من الرجال، سيحتاج الرجال الذين يتناولون التستوستيرون إلى فحوصات منتظمة للبحث عن العلامات المبكرة لسرطان البروستاتا، حيث يشمل هذا جميع الرجال فوق سن الخمسين، والرجال فوق سن الأربعين الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البروستاتا، وجميع الرجال الأمريكيين من أصل أفريقي.

من لا يجب علية أخذ هرمون التستوستيرون

من لا يجب علية أخذ هرمون التستوستيرون

18/18

الرجال الذين يعانون من هذه الحالات لا ينبغي أن يأخذوا هرمون التستوستيرون: 1- سرطان البروستاتا أو الثدي 2- أمراض القلب التي يتم التحكم فيها بشكل سيء 3- انقطاع النفس النومي غير المعالج 4- كثرة خلايا الدم الحمراء 5- اضطرابات التخثر

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد