ADVERTISEMENT

بالصور: تأثير أمراض الفم على الصحة

بالصور اكتشف العلاقة بين أمراض الفم والأسنان ببقية الأمراض التي قد تصيب جسمك، وذلك من خلال متابعتك لعرض الصور الآتي:

تسبب البكتيريا أمراض اللثة وأكثر

1/14

قد تدل اللثة الملتهبة إلى إصابتك بالكثير من المشاكل الصحية كأمراض القلب والسكري، حيث تستطيع البكتيريا أن تهاجر من الفم عن طريق الشرايين لتصل مع الدم إلى كل الجسم محدثة التهابات.
وقد تتسبب أمراض اللثة في زيادة خطر الإصابة بالأمراض إذا لم تعالج.. وقد تكون أنت المتسبب في إصابتك بأمراض اللثة عن طريق تناول بعض الأدوية.

هل تسبب البكتيريا أمراض القلب؟

هل تسبب البكتيريا أمراض القلب؟

2/14

أشارت بعض الدراسات إلى أن المصابون بأمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من أصحاب اللثة الوردية الصحية..
تقول إحدى الفرضيات بأن البكتيريا المتواجدة بالفم تتنقل في الدم حيث تتعلق بالدهون الموجودة بالشرايين وتحدث التهابات مما قد يعرض المريض إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية..
إذا كنت تشك أنك في خطر، استشر الطبيب الخاص بك.

أمراض اللثة ومرض السكري

أمراض اللثة ومرض السكري

3/14

يقلل السكرى من مقاومة الجسم للعدوى، وارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد من الإصابة بأمراض اللثة، والعكس صحيح، أمراض اللثة تصعب من مهمة السيطرة على نسبة السكر في الدم.
لذا يجب على المصابين بالسكري إبقاء نسبة السكر في الجسم قريبة جداً من النسبة الطبيعية، وغسل أسنانهم بالفرشاة بعد كل وجبة، وزيارة طبيب الأسنان على الأقل مرة كل عام.

جفاف الفم واللسان قد يسبب تآكل الأسنان

جفاف الفم واللسان قد يسبب تآكل الأسنان

4/14

الفم الجاف أكثر عرضة للإصابة بتآكل الأسنان وأمراض اللثة، فاللعاب يساعد على حماية الفم واللثة من البكتيريا التي تسبب التسوس والتهاب اللثة..
المصابون بمتلازمة جوجرين التي تصيب الجهاز المناعي بالجسم فيقوم بمهاجمة الغدد الدمعية واللعابية مما يؤدي إلى الإصابة المزمنة بجفاف العينين والفم، هم بالتأكيد الأكثر عرضة لأمراض الفم وتآكل الأسنان.

الأدوية المسببة لجفاف الفم

الأدوية المسببة لجفاف الفم

5/14

مضادات الحساسية والمسكنات ومضادات الإحتقان ومضادات الإكتئاب هم أكثر الأدوية المسببة لجفاف الفم واللسان، تحدث إلى طبيب أسنانك إذا كنت تستخدم أحد هذه الأدوية بانتظام.

التوتر والعض على الأسنان

التوتر والعض على الأسنان

6/14

إذا كنت متوتراً، قلقاً أو مكتئب فأنت عرضة للإصابة بأمراض الفم، أثناء التوتر يفرز الجسم هرمون الكورتيزون والذي يعيث فساداً في اللثة والجسم.
عادة لا يهتم الأشخاص المتوترين بأسنانهم، كما يصاحب التوتر بعض العادات الضارة بالفم والأسنان كالتدخين، وشرب الكحوليات والعض على الأسنان.

هشاشة العظام وفقدان الأسنان

هشاشة العظام وفقدان الأسنان

7/14

يؤثر مرض هشاشة العظام على الجسم بأكمله والأسنان خاصة حيث قد يسبب خسارة الأسنان، والبكتيريا المسببة لالتهاب اللثة من شأنها أن تكسر عظام الفك أيضاً،
كما أنه لعلاج هشاشة العظام يستخدم دواء قد يزيد خطر الإصابة بحالة نادرة هي تآكل العظام، لذا يجب التشاور بين طبيب الأسنان وطبيب العظام.

اللثة الباهتة وفقر الدم

اللثة الباهتة وفقر الدم

8/14

مرض فقر الدم هو عدم وجود كرات دم حمراء بعدد كافي، أو أنها لا تحتوي على الهيموجلوبين بكمية كافية لنقل الأكسجين للخلايا، التالي لا يأخذ الجسم القدر الكافي من الأكسجين.. عندما تصاب بمرض فقر الدم (الأنيميا) تبهت لون اللثة ويلتهب اللسان، لذا يجب الاهتمام بعلاج فقر الدم بسرعة.

اضطرابات نمط التغذية قد تسبب تآكل الأسنان

اضطرابات نمط التغذية قد تسبب تآكل الأسنان

9/14

طبيب الأسنان قد يكون أول من يلاحظ إصابة مريض بأحد اضطرابات التغذية مثل النهام العصبي – حيث يأكل الشخص كميات كبيرة ثم يشجع نفسه على القيء حتى لا يزيد وزنه - وفي هذه الحالة قد يسبب الحموضة الزائدة في الفم نتيجة ارتجاع حمض المعدة مع القيء للفم تآكل في الأسنان. كذلك قد تسبب بعد الملينات التهابات الفم والرائحة المنفرة. ومن ناحية أخرى هنا احتمالية عالية أن تسبب اضطرابات التغذية نقص في العناصر الغذائية التي تحتاجها الأسنان لتنمو نمو صحي مما يكون له تأثير سلبي.

الإيدز والتهاب الكبد الوبائي

الإيدز والتهاب الكبد الوبائي

10/14

قد يصاب مريض الإيدز بالحبوب أو البثور أو القرح بالفم، وظهور البقع البيضاء والرمادية باللسان والجهة الداخلية للخد..
يتسبب الإيدز والالتهاب الفيروسي الكبدي بتقليل مناعة الجسم مما يصيبه بهذه البقع، كما يتسبب في جفاف الفم حيث يجد المريض صعوبة في المضغ، البلع أو الكلام.

علاج أمراض اللثة يساعد مريض الروماتويد

علاج أمراض اللثة يساعد مريض الروماتويد

11/14

المصابون بالروماتويد هم عرضة بثمانية مرات أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض اللثة.. العامل المشترك بين أمراض الثة والروماتويد هو الالتهاب..
يجد مرضى الروماتويد صعوبة في غسل الأسنان بسبب التلف الذي يصيب مفاصل الأصابع، مما يصعب مهمة الحفاظ على نظافة الفم والأسنان..
الخبر السار هو أن علاج التهاب اللثة إذا وجد يقلل من الآلام والالتهابات بالمفاصل.

فقدان الأسنان وأمراض الكلى

فقدان الأسنان وأمراض الكلى

12/14

كبار السن أصحاب فم بلا أسنان هم الأكثر عرضة لأمراض الكلى المزمنة من هؤلاء الذين يملكون أسناناً بفكهم.. يقترح الخبراء الصلة بين الكلى واللثة هي الالتهاب المزمن، لذا فالعناية بالأسنان واللثة من شأنه أن يحميك من أمراض الكلى.

أمراض اللثة والولادة المبكرة

أمراض اللثة والولادة المبكرة

13/14

إذا كنتِ حامل وتعانين من أمراض اللثة قد تكونين عرضةً لولادة مبكرة وطفل أصغر من الطبيعي.. كما أن الحمل قد يجعل حالة الفم واللثة أسوأ إذا كانت مصابة..
تحدثي إلى طبيب النساء وطبيب الأسنان لتجدي الحل لحماية نفسك وطفلك.

كيف تبدو اللثة الصحية؟

كيف تبدو اللثة الصحية؟

14/14

اللثة الصحية يجب أن تبدو وردية وقوية، ليست حمراء أو ملتهبة..
لحماية أسنانك يجب المواظبة على غسل الأسنان على الأقل مرتين باليوم، وتنظيف الأسنان باستخدام الخيط مرة على الأقل يومياً.. زيارة طبيب الأسنان بانتظام وتجنب التدخين والتبغ.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد