بالصور: الروتين المثالي للعناية بالبشرة

إذا أردتي بشرة مثالية فاكتشفي نوع بشرتك أولاً، فلكل بشرة طرق عناية خاصة بها، ولذلك عليكِ أن تعلمي سيدتي طرق العناية المتكاملة ببشرتك على حسب نوعها.. فتعرفي معنا الروتين المثالي للعناية بالبشرة.

معرفة نوع بشرتك

معرفة نوع بشرتك

1/19

من منا لا يريد بشرة مثالية؟ الخطوة الأولى هي معرفة نوع بشرتك حتى تستطيعين الاعتناء بها:
البشرة الجافة: تكون خشنة، تكون قشور.
البشرة الدهنية: لامعة، دهنية الملمس ولها مسام واسعة.
البشرة المختلطة: تكون جافة في منطقة الوجنتين ودهنية في منطقة الأنف والذقن والجبين.
البشرة الحساسة: تشعر بالحكة أو الحرقان أو اللسعة الخفيفة بعد استخدام بعض مستحضرات التجميل أو أي منتج آخر.
البشرة العادية: بشرة متوازنة، نقية وغير حساسة.

تنظيف البشرة العادية والمختلطة

تنظيف البشرة العادية والمختلطة

2/19

لا تستخدمي أي نوع من أنواع الصابون لتغسلي وجهك، وليس عليك شراء منتجات فاخرة وباهظة الثمن، استخدمي
غسول بشرة أو صابون لطيف على بشرتك، لا تفركي به الوجه واغسليه بماء فاتر، جففي الوجه برفق، غيري غسول
البشرة عند عدم حصولك على النتيجة المرغوب بها.

تنظيف البشرة الجافة

تنظيف البشرة الجافة

3/19

استخدمي غسول بشرة خالي من الكحول والمعطرات، لأنها تعمل على زيادة جفاف البشرة، ضعيه برفق واغسلي وجهك بماء فاتر، ابتعدي عن استخدام الماء الساخن لأنه يزيل الدهون الطبيعية الموجودة في بشرتك، استخدمي منتج لتقشير البشرة مرة أسبوعيًا لتتخلصي من الخلايا الجافة القشرية ولتوحيد لون البشرة وجعلها أكثر نضارة.

تنظيف البشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية

4/19

إذا كانت بشرتك دهنية عليكِ استخدام غسول بشرة رغوي خالي من الزيوت، اغسلي وجهك بماء فاتر ثم استخدمي تونر بعدها، حيث يعمل على إزالة الدهون الزائدة من الوجه ويجعله أقل لمعانا وأكثر نضارة.

تنظيف البشرة الحساسة

تنظيف البشرة الحساسة

5/19

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة فاستخدمي غسول رقيق ولطيف عليها، اغسلي بماء فاتر وجففي براحة اليد عن طريق الضغط، ابتعدي عن فرك الوجه، التقشير يمكنه أن يثير البشرة الحساسة فحاولي الإبتعاد عنه، ابتعدي أيضًا عن المنتجات التي تحتوي الكحول، صابون، أحماض، أو عطريات.
المنتجات التي تحتوي على نبات الألوه، البابونج، الشاي الأخضر والشوفان هي الأنسب لبشرتك.

الترطيب

الترطيب

6/19

جميع أنواع البشرة تحتاج للترطيب حتى البشرة الدهنية.
المرطب يحمي بشرتك من الجفاف، لذا استخدميه يومياً بعد الغسول وعلى بشرة رطبة حتى يمتصه الجلد، إذا كنت تعانين من حب الشباب أو في حالات البشرة الدهنية استخدمي مرطب خالي من الزيوت حتى لا يسد مسام البشرة.

واقي الشمس

واقي الشمس

7/19

بعض المرطبات تحتوي على واقي شمس ولكن من الأفضل استخدام واقي شمس منفصل، أشعة الشمس يمكنها تدمير بشرتك في 15 دقيقة فقط، ويمكنك الإصابة بسرطان الجلد حتى وإن كنتِ صغيرة العمر.
ابحثي عن واقي شمس يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجيةA وB ولا يقل عامل الحماية من الشمس عن 30، ضعيه كل يوم حتى وإن كان الطقس غير مشمس أو البارد لأن أشعة الشمس يمكنها الانعكاس على المياه والرمال والثلج، أعيدي وضع واقي الشمس كل ساعتين.

الوقت الأنسب لغسل الوجه

الوقت الأنسب لغسل الوجه

8/19

مرة يومياً في الصباح لمعظم السيدات يكون كافياً ومناسباً، ثم اغسلي الوجه بماء فاتر، استخدمي منشفة ناعمة وجففي وجهك برفق وتجنبي فركه بالمنشفة، يمكنك غسل وجهك في المساء بالغسول المناسب للتخلص من الأتربة ومستحضرات التجميل ، إذا كنتِ ممن يمارسن الرياضة أو التمارين الرياضية بشكل عام عليكِ بغسل الوجه بعدها لأن العرق يعمل على سد مسام البشرة فتتكون الحبوب.

إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم

إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم

9/19

عندما تكونين متعبة جداً تفضلين الذهاب للسرير على إزالة مستحضرات التجميل من على بشرتك، ترك مستحضرات التجميل على البشرة يغلق مسامها ويسبب الحبوب، ولهذا من المفضل إستخدام غسول وجه أو مزيل لمستحضرات التجميل للتخلص منها قبل الذهاب للنوم، استخدمي قطعة من القماش الناعم أو القطن لإزالته.
إذا كنتِ تستخدمين علاجاً لحب الشباب فمن الأفضل وضعه بعد تنظيف البشرة جيداً وقبل النوم.

حب الشباب

حب الشباب

10/19

لماذا تحدث الحبوب بشكل أساسي في فترة المراهقة؟
يقوم الجسم بإفراز الكثير من الهرمونات التي تجعله يفرز مزيداً من الدهون التي تخرج من المسام، الكثير من الدهون والخلايا الميتة تسد المسامات وتحبس البكتيريا داخلها فيبدأ تكوين الحبوب، يتخذ حب الشباب الكثير من الأشكال منها الرؤوس السوداء أو البيضاء أو البثور.

معالجة حب الشباب

معالجة حب الشباب

11/19

لا تضغطي أو تلعبي في البثور لأن ذلك يؤدي إلى العدوى وترك ندبة دائمة مكانها، هناك الكثير من المنتجات للقضاء على حب الشباب، تأتي في صورة كريم أو جل أو لوشن أو غسول، عليكِ التحلي بالصبر لأن المنتج قد يحتاج لفترة 8 أسابيع للوصول لنتيجة مرضية، اتبعي الإرشادات جيداً وبحرص لأن الإفراط في استخدامه يمكن أن يهيج الجلد، استشيري أخصائي أمراض جلدية إذا كانت حالتك سيئة.

إخفاء العيوب

إخفاء العيوب

12/19

لإخفاء العيوب أو جعلها أقل وضوحاً يمكنك تغطيتها بمستحضرات تجميل خالية من الزيوت، كريمات الأساس يمكنها تغطية وإخفاء مساحة أكبر من الحبوب بينما يغطي خافي العيوب مساحة أصغر من الحبوب، يمكنك إخفاء ومعالجة الحبوب في نفس الوقت باستخدام المستحضرات التي تحوي حمض الساليسليك أو البينزويل بيروكسيد، توقفي عن استخدام أي منتج يضر ببشرتك أو يزيد من الحبوب.

أخطار الإسمرار

أخطار الإسمرار

13/19

ربما تحبين إسمرار البشرة لكنك في الحقيقة تقومين بإيذاء جلدك وتلفه عندما تغيرين لونه عن طريق الشمس أو منتجات إكساب السمرة، التعرض للأشعة الفوق البنفسجية يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الجلد حالياً أو في المستقبل، وتسبب أيضًا التجاعيد والبقع، يمكنك أن تصابي بحروق في آلة إكساب السمرة كما لو أنها شمس حقيقية.

السمرة الزائفة

السمرة الزائفة

14/19

من أجل إسمرار آمن يمكنك استخدام المستحضرات التي لا تعتمد في تأثيرها على الأشعة فوق البنفسجية، وتكون في صورة لوشن أو مناشف معينة أو رذاذ يستخدم لصبغ الجلد باللون المطلوب في صالونات التجميل المختصة، أو مستحضرات التجميل البرونزية اللون التي تعطيك إطلالة الإسمرار في دقائق، ومع السمرة الزائفة مازلت بحاجة لحماية بشرتك من أشعة الشمس.

اختيار مستحضرات التجميل

اختيار مستحضرات التجميل

15/19

إذا كنتِ ممن يضعن مساحيق التجميل انظري إلى الملصق عليها وحاولي اختيار المستحضرات التي لا تسبب الحبوب أو تغلق المسام، اختاري المنتجات التي أساسها المياه وليس الزيوت " خالية من الزيوت "، بعض المستحضرات لها تاريخ لانتهاء الصلاحية على سبيل المثال الماسكارا لا تستخدم لأكثر من 4 أشهر من فتحها.

نصائح لوضع الميكياج

نصائح لوضع الميكياج

16/19

لا تشاركي أدوات وضع الميكياج مع أحد واستخدمي أدوات جديدة إذا كنتِ تجربين الميكياج في محلات بيع مستحضرات التجميل، حتى لا تنتقل إليكِ الجراثيم من مستخدمات أخريات.
من المحتمل أن تلتهب عيناك إذا قمتي بوضع الكحل أو محدد العين داخل الجفن.
اشتري مكياج جديد للعين إذا كنت تعانين من عدوى فيها حتى لا تعدي نفسك مرة أخرى.
لا تضعي ميكياجك في السيارة أو الحافلة لأن الحركة يمكن أن تخدش عينك.

الإعلانات الزائفة

الإعلانات الزائفة

17/19

لا تنخدعي بالبشرة المثالية لعارضات مساحيق التجميل، حيث أن هذه الإطلالة النضرة تتطلب فريق عمل كامل من أخصائي التجميل والإضاءة والجرافيك حتى تظهر العارضة بأبهى صورة لها.

عادات تسيء للبشرة

عادات تسيء للبشرة

18/19

للحفاظ على بشرة صحية حاولي الابتعاد عن العادات التي تسبب الحبوب و الاحمرار و الندبات مثل محاولة إزالة الحبوب باليدين لأن ذلك يترك ندبة دائمة.
ابعدي مستحضرات الشعر عن وجهك لأنها تغلق المسام.
لا ترتدي القبعات الصوفية أو ربطات الرأس الضيقة لأنها تهيج الجلد.
ابتعدي عن التدخين لأنه يزيد من جفاف و اصفرار الجلد ويجعله يشيخ.

الغذاء والنوم لبشرة صحية

الغذاء والنوم لبشرة صحية

19/19

تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والمنتجات قليلة أو خالية الدسم.
اختاري اللحوم الخالية من الدهون والسمك والدجاج والبيض والبقوليات.
احذري من الأطعمة التي تحوي على نسبة عالية من الكوليستيرول والدهون المشبعة والأملاح والسكريات.
احصلي على قسط وفير من النوم لصحة جيدة ولتقلل التعرض للهالات السوداء والتجاعيد الرفيعة التي تنتج من قلة الراحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد