بالصور: الأمراض التناسلية وطرق علاجها

تتسبب المشاكل التناسلية في الكثير من الحرج في العلاقات الجنسية وهي ما تؤدي لحدوث مشاكل زوجية.. لذا تعرف في عرض الصور الآتي على أكثر الأمراض التناسلية إنتشاراً وكيفية الوقاية منها وطرق علاجها والتحلص منها.

الثآليل التناسلية

الثآليل التناسلية

1/23

هذه العدوى هي عدوى فيروسية، يسببها فيروس HPV. ولا تحتاج للعلاقة الجنسية للانتقال، حيث يكفي حدوث اتصال مع الجلد المصاب بالعدوى.
تظهر العدوى في صورة ثآليل – نتوءات جلدية صلبة بارزة على سطح الجلد – ويكون لونها مائل للاحمرار، وتقع في المنطقة الخاصة بالأعضاء التناسلية، وغالباً لا يصاحب هذه الثآليل أعراض أخرى.
وتوجد العديد من فصائل الفيروس المسبب لهذه المشكلة، وأغلبها من النوع الحميد الذي يسهل علاجه. لكن هناك بعض الأنواع الخطرة التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، ويوجد تطعيمات ضد بعضها.

قمل العانة

قمل العانة

2/23

و هو نوع من القمل الذي يصيب منطقة العانة، وينمو الشعر فيها. ويختلف قمل العانة عن قمل الرأس اختلافات واضحة من ناحية الشكل. ويمكن انتقاله بمجرد ملامسة المنطقة المصابة.
وتتمثل أعراض الإصابة بقمل العانة في الحكة والهرش الشديد، وملاحظة البيض الموضوع حول شعر العانة.
ويمكن علاجه بأدوية بسيطة مثل الكريمات المضادة للقمل.

الجرب

الجرب

3/23

الجرب هو مشكلة جلدية تسببها حشرة صغيرة تصيب الجلد وتقوم بحفر أنفاق دقيقة فيه وتضع فيها بيضها، مما يسبب تفاعل مناعي يؤدي لظهور الأعراض. ورغم أن الجرب ليس مرض تناسلي في المقام الأول، لكن من أكثر الطرق لانتقاله في الشباب البالغين هو ممارسة الجنس مع شخص مصاب، حيث يكفي ملامسة المنطقة المصابة أي كانت لنتقال العدوى.
وتتمثل أعراضه في الحكة والهرش الشديد خاصة أثناء الليل، والطفح الجلدي المصاحب له. وقد تحتاج الأعراض من أسبوعين إلى ست أسابيع حتى تظهر.
ويمكن علاجه بالوصفات الطبية المحارية للجرب بعد استشارة الطبيب.

السيلان

السيلان

4/23

مرض تناسلي شائع، ويمكن في حالة عدم علاجه أن يؤدي للعقم في الرجال والسيدات. لكن علاجه سهل بواسطة المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب وفقاً للحالة.
ويتعرف على هذا المرض من أعراضه العامة التي تشمل حرقان البول، والإفرازات التي تخرج من مجرى البول. لكن الأعراض المبكرة تكون قليلة بصفة عامة، أما الأعراض المتأخرة فتشمل الطفح الجلدي العام، ومضاعفات المفاصل والدم.
يصاحب هذا المرض في الرجال أعراض مثل خروج إفرازات من القضيب وانتفاخ الخصية.
كما يصاحبه في السيدات أعراض مثل آلام الحوض والإفرازات المهبلية، والتي قد تختلط مع أعراض عدوى القناة البولية.

الزهري

الزهري

5/23

معظم الناس لا يلاحظون الأعراض المبكرة للزهري، لكن ذلك لا يمنع أن الزهري من أخطر الأمراض التناسلية في مضاعفاته؛ حيث يؤثر على جميع أعضاء الجسم، وقد يسبب الشلل أو العمى أو حتى الموت.
رغم كل ذلك فأن علاج الزهري بسيط ويتمثل في مضاد حيوي يصفه الطبيب طبقاً لظروف كل حالة.
أول الأعراض: يتمثل في التهاب جلدي مستدير الشكل، في منطقة الأعضاء التناسلية، وهو يحدث في الأساس في موقع انتقال العدوى للشخص. ويصبح هذا الالتهاب الجلدي مركزاً لنقل العدوى في حالة ملامسته.
ثم تبدأ باقي الأعراض العامة في الظهور وتتمثل في الحمى والتهاب الغدد الليمفاوية والطفح الجلدي على مناطق مختلفة من الجسم وتساقط الشعر والاحساس العام بالهبوط والارهاق الجسدي.
أما الأعراض المتأخرة للزهري فتشمل إصابة جميع أعضاء الجسم بالمشاكل مثل القلب والمخ والكبد والأعصاب والعيون.

الكلاميديا

الكلاميديا

6/23

الكلاميديا أحد الأمراض التناسلية المعدية التي قد تسبب العقم إذا لم تعالج. لكنها تختفي بسرعة إذا تم علاجها بالمضادات الحيوية مبكراً .
تتمثل أعراضها في الرجال في حرقة وحكة في طرف العضو الذكري، وإفرازات، وألم أثناء التبول.
أما في السيدات تظهر الأعراض في صورة حكة في منطقة المهبل وإفرازات ذات رائحة، وألم أثناء التبول وأثناء العلاقة الجنسية.

فيروس البثرات البسيطة من النوع الأول

فيروس البثرات البسيطة من النوع الأول

7/23

هذا الفيروس هو المسؤول عن حدوث البثرات حول شفتيك بعد إصابتك بالبرد لعدة أيام. وقد يظهر أيضاً في منطقة الأعضاء التناسلية. ولا يعتبر هذا المرض مرض تناسلي أو منتقل عن طريق جنسي في المقام الأول. حيث أن الإصابة به قد تكون لأسباب متنوعة. والعلاجات الخاصة بهذه المشكلة تعمل على تقليل فترة الإصابة حيث أنه ذاتي الإنقضاء.
وتتمثل أعراضه في ظهور بثرات شبيهة بالتي نصاب بها في الشفة بعد إصابتنا بالبرد. لكن الفرق هنا أنها قد تظهر على الأعضاء التناسلية أيضاً.

فيروس البثرات البسيطة من النوع الثاني

فيروس البثرات البسيطة من النوع الثاني

8/23

هذا الفيروس مشابه للنوع الأول في شكل الإصابة وفي طريقة العلاج .لكنه يختلف عنه في أنه أكثر قابلية للإنتقال عن طريق العلاقة الجنسية وعن طريق الملامسة المباشرة للبثور الناتجة عنه.
وأعراضه تكون أقوى من النوع الأول إلى حد ما؛ حيث يظهر في صورة بثرات منتفخة بالماء وتكون مؤلمة، وتظهر في منطقة الأعضاء التناسلية والشفاه والفخذين.

فيروس الالتهاب الكبدي ب

فيروس الالتهاب الكبدي ب

9/23

يعتبر فيروس الالتهاب الكبدي ب من أخطر الفيروسات الكبدية التي يصاب بها الإنسان. وقد وجد أنه ينتقل من خلال الدم وباقي سوائل الجسم، وبالتالي فإن هناك احتمالات لانتقاله في العلاقة الجنسية وفي مشاركة الحقن وأدوات الأسنان بين أكثر من شخص.
وتتمثل أعراض الإصابة في آلام بالبطن، واصفرار بالعينين والجلد، ولون البول الداكن والهبوط العام. أما الحالات المزمنة يحدث فيها تليف للكبد وقد يحدث سرطان الكبد في مرحلة متأخرة. وقد يبقى المصابون بلا أعراض لسنوات طويلة.
وفيما يخص العلاج فأن هذا الفيروس له تطعيم فعال يحمي من الإصابة به، أما في حالة الإصابة فإنه لا يوجد أدوية للقضاء على الفيروس، لكن توجد أدوية تساعد فقط على التحكم فيه قدر الإمكان وقدر استجابة الجهاز المناعي للمريض.

فيروس نقص المناعة

فيروس نقص المناعة

10/23

فيروس نقص المناعة من أخطر الأمراض التناسلية المنتقلة عبر العلاقة الجنسية مع شخص مصاب أو عبر الدم الملوث بالفيروس أو من الأم المصابة لجنينها.
يعمل فيروس نقص المناعة على تدمير الجسم من خلال القضاء على قدرة الخلايا المناعية.
قد يبقى المصاب بفيروس نقص المناعة سليماً ظاهرياً لسنوات، لذا فإن اختبارات الدم هي الطريقة المثلى لاكتشاف الفيروس.
الأعراض المبكرة للمرض تكون قليلة غالباً، لكنها قد تظهر في صورة ما يشبه الإنفلونزا وتستمر لشهر أو شهرين مع انتفاج في الغدد الليمفاوية، مصحوبة بحمى وصداع وهبوط عام.

اختبارات تشخيص نقص المناعة

اختبارات تشخيص نقص المناعة

11/23

هناك العديد من الاختبارات لتشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة، والتي تتم في سرية وخصوصية، كما يوجد بعض التحاليل المنزلية التي يمكن اجراؤها وتساعد على تشخيص الإصابة.
والعائق الوحيد للتشخيص المبكرة هو فترة الكمون الأولى التي تستمر أحيانا في أول 6 شهور من الإصابة، حيث لا تستطيع التحاليل اكتشاف الفيروس في هذه الفترة، لكن الشخص يكون قادراً على نقل العدوى خلالها.
فاذا تعرضت لأي من عوامل الخطر للإصابة بالإيدز، قد يساعدك التصرف السريع باستشارة طبيب أو تناول بعض الأدوية في تجنب الإصابة. وإذا كنت قد أصبحت بالفعل، سوف يساعدك العلاج على منع تقدم المرض إلى مرحلة متلازمة نقص المناعة المكتسبة والتي تسمى مرحلة الأيدز.

علاجات فيروس نقص المناعة

علاجات فيروس نقص المناعة

12/23

رغم أن فيروس نقص المناعة ليس له علاج شافي، لكن المرضى يمكنهم تناول العديد من مضادات الفيروسات على أمل منع الفيروس من التقدم لمرحلة الأيدز. كذلك تساعد بعض الأدوية الأخرى على تعويض المناعة المنخفضة للجسم وحمايته من التعرض للأنواع المختلفة من العدوى.

طفيليات الترايكوموناس

طفيليات الترايكوموناس

13/23

هي عدوى طفيلية تنتقل عبر الاتصال الجنسي. ويمكن علاجها بوصفات طبية بأدوية مناسبة لكل حالة.
الأعراض في الرجال تكون طفيفة، وقد تقتصر على بعض الإفرازات وحرقان أثناء التبول.
أما في السيدات بالأعراض تكون أكثر ظهوراً؛ حيث يكون هناك إفرازات مهبلية ذات لون مخضر ورائحة قوية. كما يكون هناك ألم أثناء التبول وأثناء العلاقة الجنسية.
وتبدأ الأعراض في الظهور في فترة تتراوح بين 5 أيام و28 يوم من العدوى.

القرح التناسلية

القرح التناسلية

14/23

مرض تناسلي بكتيري منتشر في أفريقيا وآسيا، لكنه ليس منتشر في الولايات المتحدة. ويتمثل في ظهور قرح لينة على الأعضاء التناسلية، وتنقل هذه القرح العدوى للآخرين عند ملامستها.
يمكن علاج هذه الحالة بالمضادات الحيوية المناسبة للحالة.
الأعراض في الرجال تكون في صورة قرح مؤلمة على العضو الذكري، ويمكن أن تتحول إلى كيس صديدي، وكذلك ألم في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية.
أما في السيدات فتظهر الأعراض في صورة قرح مؤلمة على الأعضاء التناسلية، مع تضخم في الغدد الليمفاوية المحيطة بالحوض.

كلاميديا العقد الليمفاوية

كلاميديا العقد الليمفاوية

15/23

وهي نوع خاص من الكلاميديا يظهر أكثر في الممارسات الجنسية الغير سوية بين الرجال. ومثل باقي أنواع الكلاميديا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.
تتمثل أعراضها في التهابات الأعضاء التناسلية والصداع والهبوط العام وتضخم الغدد الليمفاوية. كذلك قد تسبب نزيف وإفرازات شرجية في حالة الممارسات الغير سوية.

أمراض التهاب الحوض

أمراض التهاب الحوض

16/23

أمراض التهاب الحوض لا تمثل في حد ذاتها أمراض تناسلية، لكن أهميتها تتمثل في أنها أحد المضاعفات الخطرة والجادة لبعض الأمراض التناسلية مثل السيلان والكلاميديا. ويجب علاج هذه المشكلة بحرص من جذورها الأصلية في الأسباب، وذلك حتى لا يحدث أي خطأ يسبب العقم للسيدات المصابات بهذه المضاعفات.
وتظهر أعراض التهاب الحوض في شكل آلام بمنطقة الحوض، وألم أثناء العلاقة الجنسية وأثناء التبول، وبعض الإفرازات غير المعتادة.

من معرض لخطر الإصابة

من معرض لخطر الإصابة

17/23

خطر الإصابة بالأمراض التناسلية يشمل جميع الأفراد البالغين الأصحاء، باختلاف طبقاتهم الاجتماعية وميولهم الجنسية أو انتمائهم العرقي. لكن إلى حد يكون الشباب البالغين أكثر عرضة للإصابة من الكبار. كذلك يزيد من نسب الإصابة امتلاك عدة شركاء في العلاقة الجنسية. والممارسات الجنسية الغير سوية تزيد من احتمالية الإصابة كذلك خاصة بأمراض مثل الزهري والكلاميديا.

هل تصاب عذراء بالأمراض التناسلية؟

هل تصاب عذراء بالأمراض التناسلية؟

18/23

نعم قد تحدث عدوى بالأمراض التناسلية في العذراء، خاصة في الأمراض التي تنتقل بلمس المنطقة المصابة، سواء كان هذا اللمس احتكاك مباشر، أو انتقال من خلال ملابس وأدوات ملوثة يشترك في استعمالها أكثر من شخص.

الوقاية من الأمراض التناسلية

الوقاية من الأمراض التناسلية

19/23

تعتبر أفضل طرق الوقاية من الأمراض التناسلية هو تجنب الفوضى في العلاقات الجنسية، والالتزام بشريك واحد معافى على المدى الطويل. بجانب ذلك يساعد على الوقاية النصائح التالية:
-سؤال الشريك عما إذا كان مصاب بأي أمراض تناسلية.
-مطالبة الشريك بعمل اختبار وقائي قبل بدء العلاقة.
-استعمال الواقيات.
-توقف العلاقة الجنسية مؤقتاً إذا كان أحد الشريكين مصاب بمرض تناسلي.
-الانتباه الجيد للأعراض التي تحدثنا عنها، واستشارة الطبيب المختص في حال ملاحظتها.

لأي مدى يحمي الواقي؟

لأي مدى يحمي الواقي؟

20/23

تعتبر الحماية التي توفرها الواقيات حماية محددة ضد بعض الأمراض مثل فيروس نقص المناعة والسيلان والكلاميديا. لكنه في نفس الوقت لا يوفر حماية كافية ضد أمراض أخرى مثل الزهري والثآليل والبثرات التناسلية؛ حيث أن هذه الأمراض قد تنتقل بالاحتكاك المباشر مع الجلد المصاب والذي لا يغطيه الواقي. كما لا يوفر الواقي أي حماية ضد القمل والجرب.
لكنه يبقى وسيلة حماية أفضل من عدمها بالتأكيد، كما أنه يحمي من أمراض تعتبر الأخطر على الإطلاق مثل نقص المناعة.

اخبر زوجتك

اخبر زوجتك

21/23

إذا اكتشفت إصابتك بأحد الأمراض التناسلية، فمن الضروري للغاية أن تعرف زوجتك بالموضوع. حيث أنه في كثير من الأحيان يجب أن تتوقف العلاقة الجنسية لفترة لحين اكتمال العلاج والتأكد من انتهاء المرض. كما أنه في أحيان أخرى يكون من الضرورى أن يحصل الزوجان كلاهما على العلاج في نفس الوقت.
قد يكون هذا الحديث صعب ومحرج، لكن لا مفر منه، وقد يساعد أن يقوم الشخص بكتابة الحوار الذي سوف يوصل به الموضوع لزوجته في ورقة والتمرن عليه. وبعد اخبار الزوجة ينبغي أن تتاح لها الفرصة للتعبير عن مشاعرها وإبداء أي تساؤلات تأتي على ذهنها.

الأمراض التناسلية في فترة الحمل

الأمراض التناسلية في فترة الحمل

22/23

قد يتزامن حدوث المرض التناسلي مع فترة الحمل أحياناً، وهذا يكون في الغالب له تأثير مباشر على الحمل حيث أنه قد يؤدي للولادة المبكرة أحياناً أو لبعض المضاعفات على الجنين، كما أنه في كثير من الأحيان يتسبب في انتقال العدوى للجنين أثناء الولادة.
لذا فأن مراجعة الطبيب بهذا الشأن لا غنى عنها لمعرفة أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية وتقليل الأضرار إلى أقل حد ممكن.

هل يمكن أن يعود المرض؟

23/23

أغلب الأمراض التناسلية لا توفر مناعة دائمة بعد علاجها، لذا فإنه من المحتمل جداً أن يتعرض الشخص للإصابة بنفس المرض مراراً و تكراراً. خاصة إذا كان الشريك لم يتم علاجه مع المصاب، فبدأ بنقل العدوى العكسية بالتبادل بينهم وهكذا دواليك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد