ADVERTISEMENT

بالصور: اعراض سرطان الرئه واسبابه

التدخين سبب رئيسي للإصابة بسرطان الرئة ولكنه ليس السبب الوحيد في الإصابة به، في الصور التالية ستعرف اعراض سرطان الرئه وأسباب الإصابة به وخيارات العلاج المتاحة بالتفصيل.

سرطان الرئة.. فكرة عامة

سرطان الرئة.. فكرة عامة

1/19

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان لدى كل من الرجال والنساء. لكن هذا لم يكن الحال دائمًا. قبل انتشار استخدام بكرات السجائر الميكانيكية، كان سرطان الرئة نادرًا، حيث يسبب التدخين اليوم ما يقرب من 9 من كل 10 وفيات بسرطان الرئة، بينما يلعب غاز الرادون والتلوث وأشياء أخرى دورًا أصغر، وتوفر الأدوية المطورة حديثًا أملًا جديدًا لمن تم تشخيصهم اليوم.

السرطان الرئوي وكيفية حدوثه؟

السرطان الرئوي وكيفية حدوثه؟

2/19

السجائر مليئة بالمواد الكيميائية المسببة للسرطان، كما أنها تدمر نظام الدفاع الطبيعي للرئتين، حيث تصطف الممرات الهوائية بشعر صغير يسمى الأهداب لحماية الرئتين، وتزيل السموم والبكتيريا والفيروسات، ولكن دخان التبغ يمنع الأهداب من القيام بعملهم، وهذا ما يسمح للمواد الكيميائية المسببة للسرطان بالتراكم.

السرطان الرئوي وأعراضه

السرطان الرئوي وأعراضه

3/19

يبدأ سرطان الرئة بهدوء، عادة لا توجد أعراض أو علامات تحذيرية في المراحل المبكرة، ولكن مع تفاقم الأمر قد تلاحظ: 1- سعال لا يزول 2- ألم في الصدر، خاصة أثناء التنفس العميق 3- أزيز أو ضيق في التنفس 4- سعال البلغم الدموي 5- تعب

الفحص المبكر لسرطان الرئة

الفحص المبكر لسرطان الرئة

4/19

يلتقط نوع من الفحص يسمى التصوير المقطعي الحلزوني سرطانات الرئة المبكرة لدى بعض الأشخاص، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان قد اكتشفها مبكرًا بما يكفي لإنقاذ الأرواح، حيث توصي فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية الأمريكية بأن يحصل المدخنون الشرهون الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و80 عامًا على فحص بالأشعة المقطعية كل عام، الشيء نفسه ينطبق على أولئك الذين اعتادوا على التدخين بكثرة والإقلاع عن التدخين منذ أقل من 15 عامًا.

تشخيص سرطان الرئة

تشخيص سرطان الرئة

5/19

إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا بسرطان الرئة - على سبيل المثال، لأنك تعاني من سعال طويل الأمد أو أزيز أثناء التنفس - فستخضع لأشعة سينية على الصدر أو اختبارات تصوير أخرى، وقد تحتاج أيضًا إلى سعال البلغم لإجراء اختبار البلغم، وإذا أشار أي من هذه الاختبارات إلى احتمال إصابتك بالسرطان، فربما تحتاج إلى أخذ خزعة.

فحص نسيج الرئة (الخزعة)

فحص نسيج الرئة (الخزعة)

6/19

سيأخذ طبيبك عينة صغيرة من الورم المشتبه به، عادةً بإبرة لفحصها تحت المجهر من خلال دراسة العينة، يمكن لأخصائي علم الأمراض تحديد ما إذا كان الورم هو سرطان الرئة وما نوعه.

أنواع سرطان الرئة

أنواع سرطان الرئة

7/19

يعتبر سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة أكثر خطورة، مما يعني أنه يمكن أن ينتشر بسرعة إلى أجزاء أخرى من الجسم في وقت مبكر من المرض. يرتبط ارتباطًا وثيقًا باستخدام السجائر ونادرًا عند غير المدخنين. ينمو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة بشكل أبطأ وأكثر شيوعًا. إنه مسؤول عن ما يقرب من 85٪ من جميع سرطانات الرئة.

خطوات تطور سرطان الرئة

خطوات تطور سرطان الرئة

8/19

يصف التدريج مدى انتشار السرطان لدى شخص ما، ينقسم سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة إلى مرحلتين: تعني كلمة "محدود" أن السرطان يقتصر على رئة واحدة وربما العقد الليمفاوية القريبة، وتعني كلمة "واسع النطاق" أن السرطان قد انتشر إلى الرئة الأخرى أو خارجها، حيث يتم وصف سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة بالمرحلة أو الطور من الأول إلى الرابع، اعتمادًا على مدى انتشاره.

علاج سرطان الرئة فى مراحله المبكرة

علاج سرطان الرئة فى مراحله المبكرة

9/19

عندما يجد الأطباء سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة قبل أن ينتشر إلى ما بعد رئة واحدة، يمكن أن تساعد العملية في بعض الأحيان، قد يزيل الجراح الجزء المصاب بالورم من الرئة، أو الرئة بأكملها إذا لزم الأمر، حيث يتلقى بعض الأشخاص العلاج الإشعاعي أو الكيميائي بعد ذلك لقتل أي خلايا سرطانية متبقية، لا تساعد الجراحة عادةً في علاج سرطان الرئة صغير الخلايا لأنه ربما يكون قد انتشر بالفعل قبل التشخيص.

علاج الحالات المتأخرة من سرطان الرئة

علاج الحالات المتأخرة من سرطان الرئة

10/19

عندما ينتشر سرطان الرئة بعيدًا عن العلاج، قد تستمر العلاجات في مساعدة الأشخاص على العيش لفترة أطول والحصول على نوعية حياة أفضل، ويمكن للإشعاع والعلاج الكيميائي تقليص الأورام والمساعدة في السيطرة على الأعراض، مثل آلام العظام أو المسالك الهوائية المسدودة، عادةً ما يكون العلاج الكيميائي هو العلاج الرئيسي لسرطان الرئة صغير الخلايا.

النظام العلاجي المستهدف

النظام العلاجي المستهدف

11/19

قد يساعد العلاج الموجه بالإضافة إلى العلاج الكيميائي في سرطان الرئة، وإذا لم تنجح الأساليب الأخرى، فنوع واحد يمنع نمو الأوعية الدموية الجديدة التي تغذي الخلايا السرطانية، بينما يقوم البعض الآخر بمقاطعة الإشارات التي تحفز خلايا سرطان الرئة على التكاثر، كما هو موضح في الصورة هنا. يعمل العلاج المناعي مع جهاز المناعة لديك لمحاربة الحالات المتقدمة من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، ولكن لا يصلح للجميع، ولكن عندما ينجح تبدو النتائج قوية، ستحصل أيضًا على علاج كيميائي.

التجارب الأكلينيكية لسرطان الرئة

التجارب الأكلينيكية لسرطان الرئة

12/19

تساعد التجارب السريرية الأطباء على استكشاف علاجات جديدة واعدة لسرطان الرئة. اسأل طبيبك عما إذا كان هناك طبيب يمكنك الانضمام إليه، وما الذي يجب مراعاته، وكيفية الاشتراك.

الحياة ما بعد التشخيص

الحياة ما بعد التشخيص

13/19

بكون تشخيص الإصابة بسرطان الرئة بمثابة صدمة، فإذا كنت تدخن أو اعتدت على ذلك فلم يفت الأوان بعد لإجراء تغييرات صحية، ولكن تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين بعد أن علموا أنهم مصابون بسرطان الرئة يتصرفون بشكل أفضل من أولئك الذين يواصلون التدخين.

التدخين السلبي وتأثيره على السرطان الرئوي

التدخين السلبي وتأثيره على السرطان الرئوي

14/19

على الرغم من أن التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، إلا أنه ليس عامل الخطر الوحيد، يبدو أيضًا أن استنشاق الدخان السلبي في المنزل أو في العمل يزيد من مخاطر إصابتك، والأشخاص المتزوجون من شخص مدخن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 20٪ إلى 30٪ مقارنة بأزواج غير المدخنين.

مخاطر العمل وعلاقتها بالسرطان الرئوي

مخاطر العمل وعلاقتها بالسرطان الرئوي

15/19

بعض الوظائف تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة، حيث يجب على الأشخاص الذين يعملون مع اليورانيوم والزرنيخ والمواد الكيميائية الأخرى محاولة الحد من تعرضهم لهم، والأسبستوس الذي يستخدم على نطاق واسع في العزل، هو سبب معروف للإصابة بسرطان الرئة، نادرًا ما يتم استخدامه الآن لكن العمال الذين تعرضوا له منذ سنوات ما زالوا في خطر.

سرطان الرئة وعلاقته بغاز الرادون

سرطان الرئة وعلاقته بغاز الرادون

16/19

تم العثور على هذا الغاز الطبيعي المشع بمستويات أعلى من المعتاد في أجزاء معينة من الولايات المتحدة، يمكن للغاز أن يتراكم داخل المنازل ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، خاصة عند الأشخاص الذين يدخنون، إنه السبب الرئيسي الثاني لسرطان الرئة في الولايات المتحدة، لا يمكنك شمه أو رؤيته، ولكن يمكنك استخدام مجموعة اختبار بسيطة للعثور عليه.

التلوث الجوي وعلاقته بسرطان الرئة

التلوث الجوي وعلاقته بسرطان الرئة

17/19

يتسبب في حالات أقل بكثير من التدخين، لكن تلوث الهواء لا يزال شيئًا يجب تجنبه، يعتقد الخبراء أن التلوث الناجم عن السيارات والمصانع ومحطات الطاقة قد يؤثر على الرئتين مثل التدخين السلبي.

عوامل الخطورة المسببة لسرطان الرئة

عوامل الخطورة المسببة لسرطان الرئة

18/19

1- وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الرئة 2- شرب الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الزرنيخ يحدث سرطان الرئة للأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر معروفة - بما في ذلك أولئك الذين لم يدخنوا مطلقًا، الباحثون لا يعرفون لماذا يبدو أنه يصيب سرطان الرئة النساء أكثر من الرجال، وهناك نوع واحد هو أكثر شيوعًا لدى غير المدخنين منه وهو السرطان الغدي.

عوامل الوقاية من سرطان الرئة

عوامل الوقاية من سرطان الرئة

19/19

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان لدى الرجال والنساء. ولكن إذا كنت لا تدخن وتتجنب دخان الآخرين، فسيؤدي ذلك إلى تقليل احتمالات حصولك عليه. إذا كنت تدخن، افعل كل ما يتطلبه الأمر للإقلاع عن التدخين. غالبًا ما يتطلب التخلص من هذه العادة عدة محاولات، لذا استمر في المحاولة، فالأمر يستحق كل هذا العناء، وسوف يفيد جسمك كله.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد