ADVERTISEMENT

بالصور: اسباب قلة التركيز وطرق علاجه

كثيراً ما نعاني من عدم القدرة على التركيز وضعف في الذاكرة مما يؤثر علينا بالسلب ويضعنا تحت ضغط نفسي فإليك 12 سلاح يمكنك من خلاله محاربة فقدان التركيز والتخلص منه، كما ستتعرف أيضًا على اسباب قلة التركيز

أسباب قلة التركيز

أسباب قلة التركيز

1/13

تتعدد أسباب عدم القدرة على التركيز بين القيام بمهام متعددة في آن واحد، مكالمات الهاتف التي تفصلك عن مهامك، وحتى تصفح مواقع التواصل بين حين وآخر أثناء عملك، وقد يكون أيضًا السبب في إنك مصاب بقصور الانتباه الناجم عن فرط الحركة.

مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي

2/13

سواء كنت تعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو كنت تواجه مشكلة في التركيز من وقت لآخر، فإن عالم اليوم مليء بقاتلة التركيز، حيث قدمت عالمة النفس لوسي جو بالادينو الحاصلة على درجة الدكتوراه بعض النصائح لإدارة هذه الانحرافات التي تؤثر على تركيزك، بدءً من وسائل التواصل الاجتماعي، فمن السهل التواصل مع الأصدقاء وقت العمل عدة مرات في الساعة، ولكن كل ذلك يقطع من قطار أفكارك، مما يجبرك على التراجع عند استئناف العمل.

البريد الإلكتورني

البريد الإلكتورني

3/13

هناك شيء ما يتعلق بالبريد الإلكتروني - يتم إرساله إلى بريدك الوارد ويتطلب الرد على الفور. على الرغم من أن العديد من رسائل البريد الإلكتروني مرتبطة بالعمل ، إلا أنها لا تزال تعتبر مشتتات عن مشروعك الحالي. لن تحرز تقدمًا كبيرًا إذا توقفت باستمرار عما تفعله للرد على كل رسالة.

الهاتف المحمول

الهاتف المحمول

4/13

ربما تكون نغمة الرنين على هاتفك الخلوي أكثر إزعاجًا من اختبار ping للبريد الإلكتروني، إنه صوت قليل منا يمكنه تجاهله، فتلقي مكالمة لا يكلفك الوقت الذي تقضيه في التحدث فحسب، بل يمكن أن يقطع أيضًا تركيزك في المهمة التي تقوم بها.

تعدد المهام

تعدد المهام

5/13

إذا كنت قد أتقنت فن تعدد المهام، فربما تشعر وكأنك تنجز الكثير في وقت أقل، ولكن أثبت الخبراء من خلال الأبحاث الحديثة إلى أنك تقوم بتضيع الوقت عندما تحول انتباهك من مهمة إلى أخرى، والنتيجة النهائية هي أن القيام بثلاثة مشاريع في وقت واحد عادة ما يستغرق وقتًا أطول من القيام بها واحدًا تلو الآخر.

كافئ نفسك

كافئ نفسك

6/13

اعقد صفقة مع نفسك إذا بقيت في مهمة لفترة معينة من الوقت، اعطِ لنفسك استراحة مدتها 10 دقائق، كافئ نفسك بكوب من القهوة أو وجبة خفيفة مفضلة أو تمش في الخارج، يسهل إنجاز المهام المملة عندما يكون لديك شيء تتطلع إليه، في هذه الحالة يمكنك القيام بتعدد المهام بشكل جيد، حيث قد يساعدك الاستماع إلى الراديو أثناء تقديم الإيصالات على البقاء في وضع كافٍ لإنهاء المهمة.

الأفكار المزعجة

الأفكار المزعجة

7/13

من الصعب التركيز على العمل الذي أمامك إذا كنت قلقًا بشأن المهمات التي تحتاج إلى تشغيلها أو القيام بالأعمال المنزلية، أو ربما انتهيت من محادثة أجريتها بالأمس وتواصل إعادتها في عقلك، يمكن أن تكون الأفكار المزعجة من أي نوع مصدر إلهاء قوي.

التوتر

التوتر

8/13

تعلم تقنيات الحد من التوتر مثل التأمل، حيث يمكن أن يساعدك هذا في كبح جماح الأفكار المسببة للتوتر، حتى لا تتطلب الكثير من انتباهك، في إحدى الدراسات وجد الباحثون أن الأشخاص الذين أخذوا دورة تأمل لمدة ثمانية أسابيع قد حسنوا من قدرتهم على التركيز.

الإرهاق

الإرهاق

9/13

يمكن للتعب أن يجعل من الصعب التركيز حتى عندما يكون لديك القليل من مصادر الإلهاء، حيث أشارت الدراسات إلى أن قلة النوم يمكن أن تستنزف مدى انتباهك وذاكرتك قصيرة المدى.

الجوع

الجوع

10/13

حافظ على الجوع وامنح عقلك مصدرًا ثابتًا للوقود من خلال هذه العادات: 1- دائما تناول وجبة الإفطار 2- تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين (الجبن والمكسرات) 3- تخطي الكربوهيدرات البسيطة (الحلويات والمعكرونة البيضاء) 4- اختر الكربوهيدرات المعقدة (الحبوب الكاملة)

الاكتئاب

الاكتئاب

11/13

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب فإن الخطوة الأولى هي التحدث مع طبيب أو معالج نفسي، فالاكتئاب قابل للعلاج بشكل كبير، حيث أظهرت العديد من الدراسات فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب وأنواع معينة من العلاج بالكلام.

أدوية الاكتئاب

أدوية الاكتئاب

12/13

لسوء الحظ يمكن أن تتداخل بعض الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب مع القدرة على التركيز، وينطبق الشيء نفسه على العديد من الأدوية الأخرى، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي لمعرفة ما إذا كان الدواء أو المكمل الذي تتناوله قد يؤثر على تركيزك.

قصور الانتباه

قصور الانتباه

13/13

لا يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) مشكلة للأطفال فقط، لا يزال أكثر من نصف الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون من الأعراض مثل البالغين، فالعلامات للإصابة باضطراب فرط الحركة هي قصور الانتباه وصعوبة التركيز على المهام.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد