بالصور: اسباب ضعف الانتصاب أثناء العلاقة الزوجية

ضعف الانتصاب بشكل مفاجئ أثناء العلاقة الحميمة مشكلة محرجة.. إليك بالصوراسباب ضعف الانتصاب وطريقة علاج تلك المشكلة.

ما أصل المشكلة؟

ما أصل المشكلة؟

1/25

يحدث ضعف الانتصاب (ED) عندما يعاني الرجل من مشاكل مستمرة في الانتصاب والحفاظ عليه. بدون علاج يمكن أن يؤدي الضعف الجنسي إلى صعوبة ممارسة الجنس. يتم الإبلاغ عن المشكلة من قبل 1 من كل 5 رجال ويزداد هذا العدد مع تقدم العمر.

التفرقة بين المتشابهات

التفرقة بين المتشابهات

2/25

يمكن أن يعاني الرجال من عدة أنواع من المشكلات بما في ذلك ضعف الدافع الجنسي ومشاكل القذف. لكن الضعف الجنسي يشير تحديدًا إلى مشكلة في الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه. قد يكون لديك دافع جنسي صحي، لكن جسمك لا يستجيب. في معظم الأحيان يكون هناك أساس مادي للمشكلة.

أعراض خلل الانتصاب

أعراض خلل الانتصاب

3/25

تشمل أعراض الضعف الجنسي "الانتصاب": الانتصاب الذي يكون ضعيفًا جدًا بالنسبة للجنس. الانتصاب الذي لا يستمر لفترة كافية لممارسة الجنس. عدم القدرة على الانتصاب. إذا كنت لا تستطيع الحصول على أو الحفاظ على الانتصاب الذي يستمر لفترة كافية أو يكون جامدًا بما يكفي لممارسة الجنس، فأنت تعاني من ضعف الانتصاب.

من الأكثر عرضة للإصابة؟

من الأكثر عرضة للإصابة؟

4/25

يصبح الضعف الجنسي وضعف الانتصاب أكثر شيوعًا مع تقدمك في العمر. حوالي 5٪ فقط من الرجال في سن 40 يعانون منه. لكن العدد يرتفع إلى 15٪ من الرجال في سن 70. هذا لا يعني أن التقدم في السن هو نهاية حياتك الجنسية. يمكن للأطباء علاج الضعف الجنسي بغض النظر عن عمرك. العمر ليس السبب الوحيد. مرض السكري من النوع 2 والسمنة والتدخين وارتفاع ضغط الدم كلها عوامل تزيد من احتمالية الإصابة به.

الأساس العضوي للمشكلة

الأساس العضوي للمشكلة

5/25

تحصل على الانتصاب عندما يملأ الدم حجرتين تعرفان باسم الجسم الكهفي. هذا يتسبب في تمدد القضيب وتيبسه، مثل البالون لأنه مليء بالماء. تبدأ النبضات من الدماغ والأعصاب التناسلية في العملية. أي شيء يمنع هذه النبضات أو يقيد تدفق الدم إلى القضيب يمكن أن يسبب الضعف الجنسي.

الأمراض المزمنة قد تسبب خلل الانتصاب

الأمراض المزمنة قد تسبب خلل الانتصاب

6/25

العلاقة بين المرض المزمن والضعف الجنسي هي الأكثر لفتًا للنظر بالنسبة لمرض السكري. الرجال المصابون بداء السكري أكثر عرضة بمرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بضعف الانتصاب. ويمكن أن تبدأ قبل 10 إلى 15 سنة. لكن التحكم في نسبة السكر في الدم يمكن أن يقلل من هذه المخاطر. أي حالة تؤثر على الطريقة التي يتدفق بها الدم في الجسم يمكن أن تؤدي إلى الضعف الجنسي. وهذا يشمل أمراض القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، وأمراض الكلى، والتصلب المتعدد.

نمط الحياة قد يكون السبب

نمط الحياة قد يكون السبب

7/25

يمكن أن تسهم اختيارات نمط الحياة في الضعف الجنسي. يمكن أن يؤدي التدخين والشرب المفرط واضطراب تعاطي المخدرات إلى إتلاف الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى قضيبك. زيادة الوزن وممارسة القليل من التمارين يزيدان أيضًا من احتمالات الإصابة. تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.

مضاعفات الجراحة قد تلعب دور

مضاعفات الجراحة قد تلعب دور

8/25

يمكن للجراحة بما في ذلك علاجات سرطان البروستاتا أو سرطان المثانة أو تضخم البروستاتا الحميد، أن تلحق الضرر أحيانًا بالأعصاب والأوعية الدموية بالقرب من قضيبك. إذا كان تلف الأعصاب دائمًا، فستحتاج إلى علاج للحصول على الانتصاب. لكن في بعض الأحيان تتسبب الجراحة في حدوث ضعف جنسي مؤقت يتحسن من تلقاء نفسه بعد 6 إلى 18 شهرًا.

الأدوية المسببة لضعف الانتصاب

الأدوية المسببة لضعف الانتصاب

9/25

قد يكون ضعف الانتصاب أحد الآثار الجانبية للأدوية، بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أن وصفة طبية أو دواء بدون وصفة طبية قد سبب لك مشاكل في الانتصاب. لكن لا تتوقف أبدًا عن تناول أي دواء قبل مناقشته مع طبيبك.

المشاكل النفسية وراء خلل الانتصاب

المشاكل النفسية وراء خلل الانتصاب

10/25

إذا كنت أكبر سنًا ، فمن المحتمل أن يكون هناك سبب مادي لضعف الانتصاب لديك. لكن الأسباب يمكن أن تكون في ذهنك أيضًا. يقول الخبراء إن الإجهاد والاكتئاب وتدني احترام الذات والقلق من الأداء يمكن أن يقصر العملية التي تؤدي إلى الانتصاب. يمكن أن تؤدي هذه العوامل أيضًا إلى تفاقم المشكلة إذا كان ضعف الانتصاب لديك ناتجًا عن مشكلة جسدية.

الدراجات قد تكون السبب

الدراجات قد تكون السبب

11/25

تشير الأبحاث إلى أن سائقي الدراجات النارية أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب مقارنة بالرياضيين الآخرين. تضغط بعض مقاعد الدراجات على منطقة العجان، وهي منطقة تقع بين فتحة الشرج وكيس الصفن مليئة بالشرايين والأعصاب الحيوية للإثارة الجنسية. إذا كنت تقود الدراجة لساعات عديدة كل أسبوع، فاحصل على مقعد مصمم لحماية هذه المنطقة.

التشخيص "الفحص السريرى"

التشخيص "الفحص السريرى"

12/25

لتشخيص الضعف الجنسي ، سيسألك الطبيب عن الأعراض والتاريخ الطبي. سيقومون بإجراء فحص جسدي كامل للبحث عن علامات مثل ضعف الدورة الدموية أو اضطراب الأعصاب. سيتحققون أيضًا من وجود مشاكل في منطقة الأعضاء التناسلية والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الانتصاب.

التشخيص "تحاليل المعمل"

التشخيص "تحاليل المعمل"

13/25

يمكن أن تساعد الاختبارات المعملية في تشخيص الضعف الجنسي. يمكن أن يكشف تعداد خلايا الدم ومستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول واختبارات الكبد عن الحالات الطبية التي تلعب دورًا في الضعف الجنسي.

خلل الانتصاب والأزمات القلبية

خلل الانتصاب والأزمات القلبية

14/25

في بعض الحالات يمكن أن يكون الضعف الجنسي علامة تحذيرية لمرض أكثر خطورة. تشير إحدى الدراسات إلى أنه يمكن أن يتنبأ بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وحتى الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. إذا تم تشخيص إصابتك بضعف الانتصاب، فقم بفحص أمراض القلب والأوعية الدموية. هذا لا يعني أن كل رجل مصاب بضعف الانتصاب سيصاب بأمراض القلب، أو أن كل رجل مصاب بمرض في القلب مصاب بضعف الانتصاب، ولكن يجب أن تكون على دراية بالصلة.

حل المشكلة "نمط الحياة الصحي"

حل المشكلة "نمط الحياة الصحي"

15/25

قد تتمكن من تحسين حياتك الجنسية ببعض التغييرات في نمط الحياة. يمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين وفقدان الوزن وممارسة الرياضة في كثير من الأحيان إلى تحسين تدفق الدم. إذا كنت تشك في إمكانية إلقاء اللوم على دواء ما، فتحدث إلى طبيبك حول تعديل الجرعة أو التحول إلى دواء آخر.

حل المشكلة "الأدوية المساعدة"

حل المشكلة "الأدوية المساعدة"

16/25

ربما سمعت عن السيلدينافيل (الفياجرا)، لكنها ليست الحبة الوحيدة لعلاج الضعف الجنسي. تشمل هذه الفئة من الأدوية أيضًا أفانافيل (ستيندرا) وتادالافيل (سياليس) وفاردينافيل (ليفيترا، ستاكسين). كل ذلك يعمل على تحسين تدفق الدم إلى القضيب أثناء الإثارة. يتم أخذها بشكل عام قبل 30-60 دقيقة من النشاط الجنسي ويجب عدم استخدامها أكثر من مرة في اليوم. يمكنك تناول تادالافيل قبل 36 ساعة من النشاط الجنسي. كما أنه يأتي بجرعة يومية أقل. تتطلب جميعها موافقة طبيبك أولاً من أجل السلامة.

حل المشكلة "الحقن"

حل المشكلة "الحقن"

17/25

تعتبر الحبوب طريقة سهلة لعلاج الضعف الجنسي ، ولكن قد تحصل على انتصاب أقوى من حقن الدواء مباشرة في قضيبك. وذلك لأن هذه الأدوية توسع الأوعية الدموية بحيث يمتلئ القضيب بالدم. خيار آخر: حبيبة طبية تضعها في الفتحة الموجودة في نهاية قضيبك. يمكن أن تؤدي الحبيبات إلى حدوث انتصاب في غضون 10 دقائق.

مضخات الانتصاب العلاجية

مضخات الانتصاب العلاجية

18/25

توفر أجهزة التفريغ الخاصة بالضعف الجنسي، والتي تسمى أيضًا المضخات، بديلاً عن الأدوية. ستضع قضيبك داخل أسطوانة وتستخدم مضخة لسحب الهواء للخارج. هذا يخلق فراغًا جزئيًا حول القضيب، مما يؤدي إلى امتلائه بالدم ويؤدي إلى الانتصاب. سترتدي رباطًا مطاطيًا حول قاعدة قضيبك للحفاظ على الانتصاب أثناء ممارسة الجنس.

الجراحة العلاجية

الجراحة العلاجية

19/25

إذا كان الضعف الجنسي ناتجًا عن انسداد الشريان المؤدي إلى القضيب، فيمكن للجراحة أن تعيد تدفق الدم. عادةً ما يكون الإجراء أفضل مع الرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا. ولا ينصح الأطباء به للرجال الأكبر سنًا الذين يعانون من ضيق الشرايين.

الأجهزة الصناعية العلاجية

الأجهزة الصناعية العلاجية

20/25

إذا كنت تعاني من الضعف الجنسي على المدى الطويل، فقد تساعدك عملية زرع القضيب على ممارسة الجنس مرة أخرى. تستخدم الغرسة القابلة للنفخ أسطوانتين يمكنك ضخهما مليئين بالسائل المضغوط. يستخدم الزرع القابل للطرق قضبانًا تتيح لك ضبط موضع قضيبك.

العلاج النفسي

العلاج النفسي

21/25

حتى عندما يكون للضعف الجنسي سبب جسدي، يمكن للعلاج النفسي أن يساعد على حل المشكلة. يمكن للمعالج تعليم الرجل وشريكته تقنيات لتقليل قلق الأداء وتحسين العلاقة الحميمة. يمكن أن يساعد العلاج أيضًا الأزواج على التكيف مع استخدام أجهزة التفريغ والغرسات.

الطب البديل

الطب البديل

22/25

تحدث مع طبيبك قبل تجربة المكملات الغذائية لعلاج الضعف الجنسي. يمكن أن تحتوي على 10 مكونات أو أكثر ويمكن أن تجعل الظروف الصحية الأخرى أسوأ. يقول بعض الرجال إن العلاجات البديلة تساعدهم في الانتصاب والحفاظ عليه. لسوء الحظ فإن أمان هذه المنتجات على المدى الطويل غير معروف، لذلك لا ينصح بها معظم الأطباء.

لا تقع ضحية الدعاية

لا تقع ضحية الدعاية

23/25

سيكشف بحث ويب سريع عن العشرات من "المكملات الغذائية" التي تدعي أنها تعالج الضعف الجنسي. لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من أن العديد من هؤلاء فهم ليسوا على ما يبدو. غالبًا ما تحتوي هذه الحبوب على عقاقير غير مدرجة على الملصق، بما في ذلك العنصر النشط في السيلدينافيل (الفياجرا). يمكن أن تسبب هذه الوصفة مشاكل إذا تفاعلت مع شيء آخر تتناوله.

قلل احتمالية اصابتك

قلل احتمالية اصابتك

24/25

يمكن أن تساعد هذه الأشياء البسيطة في تقليل احتمالات الإصابة بالضعف الجنسي: مارس الرياضة وحافظ على وزن صحي. كف عن التدخين. تجنب تعاطي الكحول والمخدرات. حافظ على مرض السكري تحت السيطرة.

ناقش الأمر مع زوجتك

ناقش الأمر مع زوجتك

25/25

على الرغم من أنك الشخص المصاب بضعف الانتصاب ، فإن شريكك يتأثر أيضًا. التحدث بصراحة عن الضعف الجنسي سيساعد شريكك على فهم التشخيص وخيارات العلاج. هذا يمكن أن يطمئنهم أنك لم تفقد الاهتمام.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد