ADVERTISEMENT

بالصور: أفضل وأسوأ أكلات مرضى السكري

مريض السكري له أن يأكل العديد من الوجبات ولكن بانتباه شديد كي يحمي نفسه من مضاعفات السكري، في هذا العرض بالصور أحضرنا لك أفضل وأسوأ أكلات مرضى السكري، فتعرف عليها.

وجبات مناسبة وبسيطة لمرضى السُّكَريّ

وجبات مناسبة وبسيطة لمرضى السُّكَريّ

1/19

إذا كنت تواجه مرض السكري من النوع 2، الأهم هو تناول طعام جيد ومتوازن يحوي البروتين، والكربوهيدرات، والدهون الصحية، ومن المفيد حساب الكربوهيدرات أيضًا، ما هي إذن مواصفات العشاء المتوازن؟ وجبة إفطار السلطة؟ تصفح معرضنا لتتعرف على وجبات طعام مناسبة بدون تغيير مذاق الطعام، ثم عليك مُراجعة الطبيب لوضع خطة وجبات مخصصة لك، على أساس الاحتياجات الفردية الخاصة بك.

الإفطار السيئ: وجبات غير محسوبة

الإفطار السيئ: وجبات غير محسوبة

2/19

السعرات: 2060 سعرة حرارية، 276 جراماً من الكربوهيدرات. لا يوجد طعام لمرضى السكري بدون مقدار، ولكن هذه الطريقة ستحسب الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بطريقة سريعة، مما قد يؤدي لتناول كميات مفرطة من الكربوهيدرات، يشير الخبراء إلى أن وجبات مرضى السكري يجب أن تحتوي على 45-75 جراماً من الكربوهيدرات، وهذا يتوقف على المواصفات الفردية مثل: وزن الجسم، النشاط، والأدوية فكلها تلعب دوراً في ذلك. إذاً: هذه الوجبة تحتوي بما فيه الكفاية على كربوهيدرات تكفي أربعة إلى خمس وجبات!

الإفطار الجيد: الإفطار الأمريكي الجديد

الإفطار الجيد: الإفطار الأمريكي الجديد

3/19

السعرات: 294 سعرة حرارية، 40 جراماً من الكربوهيدرات. هذه الوجبة السريعة تحتوي على البروتين في البيض المخفوق، إضافةً إلى 40 جراماً من الكربوهيدرات، تأتي معظمها من دقيق الشوفان الغني بالألياف، والعنب البري، الألياف تبطئ عملية الهضم للمساعدة على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، مرضى السكري بحاجة للتنوع بين جميع أنواع الكربوهيدرات: الحبوب والخبز والأرز والمعكرونة والخضراوات النشوية والحلويات، والفواكة، والحليب، واللبن. وينبغي توزيع أنواع الكربوهيدرات على مدار اليوم.

الوجبة السيئة: فوضى مكسيكية

الوجبة السيئة: فوضى مكسيكية

4/19

السعرات: 1760 سعرة حرارية، 183 جراماً من الكربوهيدرات. قبل تناول قضمة واحدة من البوريتو، اعلم أنك ستكسب 98 جراماً من الكربوهيدرات و810 سعرة حرارية إضافة لما ستكسبه من طبقي البطاطس والصلصة الجانبيين، كما تضيف شريحة من اللحم 950 سعرة حرارية إلى الوجبة الغذائية، وترتفع نسبة الصوديوم وتبلغ ضعف الحد اليومي (1500 ملج) للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

وجبة أفضل: لحوم البقر وفول إنتشيلادا

وجبة أفضل: لحوم البقر وفول إنتشيلادا

5/19

السعرات: 443 سعرة حرارية، 48 جراماً من الكربوهيدرات. اللحوم الحمراء والفاصوليا السوداء جعلاً هذا الطبق المكسيكي خياراً جيداً، فالألياف في الفاصوليا يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكولسترول والسيطرة على نسبة السكر في الدم، كما يمكنك تناول 10من رقائق الذرة صغيرة الحجم (28 جرام) مع قليل من الأطعمة النباتية.

وجبة سيئة: الجمبري مع معكرونة ألفريدو

وجبة سيئة: الجمبري مع معكرونة ألفريدو

6/19

السعرات: 2029 سعرة حرارية ، 196 جراماً من الكربوهيدرات. الجمبري مع المعكرونة ألفريدو في المطعم بها كمية كبيرة من الكربوهيدرات، والبروتين مع 73 جراماً من الدهون المشبعة والتي تسبب انسداد الشرايين، مرض السكري يعزز من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك ينصح الأطباء بالحد من الأطعمة غير الصحية، والدهون المشبعة إلى حوالي 15 جراماً في اليوم الواحد.

وجبة أفضل: الجمبري مع المعكرونة وجبن الفيتا

وجبة أفضل: الجمبري مع المعكرونة وجبن الفيتا

7/19

السعرات: 369 سعرة حرارية، 48 جراماً من الكربوهيدرات. الجمبري قليل الدسم والعصير، والطماطم الناضجة جعلا هذا الطبق مناسباً للجميع، فالجبنة الفيتا لها نكهة منعشة إضافة إلى كونها تحتوي على نسبة أقل (بمقدار الثلث) من الدهون في الجبن الصلب، كما تستخدم المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة (بنسبة 50 أو 100%) لإضافة فوائد الألياف (أفضل تحكم لنسبة السكر في الدم، مزيد من الارتياح مع عدد أقل من السعرات الحرارية).

وجبة سيئة: ساندويتش التونة

وجبة سيئة: ساندويتش التونة

8/19

السعرات: 1050 سعرة حرارية، 183 جراماً من الكربوهيدرات. الغذاء له أهمية قصوى كباقي الوجبات لذا لا يمكنك إعداد أي ساندويتش جاهز للأكل وفقط، فساندويتش التونة السابح في المايونيز مع رقائق البطاطس والشراب يدفع إجمالي الكربوهيدرات إلى 183 جراماً، وهي ستة أضعاف ميزانية الكربوهيدرات المثالية لامرأة في منتصف العمر تعاني من مرض السكري وتحاول في نفس الوقت إنقاص وزنها.

وجبة أفضل: ساندويتش الخضراوات التركي

وجبة أفضل: ساندويتش الخضراوات التركي

9/19

السعرات: 445 سعرة حرارية، 55 جراماً من الكربوهيدرات. ساندويتش الخضراوات التركي متاح على نطاق واسع الآن، فهو به الخضراوات الطازجة المكدسة عاليًا في خبز الحبوب الكاملة، يقدم مع سلطة الفواكة وكوب من الحليب قليل الدسم للحصول على وجبة رائعة ومناسبة لمرضى السكر، فستة غرامات من الألياف تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، الحليب والفواكة والخضار كلها غنية بالبوتاسيوم للمساعدة على خفض ضغط الدم.

وجبة سيئة: السجق مع البامية

وجبة سيئة: السجق مع البامية

10/19

السعرات: 1069 سعرة حرارية، 92 جراماً من الكربوهيدرات. رغم وجود الدجاج المشويّ والبامية (المعقولين في خطة طعام الغداء) لكن السجق، قاعدة الحساء الزيتية، وكعكة الذرة العملاقة تعطي هذه الوجبة صفة الوجبات السريعة فهي تحتوي على الدهون، والدهون المشبعة، و سعراتها الحرارية مرتفعة جدًا ! كعكة الذرة الكبيرة تحوي 71 جراماً من الكربوهيدرات، بينما كعكة مصغرة توفر نفس الطعم فقط حوالي 9 غرامات من الكربوهيدرات.

وجبة أفضل: الدجاج بالبامية

وجبة أفضل: الدجاج بالبامية

11/19

السعرات: 451 سعرة حرارية، 42 جراماً من الكربوهيدرات. البامية من أكثر الأطعمة المرشحة للدخول ضمن خطة الوجبة الخاصة بك، (لويزيانا) - وهو كتاب طبخ لهولي كليج - يقدم وصفة منخفضة الدهون إنما ما زالت تحوي نكهة السجق، مع الأرز البني، والكثير من الخضروات الغنية بالألياف، بالإضافة لسلطة متنوعة من الحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه المجففة، والخضار المفروم.

وجبة سيئة: وجبة الفراخ المقلية

وجبة سيئة: وجبة الفراخ المقلية

12/19

السعرات: 1030 سعرة حرارية، 96 جراماً من الكربوهيدرات. بعيدًا عن الدجاج المقلي والبطاطا المهروسة، والبسكويت في الدجاج المحلي، حتى لو كنت تطلب صدر الفراخ البيضاء، فهذه الكربوهيدرات والدهون وجبة ثقيلة تعيث فساداً مع نسبة السكر في الدم ومحيط الخصر لديك، الصوديوم هو أكثر من ضعف الحد اليومي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والذي يبلغ 1500 مبلغ.

وجبة أفضل: وجبة دجاج مشوي

وجبة أفضل: وجبة دجاج مشوي

13/19

السعرات: 312 سعرة حرارية، 29 جراماً من الكربوهيدرات. الدجاج من الأطعمة السهلة والمفيدة لصحتك، يُقدَّم 1/2 كوب من لحم الصدر مع نزع الجلد، وتضاف البطاطا الحلوة للحصول على وجبة مغذية فائقة، البطاطا تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين (أ)، وأيضاً كل ما تحتاجه هو رش مسحوق القرفة لتحصل على مذاق سكريّ، و يمكنك إضافة التوابل التي يمكن أن تساعد في السيطرة على السكر في الدم.

وجبة سيئة: البرجر

وجبة سيئة: البرجر

14/19

السعرات: 2700 سعرة حرارية، 309 جراماً من الكربوهيدرات. ليس غريباً أن هذه الوجبة لا تجدي نفعاً مع نظامك الغذائي أو أي نظام غذائي صحي، برجر اللحم مع الجبن، حصة كبيرة من البطاطس، والكمية الكبيرة من الصودا تحتوي على كمية من الكربوهيدرات تفوق المطلوب ليوم واحد، إضافة إلى 2700 سعرة حرارية، و44 جراماً من الدهون المشبعة.

وجبة أفضل: برجر التونة الآسيوي

وجبة أفضل: برجر التونة الآسيوي

15/19

السعرات: 437 سعرة حرارية، 38 جراماً من الكربوهيدرات. برجر التونة الآسيوي هو بديل للبرجر التقليدي وهو لذيذ ومن السهل صنعه في المنزل، توفر التونة جرعة صحية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، للمساعدة في الحماية من أمراض القلب، أضف خبز الحبوب الكاملة، 1/2 كوب من البروكلي، مع الجزر وسلطة الكرنب، وعدد قليل من شرائح البرتقال، كما يمكن للبرجر التركي وبرجر الخضراوات أن تعتبر بدائل جيدة، فقط إذا قمت بالتدقيق في عدد السعرات الحرارية.

وجبة سيئة: طبق سمك مقلي

وجبة سيئة: طبق سمك مقلي

16/19

السعرات: 910 سعرة حرارية، 92 جراماً من الكربوهيدرات. الأسماك هي حجر الزاوية في نظام غذائي صحي للقلب فهي مُنخفضة عموماً في السعرات الحرارية، وتحوي أحماضاً دُهنية صحية، الأسماك اختيار رائع بالنسبة لأي شخص فقط إذا لم تكن مقلية، عملية القلي تعطي سعرات حرارية مفرطة وتلغي الفوائد الصحية للأسماك نفسها، فاحذر من السمك المقلي وأيضاً من سلطة الكرنب المقطع في المايونيز (الكولسو).

وجبة أفضل: السمك المشوي والخضار

وجبة أفضل: السمك المشوي والخضار

17/19

السعرات: 456 سعرة حرارية، 48 جراماً من الكربوهيدرات. الوجبة المثالية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو أي شخص آخر، تحوي هذه الوجبة السمك المشوي والذرة المشوية والبنجر، والكمثرى، ولا تتعدى فيها كمية الكربوهيدرات 48 جراماً، وهناك توازن جيد من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى اللازمة في وجبة مثالية لمرضى السكري وهي: البروتين، والألياف، والدهون.

وجبة سيئة: الطعام الصيني

وجبة سيئة: الطعام الصيني

18/19

السعرات: 1433سعرة حرارية، 125 جراماً من الكربوهيدرات. بيض ملفوف مقلي، وأرز مقليّ، بينما يسبح الطبق الرئيسي في صلصة زيتية، كل هذا يجعل من هذه الوجبة خياراً غير صحي، الصوديوم الكلي في هذا النوع من الطعام أكثر من احتياجات معظم الناس الذين يعانون من مرض السكري بنسبة كبيرة تبلغ ما يحتاجونه في 3 أيام، فهذه الأطعمة تحوي الـ MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم) وهي توابل تساعد على ارتفاع محتوى الصوديوم.

وجبة أفضل: لحم البقر مع القرنبيط

وجبة أفضل: لحم البقر مع القرنبيط

19/19

السعرات: 474 سعرة حرارية، 39 جراماً من الكربوهيدرات. لحوم البقر مع القرنبيط المقلي، يمكنك اختيار قطع لحم البقر الخالية من الدهون مع تخفيض نسبة الصوديوم و صلصلة الصويا، تجنب المعكرونة والأرز المقلي - كلا الخيارين مليء بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون - تجنب حتى الخضار المقلي، و بدلًا من ذلك اختر الخضار المطهوة بالبخار، وتجنب صلصة الصويا لتقلل من نسبة الصوديوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد