بالصور: أفضل اطعمة تحافظ على صحة القلب

في مطبخ كل منا تتواجد العديد من الأطعمة والمكونات التي تستخدم في الطهي ولا نعلم هل هي مفيدة أم ضارة ولكننا نستخدمها دون التفكير في هذة النقطة، فهل حاولت معرفة مدى فائدة أو ضرر أي من هذه الأطعمة؟ من خلال معرض الصور الآتي سنصحبك في جولة سريعة تضم أفضل اطعمة تحافظ على صحة القلب.

الأعشاب الطازجة

الأعشاب الطازجة

1/23

إن الأعشاب الطازجة تجعل كثير من الاطعمة صحية للقلب عندما تحل محل الملح والدهون والكوليسترول. هذة النكهات القوية بالإضافة إلى الجوز والتوت تشكل تركيبة مثالية للحفاظ على قلب صحي من خلال تناول الطعام. ومن خلال هذا العرض سنقدم لك وسائل أكثر متعة لمكافحة أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم ومرض السكرى.

الفول الأسود

الفول الأسود

2/23

إن الفول الأسود المعتدل والخفيف المذاق يعد من المواد الغذائية الصحية للقلب لما يحتوية من حمض الفولتيك ومواد مضادة للأكسدة والماغنسيوم لخفض ضغط الدم والألياف التى تساعد على السيطرة على نسبة الكوليسترول ومستويات السكر في الدم.
نصيحة: إن الفول الأسود المعلب هو عبارة عن إضافات سريعة للشوربة والسلاطة. قم بغسله أولاً لإزالة الصوديوم الزائد.

سمك السلمون

سمك السلمون

3/23

غذاء هام وضروري لصحة القلب لأنه غني بـ أوميجا 3s والتي تساهم في تقليل التعرض للاضطرابات التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة. كما أن سمك السلمون يخفض الشحوم في الدم ويقلل الالتهاب.
توصي جمعية القلب الأمريكية بوجبتين في الأسبوع من سمك السلمون أو الأسماك الزيتية الأخرى.
نصيحة: يفضل أن يقدم مع الأعشاب والخضروات. وقم بوضع السلمون المطهي الإضافي في أطباق الأسماك والسلاطات.

أسماك التونة

أسماك التونة

4/23

إن سمك التونة هو مصدر جيد لصحة القلب كما أن تكلفته أقل عادة من سمك السلمون. البكورة (التونة البيضاء) تحتوي على كمية أكثر من أوميجا 3s من التي تتواجد في أنواع التونة الأخرى. وتتواجد الأوميجا 3s في مصادر أخرى مثل: الماكريل والرنجة والسردين والانشوجة وسمك السلمون المرقط (نوع سمك امريكى).
نصيحة: إشوي أستيك سمك التونة مع الشبت والليمون. قم باختيار التونة المعباء في الماء وليس في الزيت.

زيت الزيتون الصافي

زيت الزيتون الصافي

5/23

هذا الزيت الذي تتم صناعته من أول محصول يتم قطفه من الزيتون وهو غني بمواد مضادة للأكسدة صحية للقلب تسمى البولفينيول وكذلك الدهون الأحادية الصحية الغير مشبعة. عندما يحل زيت الزيتون محل الدهون المشبعة مثل (الزبدة) يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول كما أن البولفينيول يساعد على حماية الاوعية الدموية.
نصيحة: يستخدم في السلاطات، الخضار المطبوخ ومع الخبز. ابحث عن العبوات الباردة الضغط وقوم باستخدامها في غضون ستة شهور.

الجوز

الجوز

6/23

كمية صغيرة من الجوز يومياً تساعدك على خفض الكوليسترول وتحد من التهاب الأوعية الدموية في القلب. كما أنه يحتوي على أوميجا 3s والدهون الأحادية الغير مشبعة والألياف. تظهر فوائدة عندما يتم استبدال الجوز بالدهون السيئة مثل تلك الموجودة في الرقائق والكوكيز كما أنه يساعد على عدم زيادة سعراتك الحرارية.
نصيحة: تحتوي هذه الكمية الصغيرة على ما يقرب من 300 سعر حرارى. كما أن زيت الجوز يحتوي على أوميجا 3s لذلك يفضل استخدامه مع السلاطات.

اللوز

اللوز

7/23

من السهل إضافة قطع صغيرة من اللوز مع السمك والخضار والدجاج وحتى الحلويات ومجرد كمية صغيرة منه مع وجبات الطعام يعتبر أمراً جيدًا لصحة القلب فهو يحتوي على فيتامين E وستيرول النبات والألياف والدهون الصحية للقلب. إن اللوز يساعد على خفض الكوليسترول وتقليل الاصابة بمرض السكرى.
نصيحة: يفضل تناول الخبز المحمص معه للاحساس بالنكهة الخفيفة نظرًا لأنه دسم.

الفول الأخضر

الفول الأخضر

8/23

تقدم حبات فول الصويا الخضراء في المطاعم اليابانية حيث تعتير من المقبلات اللذيذة، فهي مليئة ببروتين الصويا والذي من الممكن أن يقلل من مستويات الدهون في الدم. نصف كوب من الفول (يحتوى على 9 جرامات من الألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول) يساوى أربع شرائح كاملة من خبز القمح.
نصيحة: جرب فول الصويا المجمد، المغلي، وتقدم ساخنة في غلافها.

التوفو

التوفو

9/23

إن بروتين الصويا هو عامل جذب أساسي على العشاء في كثير من الأحيان ولكن من خلال طبخ التوفو بدلاً من اللحوم الحمراء. يمكنك الحصول على جميع المعادن لصحة القلب والألياف والدهون غير المشبعة من الصويا ويمكنك تجنب الضغط الذي يسد الشرايين من الدهون المشبعة.
نصيحة: انقع قطع التوفو بالخل قبل الشواء أو القلي. أضف التوفو إلى الحساء من أجل البروتين ولكن مع وجود دهون مضافة.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

10/23

إن البطاطا الحلوة هي بديل صحي عن البطاطا البيضاء بالنسبة للأشخاص المهتمين بمرض السكري مع انخفاض مؤشر لنسبة السكر في الدم فإن هذه البطاطا لا تتسبب في ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم. كما أنه يحتوي على كمية وفيرة من الألياف وفيتامين A واللايكوبين تساهم في صحة القلب.
نصيحة: لتدعيم طعمها الطبيعي قم بإضافتها مع القرفة وعصير الليمون بدلاً من الطبقة السكرية.

البرتقال

البرتقال

11/23

سواء كانت فاكهة أو عصير فهي هامة جدًا لاحتوائها على (ألياف البكتين التي تحارب الكوليستيرول) وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم. وقد أظهرت دراسة صغيرة أن عصير البرتقال يحسن وظائف الاوعية الدموية وتسبب انخفاض طفيف في ضغط الدم من خلال مادة الهيسبيريدين المضادة للاكسدة.
نصيحة: أن المعدلات المتوسطة من البرتقال تحتوي على 62 سعر حراري مع حوالي 3 جرامات من الألياف.

الخضراوات الورقية داكنة اللون

الخضراوات الورقية داكنة اللون

12/23

الخضار الورقي الداكن اللون غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم والمعادن التي تساعد على السيطرة على ضغط الدم. كما أنه يحتوي على الألياف وفيتامين A والمواد المضادة للأكسدة والليوتين وزياكسانثين التي تساعد على دعم الوضع الصحي للقلب.
نصيحة: يقدم هذا الطبق مع اللحوم المشوية أو يوضع تحت الأسماك. يقلى في زيت الزيتون والثوم حتى يذبل ويقدم مع الأعشاب والفلفل.

الجزر

الجزر

13/23

تظهر أحدث الأبحاث بشأن الجزر أنه قد يساعد على التحكم فى مستويات السكر في الدم وتقلل من خطر الاصابة بمرض السكري. وهو أيضًا من المواد الغذائية العالية المكافحة للكوليسترول وذلك بفضل احتوائه على الالياف القابلة للذوبان من النوع الموجود في الشوفان.
نصيحة: ضع الجزر المبشور في صلصلة المكرونة وعجين الكعك.

الشعير

الشعير

14/23

حاول أن تاكل الحبوب الكاملة منة بدلاً من الأرز أو ضعة في الحساء أو في أي وجبة. أن الألياف الموجودة في الشعير تساعد على خفض مستويات الكوليسترول وربما خفض مستويات السكر في الدم أيضًا.

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان

15/23

يمكن للشوفان في جميع أحواله المساهمة في صحة قلبك عن طريق خفض الكوليسترول السيء. طبق صغير من الشوفان يشبعك لساعات ويحارب هجمات الوجبات الخفيفة كما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وجعلها مستقرة على مر الزمن مما يجعله مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى.
نصيحة: مبادلة الشوفان بثلث من الدقيق في الفطائر والكعك والسلع المخبوزة. يفضل استخدام الشوفان بدلاً من فتات الخبز في الطبخ.

بذور الكتان

بذور الكتان

16/23

هذه البذور اللامعة العسلية اللون لديها ثلاثة عناصر جيدة لقلبك. الألياف والمواد الكيميائية النباتية والتي تسمى بالقشور وأوميجا 3s الأحماض الدهنية الموجودة في النباتات ويقوم الجسم بتحويل الالالنيين لأكثر أوميجا 3s قوة.
نصيحة: اطحن بذور الكتان للحصول على تغذية أفضل وقم بإضافتة مع الحبوب والمخبوزات واللبن والخردل على الساندوتش.

اللبن أو الزبادي قليل الدسم

اللبن أو الزبادي قليل الدسم

17/23

في معظم الأحيان توصف منتجات الألبان القليلة الدسم لصحة العظم ويمكن لهذه الأطعمة أن تساعد على السيطرة على ضغط الدم المرتفع أيضًا. اللبن عالي في الكالسيوم والبوتاسيوم واللبن الزبادي يحتوي على ضعف الكمية من هذه المعادن الهامة. لتعزيز وجود الكالسيوم وتقليل الدهون عليك باختيار أصناف قليلة الدسم أو غير دهنية.
نصيحة: استخدم الحليب بدلاً من الماء فى دقيق الشوفان ومشروب الشوكولا الساخن والحساء الجفف.

الأغذية المدعمة بالسيترول

الأغذية المدعمة بالسيترول

18/23

إن الاستفادة التي يحصل عليها القلب من الخضار تتساوى مع اللبن والخبز المحمص. يمكن تقديم السمن أو حليب الصويا أو عصير البرتقال عندما يتم دعمها بالسيترول. هذه المستخلصات النباتية تعوق امتصاص الكوليسترول في القناة الهضمية وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول بنسبة 10% دون التاثير على الكوليسترول الجيد.
نصيحة: استهلك ما لا يقل عن 2 جرام من المواد المدعمة في اليوم.

القهوة

القهوة

19/23

القهوة والشاى قد يساعدوا في حماية قلبك من خلال تفادي مرض السكرى. تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون من 3-4 أكواب يوميًا قد يخفض المخاطر بنسبة 25% وتقوم القهوة منزوعة الكافيين بنفس الدور. أن الحذر شيء أساسي وبالأخص لأولئك الذين يعانون في الأساس من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم فالكافيين ممكن أن يعقد هذه الظروف.
نصيحة: اختر القهوة السوداء أو الغير دسمة للحد من الدهون والسعرات الحرارية.

الفلفل الحار

الفلفل الحار

20/23

قم برش مسحوق الفلفل الأحمر على الطعام فهو يساعد على منع ارتفاع حاد في مستويات الإنسولين بعد الوجبات. أظهرت دراسة صغيرة في أستراليا أن إضافة الفلفل الحار بكمية بسيطة إلى وجبة الهمبرغر يتسبب في انخفاض مستويات الإنسولين عند المتطوعين الذين يعانون من زيادة الوزن.
نصيحة: مسحوق الفلفل الحار هو مزيج من خمسة توابل بينما الفلفل الحار المجفف يأتي من فلفل حار واحد والاثنان على حد السواء بدائل جيدة للملح في أي وصفة.

ملح الكوشر

ملح الكوشر

21/23

قد يكون من المفيد تجربتة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. إن ملح الكوشر يعطي نكهة أكثر ملوحة من الملح المعتاد استخدامة كما أنه أقل في الصوديوم. إن البلورات الأكبر تنقل النكهة بشكل أكبر من الملح المطحون الناعم. عند قياس ملعقة صغيرة من الملح سنجد إنها تحتوي على 1,120- 2,000 ملي جرام من الصوديوم مع العلم أن الحد اليومي لمعظم الناس هو 1500 ملي جرام.

الكرز

الكرز

22/23

يدخل في تكوينه الانثوسيانين وهو من المواد المضادة للاكسدة والتي تساعد في حماية الأوعية الدموية. أن الكرز بأي شكل من الأشكال يوفر مكونات غذائية صحية للقلب: أكبر قالب حلوى على شكل قلب مغطى بالكرز الحلو كما أن الكرز الحامض يستخدم في الخبز وكذلك الكرز المجفف وعصير الكرز.
نصيحة: رش الكرز المجفف مع الحبوب وعجين الكعك والسلطة الخضراء والأرز البري.

العنب البري

العنب البري

23/23

هناك لائحة واسعة النطاق من القيم الغذائية الصحية في العنب. فالانثيوسيانين يعطيه اللون الازرق ويدعم صحة القلب. يحتوي العنب أيضًا على حمض يلاغتينين وبيتا-كاروتين وفيتامين c وحامض الفوليك والماغنسيوم والبوتاسيوم والألياف.
نصيحة: أضف التوت الطازج أو المجفف إلى الحبوب أو الفطائر أو الزبادي. قم بهرس كمية للحصول على صلصلة حلوى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد