ADVERTISEMENT

بالصور: أعراض وأسباب الاكتئاب وعلاجه

من الطبيعي أن تشعر بالإحباط، أو بالحزن في إحدى مراحل حياتك، ولكن إذا استمر هذا الشعور يوماً بعد الأخر فيمكن أن يطلق عليه اسم الاكتئاب.. بالصور نعرض لك تفاصيل هامة عن أسباب الاكتئاب وأعراض الإصابة به وكذلك طرق علاجه.

ما هو الاكتئاب؟

ما هو الاكتئاب؟

1/23

من الطبيعي أن تشعر بالإحباط أحيانًا، ولكن إذا استمر هذا المزاج السيء يومًا بعد يوم، فقد يشير ذلك إلى الاكتئاب. فالاكتئاب الشديد هو نوبة من الحزن أو اللامبالاة إلى جانب أعراض أخرى تستمر لمدة أسبوعين متتاليين على الأقل وتكون شديدة بما يكفي لتعطيل الأنشطة اليومية. الاكتئاب ليس علامة ضعف أو شخصية سلبية. إنه مشكلة صحية عامة كبيرة وحالة طبية يمكن علاجها.

الأعراض الحسية للاكتئاب

الأعراض الحسية للاكتئاب

2/23

تتمثل الأعراض الأساسية للاكتئاب في الحالة المزاجية الحزينة أو فقدان الاهتمام بالحياة. الأنشطة التي كانت ممتعة في السابق تفقد جاذبيتها. قد يطارد المرضى أيضًا الشعور بالذنب أو انعدام القيمة، ونقص الأمل، والأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار.

الأعراض البدنية للاكتئاب

الأعراض البدنية للاكتئاب

3/23

يرتبط الاكتئاب أحيانًا بأعراض جسدية التي تشمل: التعب وانخفاض الطاقة الأرق، وخاصة الاستيقاظ في الصباح الباكر النوم المفرط الأوجاع أو الآلام المستمرة أو الصداع أو التشنجات أو مشاكل الجهاز الهضمي التي لا تخف حتى مع العلاج يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تفاقم المشاكل الصحية الأخرى، وخاصة الألم المزمن. تؤثر المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ على الحالة المزاجية والألم. ثبت أن علاج الاكتئاب يحسن الأمراض الموجودة معًا

تأثير الاكتئاب على الشهية

تأثير الاكتئاب على الشهية

4/23

التغيرات في الشهية أو الوزن هي سمة مميزة أخرى للاكتئاب. يعاني بعض المرضى من زيادة الشهية، بينما يفقد البعض الآخر شهيتهم تمامًا. قد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من فقدان شديد في الوزن أو زيادة الوزن.

تأثير الاكتئاب على الحياة اليومية

تأثير الاكتئاب على الحياة اليومية

5/23

بدون علاج يمكن للاضطرابات الجسدية والعاطفية التي يسببها الاكتئاب أن تعرقل المهن والهوايات والعلاقات. غالبًا ما يجد الأشخاص المصابون بالاكتئاب صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات. يبتعدون عن الأنشطة التي كانت ممتعة في السابق، بما في ذلك الجنس. في الحالات الشديدة يمكن أن يصبح الاكتئاب مهددًا للحياة.

الرغبة في الانتحار

الرغبة في الانتحار

6/23

الأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة لمحاولة الانتحار. تشمل العلامات التحذيرية الحديث عن الموت أو الانتحار، أو التهديد بإيذاء الناس، أو الانخراط في سلوك عدواني أو محفوف بالمخاطر. أي شخص يظهر ميول انتحارية يجب أن يؤخذ على محمل الجد. لا تتردد في الاتصال بأحد الخطوط الساخنة للانتحار، إذا كانت لديك خطة للانتحار فاذهب إلى غرفة الطوارئ لتلقي العلاج الفوري.

الأكثر عرضة لمرض الاكتئاب

الأكثر عرضة لمرض الاكتئاب

7/23

يمكن لأي شخص أن يصاب بالاكتئاب، لكن يعتقد العديد من الخبراء أن الجينات تلعب دورًا في ذلك. كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مرتين من الرجال.

أسباب الاكتئاب

أسباب الاكتئاب

8/23

الأطباء ليسوا متأكدين مما يسبب الاكتئاب، لكن النظرية البارزة هي تغيير بنية الدماغ والوظيفة الكيميائية. قد تعمل دوائر الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية بكفاءة أقل أثناء الاكتئاب. يعتقد أن الأدوية التي تعالج الاكتئاب تعمل على تحسين الاتصال بين الخلايا العصبية، مما يجعلها تعمل بشكل طبيعي. يعتقد الخبراء أيضًا أنه في حين أن الإجهاد - مثل فقدان أحد الأحباء - يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، يجب أولاً أن يكون الشخص عرضة بيولوجيًا للإصابة بهذا الاضطراب. يمكن أن تشمل المحفزات الأخرى بعض الأدوية أو الكحول أو تعاطي المخدرات أو التغيرات الهرمونية أو حتى الموسم.

ما هو الاكتئاب الموسمي؟

ما هو الاكتئاب الموسمي؟

9/23

إذا كان مزاجك يتغير بتغير الموسم أو الفصل - مشمس في الصيف، قاتم في الشتاء - فقد يكون لديك شكل من أشكال الاكتئاب يسمى الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD). يبدأ هذا الاضطراب عادةً في أواخر الخريف وبداية الشتاء، حيث تقصر ساعات النهار. يقول الخبراء إن الاضطراب العاطفي الموسمي يصيب من 3٪ إلى 20٪ من جميع الناس، حسب المكان الذي يعيشون فيه.

اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة

10/23

يصيب اكتئاب ما بعد الولادة ما يصل إلى ثلاث من كل أربع أمهات جدد. لكن ما يقرب من 12٪ منهم يتطور الاكتئاب لديهم ويصبح أكثر حدة ليستمر حتى مع نمو الطفل. يُعرف هذا باسم اكتئاب ما بعد الولادة، والأعراض هي نفسها أعراض الاكتئاب الشديد. الفرق المهم هو أن صحة الطفل معرضة للخطر أيضًا. قد تواجه الأم المكتئبة صعوبة في الاستمتاع برضيعها والتواصل معه.

الاكتئاب في الأطفال

الاكتئاب في الأطفال

11/23

في الولايات المتحدة يؤثر الاكتئاب على 2٪ من أطفال المدارس الابتدائية وحوالي واحد من كل 10 مراهقين، حيث يتعارض الاكتئاب مع القدرة على اللعب وتكوين الصداقات وإكمال العمل المدرسي، بل وتتشابه الأعراض مع أعراض الاكتئاب لدى البالغين، ولكن قد يبدو بعض الأطفال غاضبين أو ينخرطون في سلوك محفوف بالمخاطر، قد يكون من الصعب تشخيص الاكتئاب عند الأطفال.

تشخيص الاكتئاب

تشخيص الاكتئاب

12/23

حتى الآن لا يوجد اختبار معملي للاكتئاب. لإجراء تشخيص دقيق يعتمد الأطباء على وصف المريض للأعراض التي لديه. حيث سيتم سؤالك عن تاريخك الطبي واستخدام الأدوية لأن ذلك قد يساهم في ظهور أعراض الاكتئاب. يمكن أن تساعد مناقشة الحالات المزاجية والسلوكيات والأنشطة اليومية في الكشف عن شدة الاكتئاب ونوعه. هذه خطوة حاسمة في تحديد العلاج الأكثر فعالية.

العلاج بالكلام

العلاج بالكلام

13/23

تشير الدراسات إلى أن أنواعًا مختلفة من العلاج بالكلام يمكن أن تحارب الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، حيث يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى تغيير الأفكار والسلوكيات التي تساهم في الاكتئاب. يحدد العلاج الشخصي كيف تؤثر علاقاتك على حالتك المزاجية. يساعد العلاج النفسي الديناميكي الأشخاص على فهم كيفية تأثر سلوكهم ومزاجهم بالمشكلات التي لم يتم حلها والمشاعر اللاواعية. يجد بعض المرضى أن العلاج لبضعة أشهر هو كل ما يحتاجون إليه، بينما يستمر الآخرون على المدى الطويل.

أدوية الاكتئاب

أدوية الاكتئاب

14/23

تؤثر مضادات الاكتئاب على مستويات المواد الكيميائية في الدماغ، مثل السيروتونين والنورادرينالين. لكن هناك العديد من الخيارات. امنح مضادات الاكتئاب بضعة أسابيع من الاستخدام حتى تصبح نافذة المفعول. المتابعة الجيدة مع طبيبك مهمة لتقييم فعاليتها وإجراء تعديلات على الجرعات. إذا لم يساعد الدواء الأول الذي قمت تجربته، فيمكن للطبيب أن يصف لك أدوية أخرى، كما أن الجمع بين العلاج بالكلام والأدوية فعال بشكل خاص في التخلص من الاكتئاب.

أداء التمارين لعلاج الاكتئاب

أداء التمارين لعلاج الاكتئاب

15/23

تشير الأبحاث إلى أن التمرين هو سلاح قوي ضد الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، حيث يفرز النشاط البدني الإندورفين الذي يمكن أن يساعد في تحسين المزاج، ويرتبط التمرين المنتظم أيضًا بزيادة احترام الذات، وتحسين النوم، وتقليل التوتر، ويعطي المزيد من الطاقة، كما يمكن لأي نوع من الأنشطة المنتظمة كالسباحة والأعمال المنزلية على المساعدة في التخلص من الاكتئاب، لذا اختر شيئًا تستمتع به وقم بعمله من 20 إلى 30 دقيقة طوال أربع أو خمس مرات أسبوعيًا.

العلاج بالضوء

العلاج بالضوء

16/23

أظهر العلاج بالضوء نتائج جيدة كعلاج فعال ليس فقط للاضطراب العاطفي الموسمي ولكن لبعض أنواع الاكتئاب الأخرى أيضًا، حيث يكمن ذلك العلاج في الجلوس أمام صندوق إضاءة مصمم خصيصًا يوفر إما ضوءًا ساطعًا أو خافتًا لفترة محددة من الوقت كل يوم، حيث يمكن استخدام العلاج بالضوء مع علاجات أخرى للحصول على نتيجة مرضية، ولكن تحدث إلى طبيبك حول الحصول على صندوق ضوئي والمدة الزمنية الموصى بها لاستخدامه.

نبات " جونز " لعلاج الاكتئاب

نبات " جونز " لعلاج الاكتئاب

17/23

نبتة سانت جون هي مكمل عشبي لعلاج الاكتئاب الخفيف، ولكن أظهرت دراستان كبيرتان أنها غير فعالة مع الاكتئاب الحاد، ويمكن أن تتفاعل نبتة جونز مع الأدوية الأخرى التي تتناولها للحالات الطبية أو للحمل، لذا عليك التحدث إلى طبيبك أولاً قبل تناول هذا المكمل أو أي مكمل آخر.

تربية الحيوانات لعلاج الاكتئاب

تربية الحيوانات لعلاج الاكتئاب

18/23

تربية الحيوانات الأليفة ليست علاجًا بديلاً للأدوية أو العلاج انفسي، لكن أكد الباحثون إن الحيوانات الأليفة يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​لدى كثير من الناس، وذلك بسبب توفير الحيوانات الأليفة حبًا غير مشروط، مما يخفف من الشعور بالوحدة، كما تمنح المرضى إحساسًا بوجود هدف، كما وجدت الدراسات أن أصحاب الحيوانات الأليفة يعانون من مشاكل أقل في النوم ويحسنون الصحة العامة.

دور الدعم الاجتماعي

دور الدعم الاجتماعي

19/23

نظرًا لأن الوحدة تسير جنبًا إلى جنب مع الاكتئاب، فإن تطوير شبكة دعم اجتماعي يمكن أن يكون جزءًا مهمًا من العلاج. قد يشمل ذلك الانضمام إلى مجموعة دعم، أو إيجاد مجتمع دعم عبر الإنترنت، أو بذل جهد حقيقي لرؤية الأصدقاء والعائلة في كثير من الأحيان. حتى الانضمام إلى نادي الكتاب أو أخذ دروس في صالة الألعاب الرياضية الخاصة بك يمكن أن يساعدك في التواصل مع الناس بشكل منتظم.

إثارة العصب الحائر

إثارة العصب الحائر

20/23

قد يساعد تحفيز العصب الحائر (VNS) المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج الذي لا يتحسن بالأدوية. VNS مثل جهاز تنظيم ضربات القلب للدماغ. يرسل الجهاز المزروع جراحيًا نبضات كهربائية إلى الدماغ عبر العصب الحائر في الرقبة. يُعتقد أن هذه النبضات تخفف الاكتئاب من خلال التأثير على مناطق المزاج في الدماغ.

العلاج بالجلسات الكهربية

العلاج بالجلسات الكهربية

21/23

يعد العلاج بالصدمات الكهربائية خيارًا آخر للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب الحزين المقاوم للعلاج أو الشديد. يستخدم هذا العلاج الشحنات الكهربائية لإحداث نوبة خاضعة للرقابة. المرضى ليسوا واعين لهذا الإجراء. يساعد العلاج بالصدمات الكهربائية من 80٪ إلى 90٪ من المرضى الذين يتلقونه، مما يمنح أملاً جديدًا لأولئك الذين لا يتحسنون بالأدوية.

الإثارة المغناطيسية خلال المخ

الإثارة المغناطيسية خلال المخ

22/23

الخيار الأحدث للأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد هو التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة (rTMS). يهدف هذا العلاج إلى توجيه نبضات كهرومغناطيسية إلى الجمجمة. إنه يحفز تيارًا كهربائيًا صغيرًا في جزء من الدماغ مرتبط بالاكتئاب. لا يسبب rTMS نوبة ويبدو أن له آثار جانبية قليلة. لكن الأطباء ما زالوا يصقلون هذا العلاج.

لا تفقد الأمل

لا تفقد الأمل

23/23

في خضم الاكتئاب الشديد قد تشعر باليأس والعجز، لكن الحقيقة هي أن هذه الحالة قابلة للعلاج بشكل كبير، حيث يتحسن أكثر من 80٪ من الأشخاص باستخدام الأدوية أو العلاج بالكلام أو مزيج من الاثنين معًا، حتى عندما تفشل هذه العلاجات في المساعدة، هناك علاجات متطورة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد