بالصور: أطعمة تسبب الإسهال

الإسهال مشكلة شائعة وهناك أطعمة تقلل من هذه المشكلة وأخرى تؤدي إلى تفاقهما دون أن تدري، فعندما تتناولها تبدأ في الشعور بالتوعك والألم الغريب ويصيبك الإسهال، في عرض الصور الآتي ستتعرف على أطعمة تسبب الإسهال والتي عليك تجنبه قدر الإمكان.

المقليات

المقليات

1/12

تناول الكثير من الطعام المقلي وارتفاع نسبة الدهون في الطعام قد تسبب الإسهال، وكذلك الصلصات واللحوم كثيرة الدهن، والحلويات التي تحتوي على كريمة أو زبدة، فتناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة قد يسبب الإسهال.
ولهذا من الأفضل أن تختار الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم والأطعمة المشوية بدلاً من الأطعمة الغنية بالدسم والزبدة.

الحمضيات

الحمضيات

2/12

حيث أن الحمضيات تحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ فإنها قد تسبب عسر الهضم عند البعض. ولهذا قد يشعر البعض بتوعك أو مغص بعد تناول البرتفال أو فاكهة الجريب أو الحمضيات الأخرى.

السكر الصناعي

السكر الصناعي

3/12

مضغ الكثير من العلكة التي تحتوي على سكر صناعي كـ(السوربيتول) قد تسبب آلام البطن والإسهال، فتناول أكثر من 50 جرام من السوربيتول قد يسبب مشكلات الأمعاء،
ليس فقط العلكة، ولكن أي طعام يحتوي على السوربيتول قد يسبب مشكلات الأمعاء والإسهال؛ فالمعدة لا تستطيع هضمه.

الألياف

الألياف

4/12

تناول الكثير من الألياف بصورة مفاجئة قد يسبب الانتفاخات؛ فالألياف مهمة وضرورية للهضم؛ ولكن تناول الكثير منها قد يجعل الجهاز الهضمي عاجزاً عن التكيف. ولهذا من الضروري زيادة محتوي الألياف في الطعام بشكل تدريجي.

الفول

الفول

5/12

وهو مصدر مشهور لمشكلات الهضم، حيث يحتوي الفول على بعض السكريات غير قابلة للهضم (يفتقد جسم الإنسان الإنزيمات اللازمة لهضمها) وبالتالي تقوم بعض البكتيريا في الأمعاء بهضمها، ولكنها تنتج العديد من الغازات والتي تسبب التقلصات والإسهال.
ولهذا يفضل أن ينقع الفول في الماء لمدة 4 ساعات ثم نتخلص من هذه المياه بما تحتويه من سكريات غير قابلة للهضم.

الكرنب وعائلته

الكرنب وعائلته

6/12

الكرنب وكذلك البروكلي يحتويان على نفس السكريات غير قابلة الهضم الموجودة في الفول. ويحتويان أيضاً على نسبة عالية من الألياف. ولهذا قد تسبب مشكلات الأمعاء إذا تم تناول كميات كبيرة منها.

سكر الفركتوز

سكر الفركتوز

7/12

الأطعمة المحلاة بسكر الفركتوز كالحلويات والصودا وعصير الفواكه قد تسبب الانتفاخ والتقلصات وكذلك الإسهال.

الطعام الحار

الطعام الحار

8/12

بعض الأشخاص قد يشتكون من عسر الهضم والحموضة بسبب الإكثار من تناول الطعام الحار. ويرجع بعض الباحثين ذلك إلى المحتويات الحريفة من الشطة وغيرها.

منتجات الألبان

منتجات الألبان

9/12

قد تسبب منتجات الألبان انتفاخات وإسهال وتقلصات لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية سكر اللاكتوز (السكر الموجود في منتجات الألبان) ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية سكر اللاكتوز عدم الإكثار من منتجات الالبان.

النعناع

النعناع

10/12

النعناع يعمل على الاسترخاء، وهو أيضاً يسبب استرخاء العضلات أعلى المعدة؛ وبالتالي يسمح للأطعمة بالارتجاع إلى المريء وتسبب الحموضة. وقد تسبب الشوكولاتة والقهوة الحموضة بنفس الطريقة.

كيف تتعامل مع الإسهال؟

كيف تتعامل مع الإسهال؟

11/12

الإسهال الشديد قد يسبب الجفاف، ولهذا يجب تناول كمية كافية من السوائل وكذلك الأطعمة، تجنب في البداية الأطعمة الدسمة والحارة حتى تختفي الأعراض (24- 48 ساعة). وبعدها تستطيع أن تتناول طعامك بصورة طبيعية.

الشوفان

الشوفان

12/12

على الرغم من أن جميع الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في تنظيم عملية الهضم؛ إلا أن الألياف الموجودة في الحبوب كالشوفان والقمح لها فاعلية أكبر في الوقاية من الإسهال.

موضوعات متعلقة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد