ADVERTISEMENT

دراسة جديدة: تناول الكافيين باستمرار.. قد يغير المادة الرمادية في الدماغ!

تناول الكافيين

ADVERTISEMENT
في دراسة جديدة أجراها الباحثون في جامعة بازل بسويسرا، اتضح أن تناول الكافيين بشكل منتظم، قد يؤدي في النهاية إلى حدوث تغيير في المادية الرمادية في الدماغ!

المادة الرمادية من العناصر الأساسية للجهاز العصبي المركزي.. أيضا دفعت نتائج الدراسة الباحثين إلى طرح سؤال حول تأثير الاستهلاك المستمر للكافيين على بنية الدماغ!

ADVERTISEMENT

أجرى الباحثون الدراسة على حوالي 20 شاب يستهلكون القهوة يوميا، وتم منحهم أقراص تحتوي على الكافيين، وأقراص أخرى لا تحتوي على الكافيين، في نهاية فترة الاختبار، قام الباحثون بعمل مسح للدماغ لفحص حجم المادة الرمادية، كما قاموا بتقييم جودة النوم من خلال القيام بتسجيل النشاط الكهربائي للدماغ.

جاءت النتائج مدهشة، حيث أظهرت عدم تأثر أنماط النوم سواء تناول المشاركين أقراص الكافيين أو الأقراص الوهمية، لكن تأثرت المنطقة الرمادية لديهم، بل وعند الامتناع عن الكافيين لفترة أصبح حجم المادة الرمادية أكبر، كما أظهرت النتائج وجود اختلاف واضح في منطقة الحُصين التي لها علاقة بتقوية الذاكرة.

وأشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة لا تعني أن تناول الكافيين يعد أمر سلبي على صحة الدماغ، ولكن يظل له تأثير على الجزء الخاص بالمعرفة في الدماغ، وبالتالي مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسة، خاصة أن حسب ما ذكره الباحثون أن تأثير الكافيين على المادة الرمادية كان مؤقت، كما لا يوجد معلومات كافية عن الأشخاص الذين يشربون القهوة والذين لا يشربونها على الإطلاق حتى الآن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد