ADVERTISEMENT

احذر: حتى شرب سيجارة حشيش واحدة يؤثر على كيمياء الدماغ!

سيجارة حشيش واحدة

ADVERTISEMENT
كشفت دراسة جديدة عن مدى الضرر الذي يسببه شرب سيجارة حشيش واحدة على المراهقين! وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على بنية وحجم الدماغ لدى المراهق.

وتعتبر الدراسة من جامعة سوينبرن في ملبورن والتي نُشرت في مجلة علم الأعصاب، هي أول من ينظر إلى عواقب استخدام القِنَّب المحدود على البشر، وشملت الدراسة 46 طفلاً في الرابعة عشرة من العمر من أيرلندا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا، الذين استخدموا القنب لمرة واحدة أو مرتين فقط.

ADVERTISEMENT

كما أظهرت النتائج أن الأشخاص في الدراسة الذين تعرضوا للقنب كان لديهم كمية أكبر من المادة الرمادية في أجزاء من الدماغ مرتبطة بعملية معلجة العاطفة (اللوزة المخية) وتشكيل الذاكرة (الحصين).

بل أوضحت النتائج أيضا وجود المزيد من المادة الرمادية في المناطق التي تطلق الدوبامين ومشاعر النشوة، الأمر الذي قد يسبب التأثير على مدى تعرض المراهقين للذعر والقلق، خاصة أن ادمغة المراهقين في هذا العمر تكون مازالت في مرحلة التطور، وتكون أكثر عرضة للتأثير النفسي الناتج عن تتراهيدروكانابينول وهي المادة الكيميائية في الحشيش.

وذكر الباحث في الدراسة البروفيسور الدكتور هيو جارافان” إن تناول واحد أو اثنين من سجائر الحشيش يبدو أنه يغير حجم المادة الرمادية لدى المراهقين الصغار”، وهو عكس ما يعتقد البعض أن سيجارة واحدة من الحشيش لن تؤثر.

لماذا يؤثر شرب سيجارة حشيش واحدة على الدماغ؟

وبالرغم من أن عدم فهم السبب الواضح وراء هذا التأثير المباشر على الدماغ، ولكن العلماء يعتقدون أن دراسة المزيد عن تأثير الحشيش هو أمر مهم، خاصة أن المنطقة التي يؤثر عليها القنب أو الحشيش لها دور مهم لنمو المخ في عملية المراهقة.

ADVERTISEMENT

ولكن الباحثون يعتقدون أن السبب يمكن أن يرجع إلى ما يعرف بعملية التقليم في دماغ المراهق والتي يصبح في الدماغ أكثر رقة لتحسن من التواصل، ودور الحشيش السلبي هنا أنه يعطل عملية التقليم هذه.

في النهاية أوضح الباحثون أهمية إجراء المزيد من الأبحاث عن تأثير شرب سيجارة حشيش واحدة خاصة على المراهقين، بسبب القصور في الدراسات الحالية والتي تركز أكثر على البالغين والمدخنين لها بشراهة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6590927/Smoking-weed-just-change-teenagers-brain.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد