أضرار النوم على الظهر للحامل في الثلثين الثاني والثالث

النوم على الظهر للحامليحذر الخبراء الصحيون من النوم على الظهر للحامل، وفي المقال التالي سنتحدث عن أسباب التحذير من نوم الحامل على ظهرها، والوضعية الأكثر أمانًا للنوم وغيرها من النصائح لنوم أفضل.

ADVERTISEMENT

أضرار النوم على الظهر للحامل

يحذر الخبراء من نوم الحامل على ظهرها، في الثلث الثاني والثلث الأخير من الحمل، وفيما يلي سنتحدث عن بعض الأضرار المحتملة، للنوم بهذه الوضعية:

1. ولادة جنين ميت

تشير الأبحاث العلمية أن النوم على الظهر بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل يضاعف من خطر ولادة جنين ميت، لأن وضعية الاستلقاء تتسبب في الضغط على الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي لقلة تدفق الدم لقلب الأم والجنين.

ADVERTISEMENT

2. الضغط على العمود الفقري

تتسبب وضعية الاستلقاء على الظهر في الضغط على العمود الفقري، مما يؤدي إلى الشعور بألم أسفل الظهر للحامل، أو تفاقمه في حالة الشعور به من الأساس.

3. مشكلات بالتنفس

يزيد النوم على الظهر من احتمالية الشخير، وغيرها من المشكلات المتعلقة بالتنفس أثناء النوم.

ADVERTISEMENT

4. تسمم الحمل

قد تؤدي زيادة الضغط على الوريد الأجوف السفلي إلى زيادة احتمالية الإصابة بتسمم الحمل، الذي تتمثل أعراضه في الشعور بالصداع، وألم المعدة، وقد يؤدي إلى  الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت.

5. الوزن المنخفض عند الولادة

قد يؤدي النوم على الظهر قبل 30 أسبوع من الحمل للضغط على الوريد الأجوف السفلي، وقلة تدفق الدم للجنين، مما يقلل من نموه، أو الوزن المنخفض عند الولادة.

هل النوم على الظهر يضر الجنين حتمًا؟

على الرغم من التحذيرات التي ذكرناها، أشارت الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن نوم الحامل على ظهرها خلال أول 30 أسبوع من الحمل لا يضاعف خطر ولادة جنين ميت، وأن هناك عدة عوامل تتحكم بالحمل، ومن الصعب القول بأن النوم على الظهر وحده، سيؤدي لولادة جنين ميت.

ADVERTISEMENT

بالإضافة لذلك من الصعب أن تنام الحامل طوال الليل بهذه الوضعية دون الاستيقاظ، وفي هذه الحالة ننصح بتغيير وضعية النوم، والنوم على أحد الجانبين، والأفضل اختيار النوم على الجانب الأيسر لأنها الوضعية التي تسهل تدفق الدم للجنين، وتقلل احتمالية تورم الأرجل والكاحلين، أما النوم على الجانب الأيمن قد يضغط على الكبد لذلك لا يعتبره الخبراء الخيار الأمثل، ويمكن النوم على هذا الجانب فقط لفترات قصيرة.

نصائح لنوم أفضل للحامل

تواجه الحوامل صعوبة النوم خلال هذه الفترة، وفيما يلي نوضح بعض النصائح التي تساعد على تحسين جودة النوم:

  • يقترح الخبراء ثني إحدى الركبتين أو كليهما، أثناء النوم على أحد الجانبين، مما يساعد على دعم الظهر.
  • استخدام الوسادات للتقليل من الألم وعدم الراحة، على سبيل المثال وضع وسادة بين الأرجل، أو أسفل الظهر أو البطن، أو استخدام وسادة لكل الجسم والتي يتم تصميمها للحوامل.
  • استخدام مرتبة سرير مريحة.
  • تشعر بعض الحوامل بالحموضة أثناء النوم، وفي هذه الحالة ننصح برفع طرف المرتبة أو السرير.

وبعد التحدث عن أضرار النوم على الظهر للحامل، ننصح بتجنب هذه الوضعية قدر الإمكان، والنوم على الجانب الأيسر الذي يسمح بتدفق الدم للجنين.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد