فوائد الشاي بالحليب وقيمته الغذائية وأضراره

الشاي بلبنكوب شاي بالحليب هو أفضل شيء يمكن أن يبدأ به الكثيرون يومهم، حيث يعتبر الشاي بالحليب أو الشاي بلبن من المشروبات المحببة للكثيرين، خاصة مع وجبة الإفطار، وفي المقال التالي سنتحدث عن فوائد هذا المشروب وأضراره.

ADVERTISEMENT

فوائد الشاي بالحليب

يحتوي الشاي بلبن على فوائد متعددة تشمل فوائد الحليب والشاي معا، خاصة إذا كانت كمية الحليب أكثر من الشاي، مثل:

1. الجمع بين فوائد الشاي والحليب

يساعد تناول هذا المشروب على الجمع بين فوائد الشاي والحليب، حيث يحتوي الشاي خاصة الشاي الأسود والأخضر، على نسبة غنية من مركبات الفلافونويد النباتية، التي تعمل كمضادات للأكسدة، لمقاومة خطر الجذور الحرة، التي تتسبب كثرتها بزيادة احتمالية الإصابة بمرض القلب والسرطان وغيرها من المشكلات الصحية، كما يساعد تناول الشاي على ضبط نسبة ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول بالدم.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة للحليب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم، وجميعها عناصر أساسية لنمو وتكوين الجسم وتعزيز صحة العظام.

2. تعزيز صحة البشرة

يساعد تناول الحليب بكمية معتدلة، على تعزيز صحة البشرة، لاحتوائه على نسبة غنية من الدهون الأساسية ومضادات الأكسدة، التي تساهم في نضارة البشرة، وتأخر علامات التقدم بالعمر.

ADVERTISEMENT

3. تقليل الضغط العصبي

يحتوي الحليب على خصائص مقاومة للاكتئاب، مثل حمض التربتوفان الذي يحسن المزاج والذاكرة، ويقلل من الضغط العصبي، كما يحتوي الشاي على الكافيين الذي يساعد على زيادة النشاط والتركيز، مع الحذر من الإفراط في تناول الشاي بالحليب مما ينتج عنه زيادة القلق بسبب الكافيين.

4. مصدر للطاقة

يحتوي كوب من الحليب على نسبة مرتفعة من الطاقة والكربوهيدرات، وغيرها من المكونات التي تساعد على تحفيز مستويات الطاقة بالجسم.

القيمة الغذائية في الشاي بلبن

يحتوي كوب من الشاي بحليب المحضر من الحليب كامل الدسم، وحوالي من 4 إلى 5 ملاعق سكر على هذه القيم الغذائية:

ADVERTISEMENT
  • السعرات الحرارية: 74 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 8.4 جرام.
  • الدهون: 3.2 جرام.
  • البروتين: 3.1 جرام.
  • السكر: 8.3 جرام.

مع العلم أن هذه القيم الغذائية يمكن التحكم بها، حسب نسبة الدهون بالحليب وكمية السكر، وبالطبع ننصح بعدم الإفراط في وضع السكر عند تحضير هذا المشروب.

أضرار الشاي بالحليب

تنتج أضرار هذا المشروب عند الإفراط في تناوله، وفيما يلي نوضح بعض أضرار هذا المشروب:

1. تأثير الحليب على القيمة الغذائية للشاي

يوجد تضارب بين الدراسات والأبحاث العلمية بالنسبة لتأثير الحليب على فاعلية مضادات الأكسدة بالشاي وقدرة الجسم على امتصاصها، وبناء على هذه الأبحاث العلمية، يمكن القول بأن الحليب قد يؤثر على فاعلية مضادات الأكسدة إلى حد ما، ولكن قد يختلف هذا التأثير، عند نقع الشاي لمدة طويلة قبل إضافة الحليب، وفي كل الأحوال يوجد حاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث العلمية للبت في هذا التضارب.

ADVERTISEMENT

2. مشكلات بالمعدة

يؤدي الإفراط في تناول الحليب لعدة مشكلات بالمعدة، مثل الانتفاخ والغازات وسوء الهضم، وأيضًا يؤدي كثرة تناول الكافيين بالشاي، لزيادة الجفاف والإصابة بالإمساك.

3. صعوبة النوم وزيادة القلق

يحتوي الشاي بالحليب على الكافيين، وعند تناول هذا المشروب بكميات كبيرة، سينتج عن ذلك صعوبة بالنوم، وتزيد حدة هذه المشكلة عند زيادة كمية السكر بالمشروب وزيادة كمية الشاي، كما يمكن أن يؤدي لزيادة القلق واضطراب المزاج

4. زيادة الوزن

يحتوي هذا المشروب على كمية كبيرة من الدهون والسكر، وعند الإفراط بتناوله، سيتسبب في زيادة الوزن، لذلك ينصح بتقليل كمية السكر أو الاستغناء عنها، وتناول الحليب قليل أو خالي الدسم.

ADVERTISEMENT

5. أضرار أخرى

قد ينتج عن تناول كميات كبيرة من المشروب، بعض الأضرار مثل الحموضة والغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية.

وبعد التحدث عن فوائد الشاي بلبن وقيمته الغذائية وأضراره، ننصح بتناول هذا المشروب بكميات معتدلة، والتقليل من نسبة الدهون والسكر عند تحضيره.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد