ADVERTISEMENT

ميلاد أول طفل بعد خضوع الأم لزراعة رحم

كتبت – سارة صلاح

 

ADVERTISEMENT

في حدث هو الأول من نوعة نجحت أم تبلغ 36عام من إنجاب أول طفل لها عقب خضوعها لجراحة زرع رحم في السويد ، تمت الولادة منذ شهر ولكن تكتم الأطباء عن الخبر حتى تأكدوا من أن الأم ومولودها في صحة جيدة. 

ويقول أحد أطباء أمراض النساء اللذين شاركوا في تلك الجراحة أنها قد تعتبر نقلة ثورية في مجال الطب وستكون من الجراحات الشائعة لدى السيدات الاتي تعانين من مشاكل الإنجاب. ويقول الطبيب أن تلك الجراحة ستكون متاحة في انجلترا من بداية الصيف القادم وهم في انتظار موافقة اللجنة الأخلاقية على اعتماد تلك الجراحة في انجلترا. 

 

اقرئي : ما هي أعراض العقم

ADVERTISEMENT

 

فللمرة الأولى استطاع الأطباء معرفة السؤال الذي شغلهم لفترات طويلة هل يمكن لرحم مزروع إنجاب طفل؟ وبعد تلك الجراحة فالإجابة نعم

 

ويعتقد الأطباء أن جراحة زرع الرحم ستكون من البدائل الشائعة للإنجاب, ونجحت السيدة السويدية التي تبلغ من العمر 61 عاماً في إنجاب طفلها بعدما خضعت لعملية زراعة رحم . 

ADVERTISEMENT

 

ويقول الطبيب Mats Brannstrom رئيس فريق الجراحة أن الطفل ولد في حالة جيدة قبل ميعاد ميلاده بشهرين ولم يحتاج لأي عناية خاصة, وتخضع الآن 6 سيدات أخريات لتلك التجربة وتسير عملية حملهم على مايرام حتى الآن, وفي 5 حالات كانت المتبرعة بالرحم هيا الأم لأبنتها .

 

ويقول الطبيب Brannstrom أن تلك الجراحة أكبر دليل على أنه يمكن علاج مشكلة العقم  لدى السيدات بالخضوع لزراعة رحم وهو الأمر الذي يعد من مشاكل الإنجاب التي لا حل لها لدى السيدات, وفي تلك الجراحة يستخدم الأطباء بويضات السيدة نفسها والذي يعني أن الطفل من صلبها.

ADVERTISEMENT

 

وكانت أول حالة زراعة رحم في العالم في المملكة العربية السعودية في عام 2000 ولكن لم يتأقلم جسد السيدة مع الرحم الجديد وتم رفضة. 

 

 

إعداد سارة صلاح البدوي 
فريق كل يوم معلومة طبية 

اقرأ المزيد في قسم الحمل والولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/news/article-2780245/World-baby-born-woman-womb-transplant-Boy-weighing-4lbs-delivered-mother-donated-womb-61-year-old-woman.html?ito=social-facebook --
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد