ADVERTISEMENT

مدينة الشيخ خليفة الطبية تنظم المؤتمر الدولي للصحة النفسية للطفل 23 يناير

كتب- محمد أبو سبحة:

 

ADVERTISEMENT

تنظم في الامارات الدورة الثالثة من "المؤتمر الدولي للصحة النفسية والسلوكية للطفل" يومي 23 و 24 يناير الجاري، بحضور عددد من الخبراء والمختصين في مجال الصحة النفسية للطفل من أنحاء العالم.

 

ويسلط المؤتمر الذي تنظمه مدينة الشيخ خليفة الطبية Sheikh Khalifa Medical City الضوء على العديد من القضايا التي تتعلق بسلامة الطفل مثل العنف الجسدي والجنسي بالإضافة إلى مناقشة العديد من الأبحاث التي تتطرق إلى الأمراض النفسية التي قد تكون نتيجة الإهمال والعنف ضد الأطفال مثل القلق والاكتئاب وإضطراب الأكل وفرط الحركة من منطلق أن تربية جيل من الأطفال يتمتعون بالصحة العقلية والنفسية هو السبيل لبناء مجتمع صحي وقويم.

 

ADVERTISEMENT

وقال الدكتور أحمد الألمعي استشاري ورئيس قسم الطب النفسي للأطفال والحاصل على البورد الأمريكي في مجال الأمراض النفسية والعصبية أن المؤتمر يشكل ملتقى دولي يجتمع فيه اخصائيين وأطباء في مجال الصحة النفسية من كل أنحاء العالم يعرضون من خلاله أحدث الأبحاث والتطورات العلمية في هذا المجال ومن المتوقع أن يعرض المؤتمر مالا يقل عن مائة بحث جديد وورقة عمل تتعلق بجميع أفراد الأسرة عموماً وبالطفل خصوصاً.

 

وبحسب وكالة (WAM)، يضم المؤتمر العديد من الفعاليات التي تتنوع بين محاضرات تناقش الأمراض النفسية التي قد يتعرض لها الطفل والأسرة باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ADVERTISEMENT

وتشمل أوراق العمل مواضيع مثل اضطرابات القلق والإكتئاب وفقدان الشهية المرضي والبحث عن أسبابها ونتائجها وطرق العلاج وكيفية الوقاية منها بالإضافة إلى ورشات تدريبية للمختصين في كيفية التعامل مع الأطفال الذين يعانون من تلك الامراض.

 

ويركز المؤتمر على مرضى التوحد Autism وغيرهم من الأطفال الذين يعانون من تأخر عقلي Mental retardation وتأخر في مهارات النمو والتطور وكيفية التعامل معهم وطرق دعمهم ومساعدتهم لتكون هذه الفئة مستقلة ومنتجة في المجتمع إضافة إلى تغيير التفكير السائد بأنهم سيكونون دوما عالة على المجتمع.

 

ADVERTISEMENT

ومن بين أهداف المؤتمر المساعدة في تطوير أساليب الرعاية في جميع المؤسسات التي تقدم هذه الخدمات للاطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وزرع نواة التكامل في الخدمات بين مختلف هذه الجهات لتعمل في فرق عمل متكاملة تشمل الاطباء المتخصصين بالاضافة إلى الاخصائيين في النطق والسلوك والعلاج الطبيعي والوظيفي للارتقاء بمستوى الرعاية إلى مستوى فعال يضاهي الخدمات في أمريكا وأوروبا.

 

ويأتي ضمن أعمال هذ المؤتمر عقد لقاء مفتوح يجمع المختصين مع أسر الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأكد الدكتور الألمعي أهمية زيادة وعي المجتمع بالصحة النفسية للطفل كونها الأساس الذي يرسم نفسية الفرد في كافة مراحله العمرية ويتضح هذا الوعي من خلال المشاركات الواسعة والدعم الذي يحظي به المؤتمر من قبل العديد من المؤسسات في الدولة.

 

وأشار الى أن هدفهم في أن تنبثق عن المؤتمر خطة عمل تترجم ما تم عرضه في المؤتمر وتنتقل به إلى مرحلة التطبيق العملي.

 

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الصحة النفسية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.wam.ae/ar/news/general/1395274700444.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد