علماء فرنسيون يدعون انتاج حيوانات منوية مصنعة

كتب : محمد أبو سبحة

ADVERTISEMENT

 

يدعي علماء فرنسيون نجاحهم في إنماء حيوانات منوية ناضجة في أحد المختبرات، فيما يعد اختراقًا علميًا يمكن أن يغير حياة الآلاف من المصابين بالعقم.

 

ADVERTISEMENT

وقال فريق العلماء في مختبرات شركة كاليستيم المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، إن هذه الحيوانات المنوية التي يتم إنمائها في المختبرات يمكن أن تستخدم لعلاج الرجال المصابين بالعقم ومرضى السرطان Cancer من الشباب في غضون الأربع سنوات المقبلة، إذا ما صحت نتائج أبحاثهم.

 

الا أن خبراء طبيون، وقالوا إنه من المستحيل معرفة نوعية الحيوانات المنوية التي تم تصنيعها حتى تنشر نتائج الدراسة رسمياً.

 

ADVERTISEMENT

وكشف الباحثون، الذين عملوا بالتعاون مع مختبر حكومي بارز في مدينة ليون شرق فرنسا، عن هذه الأنباء بعد حصولهم على براءة اختراع يوم الخميس 17 سبتمبر الجاري.

 

وصرح "فيليب دوراند" أحد أعضاء فريق كاليستوم أن الباحثين استطاعوا إنماء الحيوان المنوي الاصطناعي عن طريق عينات Biopsy من نسيج خصية بشرية، وبعد ذلك قاموا بإنماء الخلايا في مفاعل حيوي، حتى وصلوا لتشكيل حيوانات منوية كاملة.

 

ADVERTISEMENT

وأكد الفريق أن الخطوة التالية ستكون محاولة إعطاء الحياة لفئران بواسطة الحيوانات المنوية الاصطناعية، في عملية تستغرق 72 ساعة، حيث تتشكل بعدها خلايا الحيوانات المنوية في الخصيتين.

 

ثم سيكون هناك مجموعة من الاختبارات للحيوانات المنوية البشرية المصنعة في المختبر، لمقارنتها مع الأخرى الطبيعية، ومن ثم التجارب السريرية في نهاية المطاف.

 

ADVERTISEMENT

وقالت "ماري هيلين"، إحدى كبار الباحثين في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS)، إن الشبان المصابين بالسرطان سيكونون النوع الأول من المرضى، الذين يمكن مساعدتهم بفضل هذه العملية.

 

حيث أوضحت أنه يمكن الحفاظ على خصوبتهم من خلال تطوير حيوانات منوية ناضجة من خلاياهم غير الناضجة، ثم تجميدها واستخدامها في مراحل لاحقة.

 

وأضافت أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تساعد في علاج 15 ألف مريض بالسرطان من الشباب وأكثر من 120 ألف رجل في جميع أنحاء العالم، والذين لا يمكن معالجة العقم لديهم بأي طريقة أخرى.

 

لكن العديد من الخبراء شككوا في مزاعم الفريق الفرنسي، مؤكدين أنه يجب أن يتم إجراء المزيد من البحوث، قبل الحديث عن الفوائد أو الفعالية للحيوانات المنوية المُصنعة داخل أنابيب الاختبار.

 

اعداد: محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-3241925/Scientists-claim-grown-mature-human-sperm-test-tube-breakthrough-help-thousands-infertile-men.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد