ADVERTISEMENT

صاحب أول عملية زرع عضو ذكري ينتظر مولوده الأول

 

كتب: محمد أبو سبحة

ADVERTISEMENT

 

يستعد رجل من جنوب أفريقيا خضع لأول عملية زراعة  عضو ذكري في العالم ليصبح أباً بعد عدة أشهر من الأن، بعد الاعلان عن أن صديقته حامل، ما يعتبره الأطباء دليلا واضحا علي نجاح العملية.

 

وكان الرجل قد خضع في شهر ديسمبر من العام الماضي لعملية نقل عضو ذكريpenis من رجل متوفي بعد أن  فقد عضوه الأصلي في عملية ختان فاشلة، وأعلن عن تلك العملية في منتصف شهر مارس الماضي.

ADVERTISEMENT

 

وسيصبح الشاب، الذي يبلغ 21 عاماً من العمر، أباً، بحسب موقع (BBC)، حيث قال الطبيب أندري فاندر ميروي الذي أجرى الجراحة أن زوجة الرجل حامل في شهرها الرابع، مضيفا أن هذا دليل على أن "الزراعة نجحت".

 

وكانت عملية الزراعة تلك قد استغرقت 9 ساعات وأجراها جراحون من جامعة ستيلن بوش ومستشفى تيغربرغ.

ADVERTISEMENT

 

وقال فاندر ميروي رئيس قسم جراحة المسالك البولية في جامعة ستيلين بوش، إنه شعر "بسعادة كبيرة" عندما سمع بأن صديقة الرجل حامل. وأضاف أنه لم يطلب إجراء تحاليل لإثبات الأبوة، لأنه ليس هناك ما يجعله لا يصدقهما.

 

وعملية زراعة العضو الذكري تحاكي أسلوب عمليات زراعة الوجه، التي تعتمد على توصيل الشعيرات الدموية الدقيقة والأعصاب ببعضها البعض.

ADVERTISEMENT

 

ويمثل هذا حدثا سعيدا للرجال في جنوب أفريقيا بعد عودة أحدهم للحياة الطبيعية، إذ تشير بعض التقديرات إلى أن نحو 250 شاب يفقدون أعضائهم الذكرية خلال عمليات الختان التقليدية كل عام. كما يمكن أن يساعد ذلك المصابين بسرطان القضيب Penile Cancer، ومن يعانون من فقدان القدرة على الانتصاب.

 

اعداد: محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم صحة الرجل

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/06/150611_first_penile_transplant_becomes_father
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد