دراسة جديدة الإحساس بالحر جيد لصحة القلب والبرد يجعلك تفقد وزنك

كتبت – بسمة داوود

ADVERTISEMENT

من المعروف أن حرارة الجسم يمكن أن ترتفع أو تنخفض أو تثبت فى معدلها الطبيعى، ولكن الجديد فى الأمر هو ظهور دراسة جديدة تؤكد الفوائد والأضرار التى يمكن أن تعود علينا فى كل حالة من هذه الحالات فهناك فوائد تعود علينا عند إرتفاع درجة حرارة أجسامنا وكذلك عند إنخفاضها ، لذلك يجب علينا أن ننتبه لأن ذلك يمكن أن يجعل حياتنا أفضل.

 

 يعتقد الكثيرون أن معدل درجة حرارة الجسم الطبيعى 37درجة مئوية، ويرجع ذلك إلى الإختبارات التى أجراها د. كارل فيندرلتش فى التسعينات حيث توصل لهذه النتيجة بعد فحص آلاف المرضى. ثم ظهرت أبحاث أمريكية أكدت أن درجة حرارة جسم الإنسان هى 36درجة مؤية. علاوة على أن أجسامنا تتغير بمعدل 1 فيهرنهيت خلال اليوم، فغالبًا ما يستيقظ الإنسان بدرجة حرارة أقل ناتجة عن الراحة ثم تبدأ حرارة الجسم فى الإرتفاع مع ممارسة الأنشطة اليومية. ومن المعروف أيضًا أن درجة حرارة كبار السن تكون أقل من معدلها الطبيعى فكلما تقدم الإنسان فى العمر كلما قلة قدرة الجسم على ضبط درجة حرارته . 

ADVERTISEMENT

 

كما أنه من المعروف لنا جميعًا أن الحمى هى أمر سىء وخاصة فى الحالات الطارئة حيث أنها قد تسبب تدمير للمخ وقد تؤدى أيضًا إلى الوفاة، ولكن ما لايعرفة الكثيرين أن الحمى يمكن أن تساعد على زيادة قدرة الجهاز المناعى على المقاومة ، وأن أدوية خفض الحرارة كالأيبوبروفين تزيد من نسب نقل العدوى لغيرنا. ويرجع ذلك لأن الفيروس يعمل بكفاءة أقل فى الحرارة العالية ، لذلك فإن الحمى يمكن أن تحد من فاعلية الفيروس فى الجسم. وتشير بعض الأبحاث الكندية أنه فى فترة انتشار فيروس الأنفلونزا يمكن أن تكون لأدوية خفض الحرارة عاملًا فى زيادة الحالات المصابة، ولذلك ينصح الأطباء بتجنب إعطاء هذه الأدوية للأطفال عند إرتفاع درجة حرارتهم إلا فى الحالات الطارئة، فيكفى إعطائهم حمام ماء بارد .

 

وقد أشارت الدراسات إلى أن المرأة التى ترتفع درجة حرارتها ترتفع نسبة الخصوبة لديها, حيث أن الحرارة تساعد على زيادة هرمونات الخصوبة. كما أشارت أخرى أن الرجل الذى تكون حرارة جسمه أقل من درجة الحرارة العادية فإن ذلك بالأمر الجيد، حيث يجب أن تكون درجة حرارة الجسم لدى الرجال أقل بدرجة أو أثنين عن درجة حرارة الجسم العادية، لما لذلك من تأثيرجيد على المنى.
كما ثبت علميًا أن إرتداء الرجال للشورتات القصيرة  أفضل من الملابس الداخلية الضيقة لحفاظها على درجة حرارة أقل لجهازك التناسلي . 

ADVERTISEMENT

 

كما أوضحت دراسة أقيمت فى هارفرد والتى شملت حوالى 60,000امرأة أن المرأة التى تصاب بالهبات الساخنة فى بداية مرحلة إنقطاع الطمث تكون نسبة إصابتها بأمراض القلب والأوعية أقل عن غيرها ممن يصبن بهذه الهبات فى فترة متأخرة من إنقطاع الطمث أو من لا تحدث لها هذه الهبات على الإطلاق، كما توضح بعض الدراسات أن الهبات الساخنة التى تصيب المرأة ترتبط جزئيأ بساعة الجسم على مدار 24 ساعة . 

 

وقد أوضحت الدراسات أيضًا أن الشعور بالبرد يساعدك على خسارة وزنك، حيث أنه عند الشعور بالبرد فإن الجسم يخسر سعرات حرارية أكثر فى محاولة له للحصول على التدفئة. فقد أوضح العلماء أن انخفاض الحرارة يحفز الجهاز المناعى على تحويل الطاقة إلى دهون بيضاء مخزنة ثم تحويلها إلى دهون بنية والتى تعمل على حرق الطاقة. 

ADVERTISEMENT

 

وفى دراسة جديدة من نوعها أشارت إلى أن الرجال ذو الأجسام الأقل حرارة يمكن أن يطول عمرهم عن من هم أكثر حرارة . فالجسم ذو الحرارة الأقل يقوم بإنتاج تجمعات جذرية قليلة والتى تعمل على تدمير الخلايا ومحاربة الشيخوخة.

 

إعداد بسمة داود 

ADVERTISEMENT

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد فى قسم الأخبار الطبية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة Basma Dawoud
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-2675618/Why-feeling-hot-good-heart-cold-makes-slim.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد