ADVERTISEMENT

دراسة تكشف عن جزء الدماغ المسؤول عن الإحساس بالذنب

كتبت – بسمة داود  

تمكن الباحثون فى أمريكا من تحديد جزء فى دماغ الإنسان مسؤول عن الشعور بالذنب، حيث أشارت دراسة حديثة أٌجٌريت على بعض الفئران إلى أن هناك ما يسمى بالعنان الوحشى فى المخ يساعد الإنسان على تعلم الدروس من تجارب سيئة قام بها من قبل وذلك بعد استهلاك كمية كبيرة من الكحول.

ADVERTISEMENT

 

ومن المعتقد أن العنان الوحشى يلعب دورًا هامًا فى الوقاية أو المنع من فعل شىء قمنا به من قبل وتسبب فى عواقب سلبية مثل تناول كميات كبيرة من الكحول والإستيقاظ بصداع مزمن نتيجة للإفراط فى تناول الكحول، ولكن قد يفتقد البعض إلى هذا النشاط فى الدماغ.

 

وقد أوضحت الدراسات أن إجراء بعض الجراحات فى هذا الجزء من الدماغ(العنان الوحشى) يؤدى إلى منع هذا الجزء من القيام بدوره المانع فى استهلاك الكحول، ويوضح الباحثون أنه عند إجراء الإختبارات على الفئران لتناول الكحول وجدوا أن نسبة استهلاكهم من الكحول كانت مرتفعة فى البداية عند الفئران التى لم تتعرض إلى ضرر فى العنان الوحشى ، ولكن حدث تناقض فيما بعد فقد أظهرت الفئران التى تعرض العنان الوحشى فى أدمغتها إلى الضرر معدلات مرتفعة من استهلاك الكحول بشكل متواصل.

ADVERTISEMENT

 

ويشير الباحثون إلى إمكانية حدوث المثل فى سلوك الأشخاص الذين لديهم مشاكل فى  تناول الكحول، حيث يؤدى ضعف نشاط العنان الوحشى إلى إحتمالية فشلهم فى التعلم من التجارب السيئة المرتبطة بتناولهم للكحول ويستمرون فى تناوله، وقد يفسر هذا لماذا يستمر العديد من  الأشخاص فى تناول الكحول رغم تجاربهم السيئة نتيجة لتناوله. 

 

ويجب التنويه أن هذه الدراسات لم تثبت فعاليتها بعد على البشر، حيث أنها مازالت فى مرحلة الإختبار، فهى ليست مثل تلك الطرق الحديثة التى تعالج الإدمان على الكحول أو تعمل على الوقاية منه منذ البداية.  

ADVERTISEMENT

 

إعداد بسمة داود

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد فى قسم الأخبار الطبية

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة Basma Dawoud
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/news/2014/06June/Pages/Part-of-the-brain-for-hangover-guilt-identified.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد