ADVERTISEMENT

دراسة تحذر من خطر بخاخات الربو على الأطفال

كتب – محمد أبوسبحة

حذرت دراسة طبية برازيلية  من خطورة مادة (الكورتيزون) المستخدمة  في بخاخات علاج الربو على الأطفال، والتي قد تعمل على إعاقة نموهم.

ADVERTISEMENT

 

وقالت الدراسة التي نشرت  (الخميس 17-يوليو) في موقع (medicalnewstoday) العلمي، أن الدراسة قدمت لأول مرة مراجعة لتأثير مادة الكورتيزون الموجودة في بخاخات علاج الربو على معدل النمو بالمقارنة مع أدوية الربو الأخرى.

 

وراقب الباحثون المشرفون على الدراسة في كلية الطب جامعة "فيدرال" البرازيلية، 8471 طفلا يعانون من ربو خفيف إلى متوسط، ومجموعة أخرى عددهم 5717 طفلا يعانون من الربو المزمن، لقياس تأثير بخاخات الكورتيزون على نموهم على مدار عام كامل.

ADVERTISEMENT

 

ووجد الباحثون أن غالبية الأطفال الذين يعانون من الربو المزمن، ويتناولون أدوية الكورتيزون باستمرار، انخفض نموهم أكثر من أولئك الذين تناولوا أدوية أخرى للربو لا تحتوى على الكورتيزون.

 

وأضافوا أن النمو الطبيعي للأطفال على مدار العام سجل من 6 إلى 9 سم، بينما تناقص طول الأطفال الذين تناولوا الكورتيزون (من نصف إلى واحد سم) عن قرنائهم الذين لم يستخدموا أدوية الكورتيزون.

ADVERTISEMENT

 

ويصف الأطباء (الكورتيكو ستيرويد) المستنشقة كعلاج للبالغين والأطفال الذين يعانون من نوبات الربو الثابتة، حيث تعد الأدوية الأكثر فعالية للسيطرة على الربو والحد من وفياته، وتقليل زيارات المستشفى وتحسين نوعية الحياة.

 

اعداد: محمد أبو سبحة

ADVERTISEMENT

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
medicalnewstoday
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد