ADVERTISEMENT

هل يمكن خلط لقاحات فيروس كورونا ؟ تجارب بريطانية جديدة للتأكد

لقاحات-فيروس-كورونا
هل من الآمن خلط لقاحات فيروس كورونا مع بعضها؟ هل يمكن أن يقدم هذا حماية أكبر ضد الإصابة بفيروس 2020 الذي لم يتم الوصول لحل دائم للقضاء عليه حتى الآن؟ بريطانيا تُثير الجدل بأحدث دراستها العلمية .. لنتعرف على التفاصيل:

قام علماء بريطانيون بإطلاق أول دراسة تهدف لمعرفة هل من الآمن استخدام جرعتين مختلفتين من لقاحات فيروس كورونا معاً بطربقة آمنة، لتوفير مزيد من المرونة والحماية ضد الإصابة بفيروس كورونا. وصرحت وزارة الصحة والرعاية الإجتماعية البريطانيه للصحافة، أنه سوف يتم إعطاء المشاركين في هذه التجربة، والتي سوف تستمر لمدة 13 شهر، لقاحي أوكسفورد وفايزر في مجموعات مختلفة وعلى فترات مختلفة.

ADVERTISEMENT

كما صرح كبير الباحثين وأستاذ متخصص في طب الأطفال واللقاحات في جامعة أكسفورد أنه في حالة نجاح استخدام هذه اللقاحات بالتبادل وفي نفس الجدول الزمني، سوف يساعد هذا في زيادة سهولة توصيل اللقاح، كما يمكن أن يوفر المزيد م الأدلة حول كيفية زيادة الحماية ضد الإصابة بالسلالات الجديدة من الفيروس.

كما تهدف الدراسة لتحديد إذا ما كان التلقيح أكثر فاعلية مع وجود مدة تبلغ 4 أسابيه أو 12 أسبوع بين الجرعتين، ومن المتوقع مشاركة أكثر من 800 شخص في هذه التجربة، في منتصف شهر فبراير. والتسجيل للحصول على تمويل للدراسة قيد التنفيذ ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية لهذه التجربة خلال فصل الصيف

وصرحت الحكومة البريطانية أنه لن يتم الموافقة على استخدام هذه الطريقة إلا في التجربة فقط، ولن يتم تطبيقها على عامة الشعب حتى يُصبح الباحثون والعلماء متأكدون من آمان وفاعلية النتائج. وفي الوقت الحالي سوف تستمر طريقة الحصول على الجرعات كما هي في الممكلة المتحدة، ولكن في حالة ظهور نتائج واعدة للدراسة، يمكن أن تفكر الحكومة في مراجعة نظام اللقاح المقترح.

ولا تنصح مراكز التحكم في الأمراض والوقاية منها CDC في الوقت الحالي بالتبديل بين لقاحات فيروس كورونا، لقلة توافر الأدلة التي تدعم أن هذه الطريقة سوف توفر نفس مستوى الحماية التي يقدمها استخدام نوع واحد فقد من اللقاحات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد