تقنية جديدة لتشخيص الأمراض الوراثية من خلال صورتك فقط

كشفت العديد من الدراسات التى أجريت فى أكسفورد وغيرها من الجامعات العالمية أنه يمكن التعرف على ما قد يواجه الفرد من أمراض وراثية أو مشاكل جينية من خلال ملامح الوجه، وذلك بفضل برامج الكمبيوتر الحديثة حيث يمكنك وضع صورتك فى إحدى هذة البرامج وسوف يقوم البرنامج بتشخيص  ما تواجهة من أمراض وراثية  من خلال ملامح وجهك فعلى سبيل المثال: إذا كان لديك أنف صغير وفم صغير وعين جاحظة مائلة للحركة صعودًا وهبوطًا فإنك تعانى من متلازمة داون، أما إذا كنت صاحب وجة طويل وأذن كبيرة فأنت تعانى من مرض  "Fragile X "
كما تفيد تلك التقنيه الدول النامية بالخصوص في اكتشاف العديد من تلك الأمراض وذلك لإرتفاع تكلفة اخبارات الجينات التي تكشف عن تلك الامراض والتي تحتاج لتقنية متقدمة .

ADVERTISEMENT

D8A7D985D8B1D8A7D8B620D988D8B1D8A7D8ABD98AD8A9


 

ويوضح الخبراء أن آلاف الأطفال فى لندن يولدون ببعض المشاكل الجينية مما قد يؤثر على نموهم مستقبلًا،  ولكن مع تلك الظاهرة الحديثة وبرامج الكمبيوتر المطورة فأصبح من السهل على الطبيب تشخيص ما قد تواجهه من أمراض مستقبلية كمتلازمة داون، أو الهشاشة، أو الشيخوخة المبكرة. حيث أن هذة البرامج تقوم بعمل مسح لصور الفرد وعائلتة ومعرفة ما إذا كان يعانى من أحد هذة الأمراض الجيينية أم لا، وغالباً ما يصيب المرض شخص من أصل 17.

ADVERTISEMENT

 

وقد أوضحت الدراسات أن شكل الوجة وتركيب الجمجمة يوضح المرض الوراثى المستقبلى،ومن ناحية أخرى فقد أوضحت  الدراسات مدى أهمية هذة الخطوة فى عالم  الطب مستقبلًا، حيث يتمكن الطبيب من تشخيص المرض الوراثى الذى يمكن أن يواجة المريض فى المستقبل والعمل على الوقاية منه .


كما تواجه تلك التقنيه العديد من التحديات حيث ان الحصول على تشخيص محدد يكون في غاية الصعوبة لوجود العديد من الإحتمالات لتلك الأمراض الجينيه

كما تعطي تلك التقنيه المزيد من الأمل للعائلات المصابه بأمراض وراثية لم يتم تشخيصها بعد مما يساعدهم على مواجهة المستقبل .

ADVERTISEMENT

 

        إعداد  بسمة داود

فريق عمل كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد فى قسم الأخبار الطبية

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة Basma Dawoud
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-2665949/How-family-photo-soon-diagnose-rarest-genetic-diseases-just-hours.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد