ADVERTISEMENT

تطبيق للهواتف الذكية يتتبع اضطرابات النوم

كتب- محمد أبو سبحة:

 

ADVERTISEMENT

يطورعلماء أمريكيون تطبيقات جديدة للهواتف الذكية لاستغلالها في تتبع اضطرابات النوم sleep disorders، مثل توقف التنفس لتساعد على استدعاء الطبيب في حالة الطوارئ.

 

وأجرى باحثون بمعهد ستيفنز Stevens للتكنولوجيا التابع لجامعتي فلوريدا ونيوجرسى، دراسة استخدام خلالها سماعات أذن متصلة بهاتف ذكي، ومجهزة بميكروفون، ليقوموا بتسجيل وتحليل أنفاس المشاركين في الدراسة التي استمرت قرابة ستة أشهر.

 

ADVERTISEMENT

ووفقاً لمجلة ميت MIT التكنولوجية أوضح الباحثون أن الجهاز القائم على الهاتف الذكي يعمل على مراقبة تنفس المشاركين في غضون نصف نفس في الدقيقة الواحدة.

 

فقد اختبر فريق البحث حساسية الميكروفون على سماعات الأذن لتسجيل معدل التنفس، وأيضاً تعديل سماعات الأذن للعمل بميكروفونات إضافية، في حين أن مقياس معدل التنفس أكثر دقة عندما ارتدى المرضى سماعة أو الاحتفاظ بها بجانب وسادة، وأظهرت الدراسة أن السماعات قد عملت بشكل جيد فقط مع سماعات معدلة.

 

ADVERTISEMENT

وقال تشن يينج يينج، وهو أستاذ مشارك في معهد ستيفنز للتكنولوجيا، أنه سيتم طرح التطبيق لاستخدامه على الهواتف الذكية في تتبع اضطرابات النوم sleep disorders بدءاً من 2015، مضيفًا أن استخدام التطبيق سيوفر وسيلة دقيقة رخيصة الثمن مقارنة بالأساور أو الأجهزة التي يتم ارتداؤها لتعقب وتحليل طبيعة ونوعية النوم، ما من شأنه المساعدة على تحديد توقف التنفس أثناء النوم وعدد من المشاكل الصحية المحتملة الأخرى.

 

إعداد محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة الطبية

ADVERTISEMENT

اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.financialexpress.com/article/lifestyle/health/new-smartphone-app-may-monitor-sleep-disorders/19268/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد