فحص العيون قد يكون وسيلة للتنبؤ قبل الإصابة بالزهايمر بوقت طويل!

فحص العيونذكر مجموعة من الباحثين أنه يمكن لـ فحص العيون أن يتنبأ بالإصابة بمرض الزهايمر قبل ظهور الأعراض.

ADVERTISEMENT

حيث ذكر الباحث الرئيسي المشارك الدكتور راجندرا أبت، أستاذ في طب العيون والعلوم البصرية في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس: “إننا نملك مساحة صغيرة خالية من الأوعية الدموية في وسط الشبكة المسؤولة عن الرؤية الأكثر دقة، لكن عند مرضى الزهايمر يتم توسيع هذه المنطقة في الأشخاص مرضى الزهايمر قبل السريري”

في هذه الدراسة الجديد استخدم فريق الأطباء تقنية noninvasive (غير غازية) في جهاز فحص للعيون بدون تلامس مع عين المرض، وذلك لفحص سمك شبكية العين والألياف في الأعصاب البصرية على حوالي 30 شخصا مع متوسط ​​عمر حوالي 70s، الذين لم تكن لديهم أعراض مرض الزهايمر.

بعد فحص العيون ، كشفت تحاليل PET وتحاليل السائل النخاعي أن حوالي نصف المشاركين في الدراسة لديهم مستويات مرتفعة من البروتينات المرتبطة بالألزهايمر سواء كان الأميلويد أو تاو، لذلك على الرغم من عدم وجود أي أعراض لمرض الزهايمر، فمن المرجح أن يصاب هؤلاء الأشخاص بالمرض.

ADVERTISEMENT

حيث تم اكتشاف أن المرضى الذين يعانون من مستويات مرتفعة من الأميلويد أو تاو، يوجد لديهم ترققا كبيرا في وسط شبكية العين.

كما يُعتقد أن الصفائح المرتبطة بالزهايمر يمكن أن تتراكم في الدماغ قبل عقدين من ظهور الأعراض، لذا يحاول العلماء إيجاد طرق للكشف عن المرض في وقت مبكر.

جدير بالذكر أن الدراسة ققد نشرت في 23 أغسطس في مجلة JAMA لأمراض العيون.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/cognitive-health-information-26/alzheimer-s-news-20/eyes-could-be-window-to-predicting-alzheimer-s-737055.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد