الكويت.. نجاح عملية نادرة لفصل التصاق خلقي بين القصبة الهوائية والمريء

كتب – محمد أبوسبحة 

ADVERTISEMENT

نجح فريق طبي كويتي في اجراء عملية جراحية تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لطفل سعودي عمره ثلاثة أشهر، تمثلت بفصل التصاق خلقي بين القصبة الهوائية والمريء في الصدر بواسطة ( المنظار الحنجري laryngoscope ) مع اجراء شق جراحي صغير في منتصف الرقبة.

 

 

ADVERTISEMENT

 

وقال استشاري الأنف والاذن والحنجرة وزميل جامعة هارفارد الأمريكية في الأنف والأذن والحنجرة ورئيس الفريق الطبي بمستشفى (زين) الدكتور حسن الشمري في تصريح صحفي أن الطفل كان منذ ولادته في الرياض غير قادر على الرضاعة مع وجود صعوبة في التنفس وشخصت حالته على أنها عيب خلقي متمثل في التصاق بين القصبة الهوائية و المريء في أعلى الصدر من نوع (THE- H type)، بحسب ما ذكرت ( وكالة الأنباء الكويتية ) الرسمية.

 

 

ADVERTISEMENT

وأوضح انه بعد مناقشة الحالة والتنسيق مع الفريق الطبي في الكويت تم نقل الطفل من الرياض لاجراء العملية في الكويت وتم فصل الالتصاق بنجاح وبدأ الطفل بالتنفس الطبيعي والرضاعة الطبيعية.

 

وذكر الشمري أن هذه الطريقة التي تتم بواسطة منظار الحنجرة تعتبر الأحدث حيث تم ابتكارها في مستشفى بوسطن للأطفال وتختلف عن الطريقة التقليدية التي تجرى بواسطة جراحي الأطفال بأنها أسرع وقتاً وأقل مضاعفات وأكثر أماناً.

 

ADVERTISEMENT

وأضاف أن الطريقة التقليدية التي تجرى حاليا في جميع المراكز الطبية في المنطقة تتم بواسطة شق جراحي كبير على جانب الرقبة ويتم الوصول الى الوصلة الخلقية بين القصبة الهوائية والمريء من خلال المرور بين الأعصاب والأوعية الدموية الرئيسية للرقبة مع فتح القفص الصدري في حالة عدم الوصول اليها مما يجعلها اكثر خطورة وذات مضاعفات أكبر.


 

      إعداد محمد أبو سبحة 
    فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد