ADVERTISEMENT

الشوكولاته السوداء والمشي من أجل صحة ومزاج أفضل

كتبت – خلود عدنان

 

ADVERTISEMENT

وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بالشلل الرعاش الذين يمارسون رياضة المشي بانتظام تتحسن لديهم وظيفة الحركة والحالة المزاجية والشعور بالتعب واللياقة البدنية وبعض الجوانب من قدرات التفكير.

 

حيث قال مؤلف البحث أن نتائج البحث قد توفر وسيلة آمنة وسهلة لتحسين أعراض الشلل الرعاش بالإضافة لتحسين جودة الحياة.

 

ADVERTISEMENT

تم البحث على 60 شخص قاموا بالمشي لمدة 45 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً بسرعة معتدلة وهم مرتدين جهاز يرصد معدل دقات القلب، وقام فريق البحث بفحوصات على المشاركين لقياس وظائف الحركة واللياقة البدنية والحالة المزاجية والإرهاق والذاكرة والقدرة على التفكير.

 

وكانت النتيجة تحسُن الحالة المزاجية ووظيفة الحركة بنسبة 15% وتحسُن الانتباه والتحكم في الاستجابة بنسبة 14% وقِلة الإرهاق بنسبة 11% وتحسُن اللياقة البدنية وسرعة المشي بنسبة 7%.

 

ADVERTISEMENT

وفي دراسة أخرى وجد الباحثون أن الشوكولا الغامقة تساعد كبار السن المصابين بمشاكل في الشرايين في أرجلهم على المشي لمدة أطول.

 

تمت الدراسة على 20 شخص مصاب بداء الأوعية الطرفية حيث تم قياس قدرتهم على المشي على مدار أيام مختلفة مرة في الصباح ومرة بعد تناول لوح (40 جرام) من الشوكولا الغامقة (85% كاكاو) أو شوكولا حليب (أقل من 30% كاكاو).

 

ADVERTISEMENT

وكانت النتيجة مشيهم مسافة أطول بـ 12 متر ولمدة  اطول بـ17 ثانية بعد تناول الشوكولا الغامقة، ولم يكن هناك تحسن بعد تناول الشوكولا بالحليب.

 

ومن هنا استنتج الباحثون أن المادة المتواجدة في الكاكاو -البوليفينول- تقلل من الأكسدة وتحسن تدفق الدم في الشرايين الطرفية. كما أن نسبة أكسيد النيتريك -غاز مرتبط بتحسن تدفق الدم- كانت أعلى عندما تناول المشاركون الشوكولا الغامقة، بالإضافة إلى انخفاض المؤشرات الحيوية التي تدل على الأكسدة.

 

واستناداً على هذه الملاحظات وتجارب معملية اخرى، اقترح الباحثون أن النِسَب العالية من أكسيد النيتريك قد تكون مسؤولة عن توسيع الشرايين الطرفية وتحسين القدرة على المشي، وأن البوليفينول قد يحسن من وظائف الأوعية الدموية.

 

ولكن لا يزال البحث في  مرحلة تمهيدية ويحتاج للمزيد من الوقت والتجارب قبل أن يوصي الأطباء بالبوليفينول أو الشوكولا لصحة القلب والأوعية الدموية.

 

هناك أيضاً أغذية أخرى غنية بالبوليفينول كالقرنفل والنعناع المجفف وبذور الكرفس ونبات الكبر والبندق.

 

 

إعداد : خلود عدنان

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم  الأخبار الطبية

 

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-2678693/Dark-chocolate-make-walking-easier-elderly-Eating-bar-help-patients-artery-problems-legs.html https://jaha.ahajournals.org/content/3/4/e001072.full https://www.dailymail.co.uk/health/article-2678715/Walking-help-beat-Parkinsons-Patients-strolled-45-minutes-three-times-week-improved-mood-thinking-ability.html https://www.neurology.org/content/82/10_Supplement/S7.006
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد