ADVERTISEMENT

ابتكار جهاز حديث متناهي الصغر لعلاج الشخير اثناء النوم

الشخير اثناء النوم

ADVERTISEMENT
ابتكر باحثون جهاز حديث متناهي الصغر لعلاج مشكلة الشخير اثناء النوم ، وهو ما يسعى له الكثيرين ممن يعانون من مشاكل الشخير مثل توقف التنفس أثناء النوم.

يتم وضع هذا الجهاز في الذقن بحيث يمس الأعصاب التي تتحكم في عضلات اللسان، من ثم يقوم بإرسال نبضات كهربية خفيفة جدا غير مؤلمة تماما لتحفيز أعصاب اللسان على إرسال إشارات عصبية إلى الدماغ تمنع اللسان من الرجوع للخلف وغلق مجرى التنفس الذي قد يسبب توقف التنفس لمدة قد تصل إلى 10 ثواني في المرة الواحدة، وتتم إزالة هذا الجهاز من الذقن كل يوم صباحا، وتوضع بطاريته في شاحن مخصص لها.

ADVERTISEMENT

وسوف تقام مجموعة من التجارب العالمية على هذا الجهاز الجديد مع 25 شخص ممن يعانون من الشخير اثناء النوم وتوقف التنفس أثناء النوم، وذلك من أجل اختبار مدى فعاليته وآثاره، حيث أن الجهاز الجديد الذي أصبح يعرف باسم ” جهاز تحفيز العصب الثنائي تحت اللسان ” سيكون حل بسيط ومريح للمرضى لأنهم لن يشعروا بوجوده ولا يصدر أيضا أي أصوات مزعجة.

الشخير اثناء النوم ليس مجرد مشكلة عابرة تمنع النوم الهادئ والمريح فقط، بل إنها تسبب أيضا توقف التنفس أثناء النوم sleep apnoea ، مما يؤثر سلبيا على نمو الدماغ، ويجعل المريض يشعر طوال النهار بالإجهاد والتعب، و قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والأزمة القلبية.

اقرأ أيضا : اسباب الشخير وكيف يشكل خطراً على صحتك؟ وما هو علاجه ؟

كما قام باحثون أمريكيون بمقارنة مسح الدماغ لـ 25 طفلا ممن يعانون من توقف التنفس أثناء النوم وممن لا يعانون منه، ووجدوا أن الأطفال الذين يعانون من تلك الحالة لديهم قلة في المادة الرمادية في بعض المناطق من الدماغ ( المادة الرمادية يقصد بها الأنسجة التي تحتوي على خلايا الدماغ الأساسية )، و من ضمن تلك المناطق أيضا منطقة قشرة الدماغ الأمامية المسؤولة عن الحركة والذاكرة، ولكن ليس واضحا حتى الآن ما هو تأثير ذلك على الأنشطة اليومية لهم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-4377064/Zapper-chin-help-stop-snoring.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد