السعودية..مدينة الملك فهد الطبية تنظم حملة توعية حول مرض “سرطان الرئة”

كتب – محمد أبو سبحة

ADVERTISEMENT

نظمت مدينة الملك عبدالله الطبية أمس الثلاثاء ، حملة توعية بعنوان "التدخين وسرطان الرئة"، تزامناً مع اليوم العالمي للسرطان، بحضور عدد من العاملين بالمجال الديني والفني وعرض نماذج حية من شأنها توعية المجتمع بأمراض السرطان وسبل الوقاية منها بأساليب متنوعة لضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن، وسعياً لمواكبة اليوم العالمي للسرطان.
 

وشارك في الفعاليات التي تنيظمها إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب على مسرح المدينة الطبية في مبنى الإدارة التنفيذية كلاً من الدكتور جاسم المطوع والفنان أسعد الزهراني والدكتورة هيفاء العشي وهند باغفار , وجمعية كفى , والجمعية السعودية لرعاية مرضى السرطان، بحسب (وكالة الأنباء السعودية).
 

وقال المدير العام التنفيذي بمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور ياسين ملاوي أن المدينة تعمل على إيصال رسالتها عبر البرامج الإجتماعية والنفسية والخدمية، التي تهدف إلى نشر ثقافة الكشف المبكر وأهميته، مؤكداً أن الكشف المبكر يزيد من نسبة الشفاء لدى المريض.
 

ADVERTISEMENT

وأوضحت رئيسة اللجنة التنظيمية لليوم العالمي للسرطان في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتورة أمل عبدالوهاب أنه سيتم توعية أفراد المجتمع عن مضار التدخين وعلاقته بسرطان الرئة، ونشر الوعي عن علاج السرطان وتعريف المجتمع بالمعتقدات الخاطئة تجاه مرض السرطان وعلاجه، منوهة إلى أن الفئة المستهدفة هم أفراد المجتمع ومرضى السرطان وذويهم.
 

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية قالت أن هذا المرض أودى بحياة 6,7 ملايين نسمة في عام 2005، وأنّه سيودي بحياة 84 مليون نسمة أخرى في الحقبة الممتدة بين عامي 2005 و 2015 إذا لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك.
 

وترى المنظمة أنه بالإمكان الوقاية من نحو 40 في المائة من حالات السرطان، عبر توفير بيئة صحية خالية من التدخين للأطفال، وأن يكون الشخص نشطاً حركياً، ويأكل طعاماً متوازنا صحياً يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وتجنب السمنة بدءاً من مرحلة الطفولة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

        إعداد محمد أبوسبحة 
    فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد