الخلايا الجذعية لعلاج الكبد بدون جراحة

كتبت – سارة صلاح 

ADVERTISEMENT

الكبد من الأعضاء الحيوية المهمة ويهتم بطرد السموم من الجسم، ولكن عند فشل الكبد بالقيام بوظائفه قد تتعرض حياتك للموت ، ويبقي الحل الوحيد هو الخضوع لجراحة خطيرة لزراعة فص كبدي والتي تتكلف الكثير من الأموال ولها أيضاً نسبة مخاطرة كبيرة.

 

ولكن قد لا تضطر للخضوع لتلك الجراحة بعد اليوم ، فقد نجح فريق من العلماء في كوريا الجنوبية في تقنية تحديثه تمكن الأطباء من حقن الكبد بخلايا جذعية مأخوذة من اللوزتين لإصلاح خلايا الكبد التالفة بدون جراحة. 

ADVERTISEMENT

 

ومؤخراً توصل العلماء إلى أنه يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من اللوزتين ذلك العضو البسيط الذي يساعد الجسم في مقاومة العدوى، وبعد الكثير من البحوث توصل العلماء لتقنية ساعدتهم على حقن الخلايا الجذعية المأخوذة من اللوزتين في مجسم ثلاثي الأبعاد محاكي لخلايا الكبد الحقيقة.

 

 

ADVERTISEMENT

وتعتمد تلك التقنية على تغليف الخلايا الجذعية المأخوذة من اللوزتين بسائل حساس للحرارة والذي يعمل على تحويل الخلايا إلى مادة هلامية بنفس درجة حرارة الجسم، ويتم إضافة بعد العوامل الأخرى المحفزة للنمو والتي تساعد السائل على التخلل بين خلايا الكبد، ثم يتم تسخين تلك المادة لتصل لدرجة حرارة الجسم مكونة مادة هلامية قابلة للتحلل وتحتوي على خلايا الكبد الصحية. 

 

 

وبنجاح تلك التجربة فيمكن استخدام تقنية PEG-L-PA thermoses للحقن وأعاده بناء خلايا الكبد التالفة، ومازال العلماء يقومون بالمزيد من العمل والأبحاث  لتعديل تلك المادة الهلامية لتصبح أكثر ملائمة لإصلاح خلايا الكبد التالفة.

ADVERTISEMENT

 

وستكون الخطوة القادمة هيا اختبار تلك التقنية على كبد حقيقي في المعامل. 


إعداد سارة صلاح البدوي 
فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الصحة العامة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.sciencealert.com.au/news/20142609-26239.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد