ADVERTISEMENT

انطلاق حملة التبرع بالخلايا الجذعية في مستشفى الملك فهد بتبوك

بالخلايا الجذعية

ADVERTISEMENT
أطلقت مستشفى الملك فهد التخصصي، حملة التبرع بالخلايا الجذعية لمدة أسبوع في منطقة تبوك، تحت شعار “لنتشارك الحياة” دعماً لمرضى السرطان.

وترعى الحملة المديرية العامة للشئون الصحية في منطقة تبوك، بالتعاون مع مركز الأبحاث بالرياض، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، وجامعة تبوك، وهي حملة أطلقتها وزارة الصحة علي مستوى المملكة.

ADVERTISEMENT

وأكد الدكتور محمد رحيل البلوي مساعد المدير العام للصحة أن التبرع بالخلايا الجذعية عمل إنساني يمنح الأمل للمرضى، الذين هم بأمس الحاجة إلى هذا التبرع خصوصاً مرضى السرطان ومرضى أمراض الدم الوراثية.

ومن جهته أوضح الدكتور فراس الفريح استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية ورئيس سجل المتبرعين بمستشفى الملك فيصل التخصصي أن حملة “لنتشارك الحياة” تهدف إلى زيادة الوعي داخل المجتمع بأهمية التبرع بالخلايا الجذعية لإنقاذ مرضى سرطان الدم.

موضحاً أن مستشفى الملك فيصل التخصصي بدأ تكثيف الحملات التوعوية بأهمية التبرع بالخلايا الجذعية، حيث يوجد حالياً أكثر من 20 ألف مسجل كمتبرع مستقبلي مشيراً إلى أن زراعة الخلايا الجذعية هي علاج معتمد منذ أكثر من 20 عاما لعدد من الأمراض منها: سرطان الدم ، سرطان الغدد الليمفاوية، فشل نخاع العظم، إضافة إلى عدد من أمراض الدم الوراثية كالأنيميا المنجلية والثلاسيميا.

كما يعاني 50 % من المرضى الذين هم في حاجة لزراعة الخلايا الجذعية في المملكة من عدم وجود متبرع قريب مطابق لحالاتهم.

ADVERTISEMENT

وبين الدكتور الفريح أن عملية التبرع بالخلايا الجذعية تمر بمرحلتين بدءاً من التسجيل وثانياً أخذ مسحة من الفم وفي حالة التطابق في الأنسجة بين المتبرع والمريض يتم استدعاء المتبرع ويكون التبرع عن طريق الزارعة.

ويتم حقن المتبرع بعد توافق حالته مع المريض بعقار اسمه فيلجراستيم Filgrastim تحت الجلد يومياً لمدة أربعة أو خمسة أيام، لجمع كمية كافية من الخلايا الجذعية.التبرع بالخلايا الجذعيةوتستمر حملة التبرع بالخلايا الجذعية في تبوك لمدة أسبوع اعتباراً من أمس الأحد، حيث ستكون موزعة على أربعة مواقع داخل مدينة تبوك، حيث استقبل مستشفى الملك فهد التخصصي المتبرعين للتسجيل اعتباراً من الأحد ولمدة 3 أيام من الثامنة صباحا وحتى الثانية عشر ظهراً، في حين يكون الموقع الثاني داخل مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية في أسواق النجمة ” المركز الثقافي ” من يوم الأثنين وحتى يوم الخميس من الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، ويكون الموقع الثالث في مول تبوك سنتر ” الحكير ” ويستقبل المتبرعين من الخامسة عصرا وحتى الساعة العاشرة مساء، ويستقبل مستشفى الولادة والأطفال كموقع رابع للمتبرعين من يوم الأربعاء لمدة يومين من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.spa.gov.sa/viewstory.php?lang=ar&newsid=1650369
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد