ADVERTISEMENT

الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء ويشخص الأمراض الوراثية بصورة للوجه!


الأمراض الوراثية

ADVERTISEMENT
ذكرت دراسة جديدة أن تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة، يمكن أن تحدد بدقة بعض الأمراض الوراثية النادرة باستخدام صورة لوجه المريض!

حيث أظهر التقنية التي تعرف باسم DeepGestalt تفوقا على الأطباء في تحديد مجموعة من المتلازمات في 3 تجارب، مما يضيف قيمة كبيرة لعملية الرعاية الطبية والتشخيص، وذلك وفقا لما نشر في مجلة Nature Medicine

ADVERTISEMENT

وتذكر الدراسة أن حوالي 8% من السكان مصابون بـ أمراض جينية نادرة تمتلك خصائص مميزة على الوجه يمكن لهذه التكنولوجيا التعرف عليها من خلال ملامح الوجه، مثل متلازمة انجلمان وهو اضطراب يؤثر على الجهاز العصبي ويظهر ذلك على الوجه مثل الفم العريض مع أسنان متباعدة، والحول أو اللسان البارز.

ومن أجل هذه الدراسة قام يارون غوروفيتش رئيس قسم التكنولوجيا في شركة FDNA، وهي شركة متخصصة في الذكاء الاصطناعي والدواء وفريقه بتدريب DeepGestalt وهي خوارزمية تعلم عميقة من خلال استخدام 17000 صورة للوجه لأشخاص تم الحصول عليهم من قاعدة بيانات تخص مرضى سبق تشخيصهم بأكثر من 200 متلازمة وراثية متميزة.

وأظهرت النتائج لاحقا أن تقنية الذكاء الاصطناعي، تفوقت على الأطباء في مجموعتين منفصلتين من الاختبارات لتحديد متلازمة الهدف من بين 502 صورة مختارة.

وأضاف الباحثون أن هذا يفتح الباب أمام الأبحاث والتطبيقات المستقبلية لتحديد الأمراض الوراثية الجديدة، ولكن حذر الباحثون أيضا أنه مع سهولة الوصول إلى صور الوجه، قد يؤدي ذلك إلى قيام دافعي الأعمال وأصحاب العمل بتحليل صور الوجه والتمييز ضد الأفراد الذين لديهم ظروف موجودة من قبل أو في حالة حدوث مضاعفات طبية.

ADVERTISEMENT

كما ذكروا وجود صعوبة في قياس نتائج الدراسة بسبب عدم وجود معايير قياس متاحة بشكل عام، ولكنها في النهاية تظل تقنية مهمة تحتاج لمزيد من الدراسة للتطبيق.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://edition.cnn.com/2019/01/08/health/ai-technology-to-identify-genetic-disorder-from-facial-image-intl/index.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد