الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تقلل أزمات القلب

أكدت دراسة أن النظم الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة – خاصة الموجودة في الفواكه والخضراوات – يمكن أن تقلل بشكل كبير مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية لدى السيدات.

ADVERTISEMENT

وقد ركزت الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة الطب الأمريكية بشكل خاص على تأثير كل الأطعمة التي تشتمل على مضادات الأكسدة وعلاقتها بالأزمات القلبية.

وتابعت الدراسة الحالة الصحية لـ32.561 سيدة من السويد في المرحلة العمرية التي تتراوح بين 49 و83 عاماً منذ سبتمبر 1997حتى شهر ديسمبر 2007.

وقد ملأت المشاركات قائمة استبيان عن الأطعمة التي يتناولنها بشكل متكرر, وذكرن فيها متوسط كميات الأطعمة التي يتناولنها وعدد مرات تناول كل نوع من هذه الأطعمة أو المشروبات خلال العام السابق.

ADVERTISEMENT

وقد أحصى الباحثون مقداراً تقريبياً لإجمالي مضادات الأكسدة في قاعدة بيانات تقيس قدرة الامتصاص للأكسجين لأكثر الأطعمة شيوعاً في الولايات المتحدة.

وتم تقسيم السيدات أفراد العينة لخمس مجموعات منفصلة وفق إجمالي قدرة مضادات الأكسدة في نظمهن الغذائية المتبعة، وخلال فترة الدراسة أصيب 1.114 سيدة بأزمات قلبية.

50e9bb632e1ae
 

وقد تبين أن السيدات اللاتي تناولن أعلى معدلات من الأطعمة المضادة للأكسدة كن أقل عرضة للإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 20% أقل من السيدات الأقل تناولاً للأطعمة المضادة للأكسدة.

وقد تبين أن السيدات اللاتي يحصلن في نظمهم الغذائية على أعلى قدر من مضادات الأكسدة يتناولن كميات من الفواكه والخضراوات تماثل ثلاث مرات ما تتناوله السيدات الأقل حصولاً على مضادات الأكسدة.

ADVERTISEMENT

ولذلك تحذر مديرة تحرير الجريدة الطبية الأمريكية باميلا باورز هانلي من تطور صناعة الغذاء الأمريكية، والتي أصبحت تمد الأمريكان بكميات كبيرة من السعرات الحرارية في الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات, الأمر الذي رفع معدلات البدانة لمستويات غير مسبوقة بالرغم من النظم العديدة الموضوعة لإنقاص الوزن.

كما تطالب الكاتبة بأن تصبح الخضراوات والفاكهة جزءاً رئيسياً في النظام الغذائي الأمريكي.
 

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد