استئصال 11 ورماً من رحم أربعينية أكتُشف بالصدفة

كتب-محمد أبو سبحة:

ADVERTISEMENT

نجح فريق طبي سعودي في استئصال 11 ورما حميداً من رحم امرأة في العقد الرابع تم اكتشافه صدفة خلال فحص لعلاج العقم.

قال الاستشاري  الدكتور ماجد صعب أن المريضة التي تبلغ من العمر38 عاماَ راجعت مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل بهدف علاج العقم لديها والآلام التي تشعر بها في البطن بشكلٍ متكرر اضافة إلى معاناتها من نزوف رحمية.

وأجرت المريضة العديد من الفحوصات، قبل أن يتبين وجود مجموعة من الأورام الحميدة التي تزن 6.9 كيلوجرام، استدعت التدخل الجراحي السريع لاستئصال هذه الأورام وإنهاء معاناة السيدة مع الألم المستمر.

ADVERTISEMENT

وذكر د.ماجد أن مثل هذه العمليات الضخمة وعمليات منظار البطن ومنظار باطن الرحم واستئصال الرحم المهبلي و البطني ما كانت لتتم لولا وجود  الإمكانيات المتوفرة بالمستشفى وبمشاركة رئيس قسم التخدير د.صفوان ناصيف والطاقم التخدير والعلميات، وفقا لما اورده موقع (سبق).

أورام الرحم الحميدة:

تسمي الأورام الليفية Uterine Fibroids وتعرف أحيانا بالورم العضلي الليفي أو ورم الرحم العضلي، هي أورام غير سرطانية تنمو في الرحم أو حوله. وهي عبارة عن زوائد تتكون من العضلات والأنسجة الليفية ويمكن أن تختلف في الحجم. وغالبا ما يتم تشخيص الأورام الليفية بالصدفة أثناء الفحص النسائي الروتيني، أو التصوير بالأشعة. وتشعر واحدة فقط من بين كل 3 نساء بأعراض الأورام الليفية في الرحم، مثل الألم أو النزف الغزير.

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://sabq.org/qwNgde
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد