ADVERTISEMENT

ازالة ورم مسخي لتوأم شابة أمريكية نما في دماغها

كتب- محمد أبو سبحة:

 

ADVERTISEMENT

بعد عدة أعوام من المعاناة تخلصت أخيرا شابة أميركية من حالة مرضية نادرة سببت لها صعوبة في القراءة والكلام.

 

ياميني شابة أمريكية  تبلغ من العمر 26 عاماً ظن الأطباء أنها مصابة بورم فخضعت لعملية جراحية في الدماغ بأحد مستشفيات لوس أنجلوس لازالته، لتفيق علي مفاجاة غير متوقعة.

 

ADVERTISEMENT

ووفقا لصحيفية ديلي ميل البريطانية فوجئ الأطباء أثناء إجراء العملية الجراحية لاستخراج ما يعتقد أنه ورم، بوجود هيكل لجنين له شعر وأسنان وعظام في دماغ ياميني، وهو ما يعرف بـ الورم المسخي teratoma.

 

وعلقت ياميني على هذه المفاجأة بالقول لمحطة NBC إن "توأمها الشيطان" هو من كان يعذبها طيلة الـ26 عاما الماضية.

 

ADVERTISEMENT

وقال الطبيب هراير شاهينيان، الخبير بمعهد Skullbase في لوس أنجلوس، إنه من أصل 7000 عملية أجراها لإخراج ورم من الدماغ، تعد هذه ثاني حالة "ورم مسخي" يتعامل معها.

 

وفي الماضي، تم الإبلاغ عن أورام تيراتوما تحتوي علي الشعر والأسنان والعظام وأجهزة أكثر تعقيدا بما في ذلك العينين واليدين والقدمين والأطراف.

 

ADVERTISEMENT

الورم مسخي Teratoma::

 

هو ورم  يشكل مركبات أنسجة أو أعضاء تشبه مشتتقات طبيعية تنشأ من طبقات التبرعم الثلاث.ونادرا ما يحدث خلاف ذلك، ولذلك قد نجد جميع أنسجة الجسم موجودة بداخل الورم.

 

يكثر حدوث المرض في الإناث بنسبة 4 : 1 ذكور، ويكتشف المرض في الجنين عن طريق الآشعة التلفزيونية، أما في مرحلة حديث الولادة فتشتكى الأم من  جسم غريب متضخم ينشأ من جسم المولود.. وللورم أماكن متعددة الظهور.. فقد ينشأ الورم من مؤخرة الطفل أو قدميه أو رأسه وقد يبلغ حجما كبيرا جدا، ويتم فحص هذا الجزء بالآشعة وبأخذ نسيج من الورم.

 

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الصحة العامة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-3051876/The-student-TWIN-growing-inside-head-Surgeons-extracting-26-year-old-s-brain-tumour-discover-embryonic-growth-bone-hair-teeth.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد