ADVERTISEMENT

إهمال تنظيف اللحى خطر يهدد صحة الرجال !

كتبت – أسماء عبد العظيم

في الوقت الذي أصبحت فيه اللحى الثقيلة سرًا من أسرار الموضة والأناقة للعديد من المشاهير , إنطلقت بعض الدراسات في مركز “كويست” لتشخيص الأمراض في نيو مكسيكو الأمريكية التي تحذر من الأخطار الصحية التي تواجه مثل هذه الظاهرة باعتبار اللحية " سفنجة بكتيرية " مليئة بآلاف الجراثيم ان لم يتم الاعتناء بها!

ADVERTISEMENT

 

وأخذ الدكتور جون غولوبيك عينات من عدد من اللحى الطويلة، وعمل على دراسة البكتيريا الموجودة عليها. وأظهرت النتائج أن العديد من اللحى تحتوي على بكتيريا عادية غير مؤذية، إلا أن بعضها يحتوي على أنواع من البكتيريا مماثلة لتلك الموجودة في دورات المياه.

 

وأضاف غولبيك “في العادة لا أستغرب من أي نتائج أحصل عليها في أبحاثي، إلا أن هذه النتائج كانت صادمة بالنسبة لي، حيث يوجد نسبة من القذارة والتلوث في بعض اللحى يمكن أن تسبب العديد من الأمراض”.

ADVERTISEMENT

ونصح غولبيك الراغبين بإطلاق لحاهم بغسلها بشكل جيد بالماء والصابون وتجفيفها بعد ذلك، بالإضافة إلى بقاء اليدين بعيدة عن اللحية قدر الإمكان..

 

كما أوضحت استشاري أمراض الشعر من مركز برمنغهام لأبحاث الشعر، كارول ووكر، أنَّ نمو الشعر في الوجه يُمكن أن يؤدي إلى الالتهابات الجلدية المستمرة، وأن تكون الجراثيم التي تنتقل إلى الآخرين.

 

ADVERTISEMENT

وأضافت: الشعر حول فتحتي الأنف والفم هو مكان جيد لإيواء البكتيريا، مشيرةً إلى أنَّ الرجال لديهم عادة الإفراط في لمس لحاهم، ما يعني أنَّ البكتيريا يمكن أن تنتشر في أفواههم. وتابعت: "إذا كانت أيديهم ملوثة، فإنها من الممكن أن تنقل التراب من أيديهم إلى وجوههم وأفواههم".

 

وأوضحت أنَّه مثلا عندما يتناول الرجال ذوي اللحى الثقيلة من منتجات الألبان ، فمن الممكن أن تعلق بقايا هذه المنتجات في اللحى، وتتسبب في تواجد الكثير من بكتيريا  Staphylo cocci، وهي مجموعة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب في الإصابة بالأمراض الجلدية، إذا أصيب شخص ما بالبرد.

 

ADVERTISEMENT

وأضافت: إذا أصيب شخص ما بالبرد، فمن الممكن أن  يتسبب سيلان الأنف في نزول سائل شفاف مصاحب للرشح، ليعلق في شعر اللحية المحيط بالأنف، وكذلك الحال مع الطعام والشراب.

وتعمل اللحى بمثابة عازل للبشرة، التي قد تصاب باحمرار عند العرق، بسبب الأوساخ والبكتيريا العالقة في الشعر فوق البشرة، ومن الممكن أن تتسبب اللحى في نقل عدوي البكتريا إلى الأشخاص الآخرين عن طريق التقبيل.

لذا فان قررت اطالة اللحية فان عليك الاهتمام بها جيدا حتى لا تؤثر على صحتك بالسلب .

 

إعداد د.أسماء عبد العظيم

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في قسم الاخبار الطبية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.foxnews.com/health/2015/05/04/study-beard-swabs-yield-disturbing-results/?intcmp=trending https://www.theguardian.com/fashion/2015/may/04/no-need-for-men-to-get-flush-faced-about-faeces-in-beards https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-3067622/How-filthy-beard-Study-claims-facial-hair-contain-faeces-dirty-toilet-not-experts-agree.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد