ADVERTISEMENT

أيهما أفضل للمرأة ولادة طويلة بألم أقل أم ولادة قصيرة بألم مضاعف ؟

كتبت – خلود عدنان

 

ADVERTISEMENT

تطير المرأة فرحاً عند علمها بأنها حامل ولكن سرعان ما تفكر في الواقع المؤلم الذي ينتظهرها في نهاية هذه المرحلة.. الولادة و آلامها المُبرحة! فكيف ستتعامل معها؟ 

 

لذلك قام الباحثون في كلية الطب بجامعة ستانفرد في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية  باستطلاع رأي لسؤال السيدات ماذا يفضلن؟ عملية وَضْع طويلة المُدة بألم أقل أم وَضْع خلال مُدة أقصر بألم رهيب؟ و كانت النتيجة أن معظم السيدات فَضَّلن الولادة الطويلة بألم أقل نسبياً على تحمل ألم رهيب.

 

ADVERTISEMENT

قام الباحثون بهذا الإستطلاع المكون من سبعة أجزاء على مرتين، مرة قبل بدء آلام الوضع و مرة خلال الـ24 ساعة المُحددة للوضع. و اتضح أن احتداد تَوَتُر الولادة هي ما تحكم في نتيجة الاستطلاع.

احتوى الاستطلاع على مقياس افتراضي للألم من 0 إلى 10 ونموذج كسؤال : " أتقضلين تحمل ألم بقوة 2 على المِقياس لمدة تسع ساعات أم ألم بقوة 6 على المِقياس لمدة ثلاث ساعات؟

 

وكانت النتيجة تفضيل السيدات الألم الأقل لمدة أطول و يرجع ذلك إلى توقع السيدات لولادة طويلة بسبب تعجيل الولادة. وكان من المُشوق أن نعرف رأي السيدات اللاتي سيلدن بطريقة طبيعية تماماً بدون تعجيل أو تخدير فوق الجافية (epidural). كما أن هناك بعض الأدلة على أن هذا النوع من التخدير يطيل مدة الولادة ولكنه شيء غير متفق عليه من قِبَل الجميع. ولذلك يحاول الأطباء مساعدة السيدات الحوامل على تقليل الآلام قدر المستطاع مع تقدم العلم.

ADVERTISEMENT

 

فما رأيك عزيزتي القارئة؟ أتفضلين ولادة طويلة بألم أقل أم ولادة قصيرة بألم أشد؟ شاركينا برأيك.

اقرأي المزيد في قِسميّ الحمل والولادة وصحة المرأة

 

ADVERTISEMENT

إعداد: خلود عدنان

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ المزيد في أخبار طبية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-2672189/If-giving-birth-choice-longer-labor-relatively-pain-shorter-labor-terrible-pain.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد