ADVERTISEMENT

أهم العقاقير والأبحاث الطبية في 2015

إعداد: محمد أبو سبحة : 

 

ADVERTISEMENT

شهد العام 2015 العديد من الأحداث الطبية الهامة؛ حيث طُورت عدد من العقاقيير والأمصال وظهرت أخري جديدة لم تكن موجودة في السابق خاصة فيما يتعلق بأمراض خطيرة مثل "السرطان"، وفيما حذرت نتائج أبحاث علمية من مخاطر علي الصحة، حملت أبحاث جديدة الأمل للملايين في الشفاء.

 

علاجات آمنة للكبد:

وبالحديث عن العقاير الطبية الحديثة فقد دخل سوق الدواء خلال عام 2015 مجموعة أدوية حديثة لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي دون اللجوء إلى الأدوية المساعدة التي تؤخذ مع العلاج الأساسي "سوفالدي" وتسبب آثاراً جانبية للمرضي، خاصة أؤلئك المصابين بالفشل الكلوي، ومنها (الريبافيرين والانترفيرون)، حيث أصبح هناك عقاقيير يمكن لمرضي التهاب الكبد الوبائي استعمالها منفردة مثل عقاري (هارفوني، فاكيرا)، بالاضافة إلى علاجات ثنائية معتمدة علي السوفالدي مثل (سوفالدي+ داكلنزا أو اوليسو…).

 

ADVERTISEMENT

فياجرا نسائية:

شهد عام 2015 موافقة هيئة الغذاء  والدواء الأمريكية لأول مرة علي أول "فياجرا نسائية"، بعد رفضه لسنوات.

وعقار "أديي" واسمه الدوائي "فليبانسيرين" والذي بات يعرف بإسم الفياجرا النسائية، مخصص للاستخدام قبل مرحلة انقطاع الطمث للنساء اللائي يتسبب تراجع رغبتهن الجنسية في الإصابة باضطرابات منها الاكتئاب والخمول، ويتعين تناول العقار بصفة يومية.

وبعكس الفياجرا المخصصة للرجال والتي تزيد من تدفق الدم نحو الجهاز التناسلس، يعمل عقار "أديي" علي تنشيط الإشارات الجنسية في المخ.

 

ADVERTISEMENT

علاج من الفم لسرطان الرئة:

المصابين بسرطان الرئة المتقدم NSCL حمل لهم نهاية 2015 مفاجأة سارة بعد موافقة ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، علي أول عقار يؤخذ عن طريق الفم علاج المرض.

العقار الذي يحمل الاسم التجاري Tagrisso ويحتوي علي المادة الفعالة osimertinib يعد طفرة في علاج المصابين بالورم، بعد ان أثبت العقار تأثيرا كبيرا على تقليل حجم الورم لدي الذين تطورت لديهم مقاومة المرض، مقارنة بالعلاجات الكيميائية والاشعاعية.

 

علاج سرطان الدم بنسبة 90%:

شركة "ابفي" الأمريكية كشفت عن إنتاج عقار بيولوجي متطور لعلاج سرطان الدم ، بنسبة نجاح تصل إلى 90%.

ADVERTISEMENT

العقار الجديد الحاصل علي شهادة الانفراد من ادارة الغذاء والدواء الأمريكية يحمل اسم (ايمبليستاي)، وحقق نسبة شفاء تراوحت بين 70 إلى 90 % دون آثار جانبية، ويتميز بطريقة عمله حيث يهاجم الخلايا السرطانية المصابة دون بقية الخلايا، وهى طريقة لم تستخدم من قبل، الأمر الذى حد من أعراضه الجانبية.

 

لقاح ضغط الدم المرتفع:

ثورة علاجية جديدة في مجال أمراض ضغط الدم، أعلنها فريق من العلماء اليابانيين في مايو 2015 بعد الكشف عن تطوير لقاح جديد لخفض ضغط الدم المرتفع لمدة تصل لستة أشهر لتصبح المخاوف  من ارتفاعه وأثاره الجانبية شيئا من الماضي.

ويحاول العلماء منذ ما يقارب عقدين من الزمن تطوير لقاح دون نجاح يذكر، لكن اللقاح الجديد الذي يتألف من الحمض النووي، يستهدف هرمون (أنجيوتنسين 2 Angiotensin II)، وهو الهرمون المسئول عن ضغط الدم المرتفع عن طريق، ويتحكم فيه.

 

"الشامات" علي اليد اليمني مؤشر للسرطان:

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن وجود أكثر من 11 شامة على الذراع الأيمن قد يعد مؤشراً خطيرا على إحتمال الإصابة بسرطان الجلد.

ووفقا لدراسة أعدها باحثون من كلية كينجز في لندن، فإن وجود أكثر من 11 شامة على اليد اليمنى، يعني أن هناك أكثر من 100 شامة منتشرة على كامل الجسم، وهو عدد الشامات الذي تزيد معه فرص الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تصل إلى خمس مرات أكثر من الأشخاص الآخرين.

 

عودة البصر لمرضى السكري:

كشفت نتائج دراسة أمريكية أن عقار "لوسنتيس" يعيد لمرضى السكري من النوعين الأول والثاني القدرة علي الأبصار بدرجة تسمح لهم بقيادة السيارة.

وأوصت الدراسة مرضي السكري الذين يعانون من ضعف البصر باستعمال عقار رانيبيزيماب ranibizumab، واسمه التجاري لوسنتيس Lucentis. واكدت نتائج الدراسة ان عددا من المرضى استخدموه لمدة عام وعادة إليهم القدرة علي الرؤية بدرجة تمكنهم من قيادة السيارات.

 

الإستغناء عن حقن الانسولين:

حملت نتائج أبحاث جديدة بشري سارة لمرضي السكري، ربما تنهي معاناتهم مع حقن الأنسولين اليومية إلى الأبد.

وتوصل علماء في جامعتي كاليفورنيا وييل إلى طريقة يجرى من خلالها التعرف على الخلايا المنظمة، المعروفة اختصاراً باسم "تي ريج Treg cells "، التي تحمي الخلايا المسؤولة عن صنع الأنسولين من جهاز المناعة، ثم إزالتها من الجسم وزيادتها مخبرياً أكثر من 1500 ضعف، ثم إعادة حقنها في مجرى الدم لاستعادة الوظيفة الطبيعة للجسم.

 

تحسين آداء مرضى الزهايمر:

نصحت نتائج دراسة بريطانية، الأطباء بإعطاء مرضاهم المصابين بـ "ألزهايمر" عقار Donepezil، وأظهرت نتائج الدراسة التي جرت بين عامي 2008 و2010 تحسناً في لدي مرضي الزهايمر الذين يعانون من مسستويات معتدلة من المرض.

وقالت نتائج الدراسة التي نشرت في أكتوبر 2015" أنه حتى عندما كان المرضى في المراحل المعتدلة أو الشديدة من الخرف، واصل donepezil تقديم فوائد متواضعة في الوظيفة المعرفية ومكن الناس من تأدية أنشطتهم اليومية".

ويعمل عقار الدونيبيزيل علي عرقلة انزيم (كولينيستيراز Cholinesterase) بشكل عكسي وهو المسؤول عن تفكيك الاسيتيل كولين، وبالتالي يزيد من مستوى اسيتيل كولين في الدماغ. ويبطئ الدونيبيزيل من تطور المرض، ويتيح اداء افضل للمريض ولكنه لا يوقف من تقدم المرض.

 

اللحوم المصنعة تسبب السرطان:

وفي تقرير سبب صدمة مدوية في مجال الغذاء حول العالم، حذرت منظمة الصحة العالمية WHO من تسبب الوجبات الجاهزة واللحوم المصنعة "المعالجة" في الاصابة بسرطان الأمعاء Colon Cancer.

ومن أمثلة الأطعمة التي حذرت منها الصحة العالمية: البسطرمة والهوت دوج والمرتديلا والنقانق والبرجر واللحوم الحمراء المصنعة.

وتحتوي اللحوم المصنعة بشكل عام على تركيزات عالية من الدهون وألوان صناعية -اللون الأحمر- قد يؤدي تناولها إلى تلف بطانة الأمعاء.

 

 

إعداد:محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
كل يوم معلومة طبية
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد