أصابع كوفيد علامة جديدة على الإصابة بكورونا .. دراسة توضح الأسباب والتفاصيل

أصابع كوفيد
خلال الفترة الأخيرة قد أبلغ عدد من الأشخاص عن عرض إضافي لأعراض كورونا وهو أصابع كوفيد .. حيث يتعرض الأشخاص المصابين بعدوى كورونا بتورم في أصابع القدمين مع بثور واحمرار!

ADVERTISEMENT

وقد أوضحت الدراسة الحديثة التي تم إجرائها أن أصابع كوفيد يعتبر من الآثار الجانبية الجديدة لفيروس كورونا، وقد يظهر هذا العرض نتيجة ورد فعل من الهجوم الذي يشنه الجسم لمحاربة فيروس كورونا .. لأن الجسم يتحول لوضع الهجوم في هذه الحالة.

ووفقاً لما نشرته المجلة البريطانية للأمراض الجلدية .. فإنهم يوضحون أن البحاثين قد حددوا الأجزاء الخاصة بالجهاز المناعي والمسؤولة عن ظهور هذه الأعراض .. وهذا ما قد يساعد على معرفة أالعلاجات الملائمة لهذه المشكلة لتخفيف أعراضها.

أما بالنسبة لأصابع كوفيد وتفاصيله .. فهو عبارة عن تورم واحمرار وبثور مؤلمة ومثيرة للحكة قد تظهر لأي عمر وسن، لكن قد لاحظوا أن هذا العرض يرتبط أكثر بالأطفال والمراهقين الذين تعرضوا لفيروس كورونا.

ADVERTISEMENT

قد أوضحت مجموعة من الأشخاص أن هذا العرض قد يكون غير مؤلم .. لكن الأغلبية أوضحوا أن الطفح الجلدي المصاحب له والبثور مؤلمة جداً ومثيرة للحكة كما أن التورم يكون مزعج وخاصة عند لمسه.

فهناك حالة تعرضت لهذه المشكلة أثنا إصابتها بفيروس كورونا .. وأوضحت أن هذه الفترة كانت صعبة جداً لأن بظهور هذا العرض المعروف بإسم أصابع كوفيد أصبحت غير قادرة على المشي أو حتى ارتداء أي أحذية وأنها لجأت إلى الكرسي المتحرك!

ولهذا كان هذا الأثر الجانبي حديث معظم الأطباء ولغز محير لهم .. وذلك لأن الجلد المصاب والذي يكون عادة في أصابع القدمين قد يكون في بعض الحالات أحمر والبعض الآخر ارجواني .. كما تكون هناك بعض النتوءات المؤلمة والبارزة  ويصبح الجلد خشن، وقد تعاني بعض الحالات من الصديد أيضاً!

هذا العرض قد يستمر مع الأشخاص المصابين به لأشهر وقد يستمر لأسابيع حسب الحالة ودرجة المشكلة.

ADVERTISEMENT

وقد وجدوا أن الأشخاص المصابين بهذا العرض قد لا يتعرضون لأعراض فيروس كورونا الأخرى الشائعة مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاسة الشم والتذوق!

الدراسة أوضحت في نتائجها اعتماداً على اختبارات الدم والجلدـ وقالت أن هذا العرض  يرجع إلى الجهاز المناعي في جسم الإنسان .. وهناك جزأين في هذا الجهاز قد يكون لهم الدور الأكبر في الإصابة بعذا العرض. هذه الأجزاء من جهاز المناعة كل منهم له آلياته في الدفاع عن الجسم ضد الفيروسات والعدوى خاصة فيروس كورونا.

وقد تم دراسة بعض الحالات بشكل دقيق .. والبحث والدراسة مستمرة لكي يتم معرفة المزيد من المعلومات عن عدوى كورونا وارتباطها بتورم الأصابع واحمرارها.

وقد أوضح الدكتور “إيفان بريستو” في المملكة المتحدة، أن مشاكل القدمين وخاصة التورم والاحمرار تحدث بكثرة مع حالات البرد والأنفلونزا لأن الأشخاص في هذه الفترة بتعرضون لمشاكل في الدورة الدموية وتختفي من تلقاء نفسها بعد الشفاء.

ADVERTISEMENT

قد تحتاج بعض الحالات الذين يتعرضون لهذه المشاكل للعلاج الطبي سواء بالكريمات الموضعية أو الأدوية الأخرى، لكن مع ظهور وبروز هذه الحالات والأعراض المرتبطة بفيروس كورونا ستفتح مجالاً لتطوير علاجات محددة وصريحة لتعالج هذه المشاكل بفعالية خاصة مع المضاعفات التي تعرض لها البعض بسبب هذه المشكلة.

كما أوضحت الدكتورة “فيرونيك باتاي” استشاري الجلدية والمتحدث الرسمي بإسم المؤسسة البريطانية للأمراض الجلدية، أنه بالفعل قد تم رصد الكثير من حالات أصابع كوفيد خلال الموجات الأولى من فيروس كورونا لكن هذه الحالات كانت أقل شيوعاً خلال موجة دلتا الأخيرة.

ADVERTISEMENT

قد يرجع السبب في رجوع معدل الإصابة بهذه المضاعفات الخاصة بفيروس كورونا، لتطعيم أعداد كبيرة من الأشخاص وحصولهم على الحماية بنسب متفاوتة من عدوى كورونا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد