ADVERTISEMENT

اعراض سرطان القولون .. تعرف عليها ولا تتجاهلها من أجل صحتك

اعراض-سرطان-القولون

ADVERTISEMENT

سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاُ، واكتشافه مبكراً يساعد على علاجه، لذا من الضروري ملاحظة اعراض سرطان القولون ، وإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عنه.

اعراض سرطان القولون

قد لا تظهر اعراض سرطان القولون في المراحل المبكرة أحياناً، حيث تمنع الفحوصات 60% من حالات الوفيات بسبب سرطان القولون، لذا لابد من الخضوع لهذه الفحوصات بعد سن الخمسين.

أهم أعراض سرطان القولون

سنوضح أعراض سرطان القولون حتى يستطيع المريض ملاحظتها وهي:

فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن المفاجئ غالباً ما يكون أحد اعراض سرطان القولون ، وفقدان الوزن غير المقصود هو فقدان حوالي 10 بوند أو 5 كيلو أو أكثر في ستة أشهر أو أقل دون معرفة السبب، حيث تقوم الخلايا السرطانية باستهلاك الطاقة، وأيضاً الجسم وهو يكافح المرض، كما أن الخلايا السرطانية يمكن أن تطلق مواد في الجسم تغير طريقة تحويل الطعام إلى طاقة، مما يمكن أن يسبب فقدان الوزن.

وبالإضافة إلى ذلك، إذا كان الورم في القولون كبير، فهو يُسبب الانسداد، الذي يؤثر على عادات حركة الأمعاء للشخص.

التعب والضعف

قد يكون من الصعب ملاحظة هذا العرض، لأننا نشعر بالتعب من وقت لآخر، وقد يكون من أعراض أمراض أخرى مثل، مرض السكري، وفقر الدم، وأمراض القلب.

أما بالنسبة للتعب بسبب سرطان القولون فتحدث اعراض سرطان القولون بسبب استهلاك الخلايا السرطانية لطاقة الجسم، وأيضاً لفقدان الدم الداخلي، أو بسبب حدوث أعراض سرطان القولون الأخرى، مثل فقدان الوزن، وما يُسببه من إعياء، لذا من الضروري الذهاب للطبيب عندما شعور بتعب بدون سبب.

تشنجات البطن

كثير من الناس تشعر ألم في البطن في مرحلة ما من حياتهم، وهو من الأعراض الشائعة لأمراض غير سرطانية، مثل البواسير ومتلازمة القولون العصبي. ومع ذلك، شعر المريض بألم شديد في البطن واستمر لفترات طويلة، بالإضافة إلى الانتفاخات فقد يكون من أعراض سرطان القولون.

اعراض سرطان القولون الأخرى التي يجب الانتباه لها

الدم في البراز

من أعراض سرطان القولون البراز المختلط بالدم، والذي قد يكون داكن أو أسود بسبب وجود الدماء الجافة.

تغيير في عادات حركة الأمعاء

ورم القولون، وهي كتلة صغيرة من الخلايا على بطانة القولون، يمكن أن تتطور إلى السرطان مع مرور الوقت. وبمجرد أن يتحول الورم إلى سرطان، فإن النمو البطيء للورم غالباً ما يؤثر على عادات حركة الأمعاء، مما يغير من عادات دخولك الحمام، وشكل البراز.

والكشف عن السرطان في مراحله المبكرة يمكن أن ينقذ حياتك، لذلك من المهم أن تلاحظ ظهور أعراض سرطان القولون والمستقيم، لسرعة علاجه

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.unitypoint.org/livewell/article.aspx?id=a480319f-40e0-4e9d-b55c-bb896de04879
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد