اعراض التهاب العضلات وكيفية علاجها وفقاً لحالتك

اعراض التهاب العضلات
يعد الضعف والتورم والألم أكثر اعراض التهاب العضلات شيوعاً، وتشمل أسباب التهاب العضلية العدوى، والإصابة، وأمراض المناعة الذاتية، والآثار الجانبية للمخدرات. ويختلف علاج التهاب العضلات حسب السبب. تعرفوا معنا على اعراض التهاب العضلات وكيفية علاجها من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

أسباب التهاب العضلات

يحدث التهاب العضلات لعدة أسباب، ويمكن تقسيم أسباب التهاب العضلات إلى عدة فئات:

الحالات التي تسبب الالتهابات في جميع أنحاء الجسم قد تؤثر على العضلات أيضاً. العديد من هذه الأسباب هي أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجسم أنسجته. وتشمل الحالات الالتهابية التي تسبب التهاب عضلي خطير محتمل:

ADVERTISEMENT

العدوى. الالتهابات الفيروسية هي أكثر الإصابات شيوعاً والتي تسبب التهاب العضلات. نادراً ما يمكن أن تسبب البكتيريا والفطريات، أو الكائنات الحية الأخرى التهاب العضلات. الفيروسات أو البكتيريا قد تغزو الأنسجة العضلية مباشرةً، أو تطلق مواد تضر الألياف العضلية. فيروسات البرد والانفلونزا الشائعة، وكذلك فيروس نقص المناعة البشرية، ليست سوى أمثلة قليل من الفيروسات التي يمكن أن تسبب التهاب العضلات.

الأدوية. يمكن للعديد من الأدوية والعقاقير المختلفة أن تسبب تلفًا مؤقتًا في العضلات؛ يمكن أن تسمى مشكلة العضلات في هذه الحالة بالاعتلال العضلي بدلاً من التهاب العضلات. الأدوية التي تسبب التهاب العضلات أو الاعتلال العضلي تشمل:

ADVERTISEMENT
  • العقاقير المخفضة للكوليسترول.
  • الكولشيسين.
  • بلاكينيل.
  • ألفا انترفيرون.
  • الكوكايين.
  • الكحول.

وقد يحدث اعتلال عضلي مباشرةً بعد البدء في تناول الدواء، أو قد يحدث بعد تناول الدواء لعدة أشهر أو سنوات. في بعض الأحيان يكون السبب هو التفاعل بين دواءين مختلفين. التهاب عضلة القلب الحاد الناجم عن الأدوية أمر نادر الحدوث.

التعرض لإصابة. يمكن أن يؤدي التمرين النشط إلى آلام في العضلات وتورم وضعف لساعات أو أيام بعد التمرين. وتختفي اعراض التهاب العضلات بعد التمرين أو الإصابة دائمًا بشكل تام مع الراحة والتعافي لبعض الوقت.

انحلال الربيدات أو انحلال العضلات المخططـة الهيكليـة. يحدث التحلل العضلي عندما تنهار العضلات بسرعة؛ ألم العضلات والضعف والتورم من أعراض انحلال الربيدات؛ قد يتحول البول أيضًا إلى لون بني غامق أو أحمر.

ADVERTISEMENT

اعراض التهاب العضلات

أهم اعراض التهاب العضلات هو ضعف العضلات. قد يكون الضعف ملحوظًا أو يمكن العثور عليه فقط من خلال الفحوصات. آلام العضلات قد تكون أو لا تكون موجودة.

يسبب التهاب الجلد والتهاب العضلات الضعف الذي يزداد سوءًا ببطء على مدار أسابيع أو شهور. ويؤثر الضعف على مجموعات العضلات الكبيرة، بما في ذلك الرقبة والكتفين والوركين والظهر. ويمكن أن يؤدي الضعف الناجم عن التهاب العضلات إلى السقوط ويجعل من الصعب النهوض من الكرسي أو بعد السقوط.

الأعراض الأخرى التي قد تكون موجودة في حال التعرض لالتهاب تشمل:

ADVERTISEMENT
  • طفح جلدي.
  • إعياء.
  • سماكة الجلد على اليدين.
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التنفس.

اعراض التهاب العضلات الأخرى

عادةً ما يكون للأشخاص الذين يعانون من التهاب العضلات الناجم عن عدوى أعراض إضافية، مثل سيلان الأنف والحمى والسعال والتهاب الحلق، أو الغثيان والإسهال. أعراض العدوى الفيروسية قد تزول قبل أيام أو أسابيع من بدء اعراض التهاب العضلات.

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب العضلات من آلام في العضلات، لكن الكثير منهم لا يعانون.

معظم آلام العضلات ليست ناجمة عن التهاب العضل، ولكن عن إصابات الإجهاد أو الأمراض العادية مثل نزلات البرد والإنفلونزا؛ هذه وغيرها من آلام العضلات العادية تسمى ألم عضلي.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب العضلات

يختلف علاج التهاب العضلات حسب السبب.

الحالات الالتهابية التي تسبب التهاب العضل قد تتطلب علاجًا بالعقاقير التي تثبط الجهاز المناعي، بما في ذلك:

وعادةً ما يكون الالتهاب العضلي ناجم عن الإصابة بفيروس، ولا يلزم علاج محدد. التهاب العضلات التي تسببها البكتيريا غير شائع ويتطلب عادةً المضادات الحيوية لمنع انتشار العدوى التي تهدد الحياة.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أن انحلال الربيدات نادراً ما ينتج عنه التهاب العضلات، إلا أنه يمكن أن يتسبب في تلف دائم في الكلى. يتم علاج مرضى انحلال الربيدات في المستشفى لتلقي السوائل الوريدية المستمرة بكميات كبيرة.

ويتم علاج التهابات العضلات ذات الصلة بالدواء عن طريق إيقاف الدواء. في حالات التهاب العضل التي تسببها عقاقير الاستاتي ، عادةً ما ينحسر التهاب العضلات في غضون أسابيع قليلة بعد إيقاف الدواء.

في حال تعرضك لأي من الأعراض التي تم ذكرها، تأكد من زيارة الطبيب وإخباره للحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن ومنع حدوث أي مضاعفات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد