فوائد التبرع بالدم للجسم وأهميته

فوائد التبرع بالدم يمكن أن يكون التبرع بالدم سببًا في إنقاذ حياة الآخرين، وأن يكون أملًا وفرصة ثانية للكثيرين، ولا يقتصر الأمر على هذا فيمكن أن يكون التبرع مفيدًا كذلك لمن يقوم بالتبرع، إليكم أهم فوائد التبرع بالدم وتأثيره على الجسم والمتبرع.

ADVERTISEMENT

فوائد التبرع بالدم

قد يكون التبرع بأنواع فصائل الدم المختلفة خاصة النادر منها سببًا لنجاة الكثيرين، كما يمكن أن يساعد التبرع بالدم في التأثير على الجسم بصورة إيجابية ولكن كيف؟ إليكم أهم فوائد التبرع بالدم للجسم:

  • يمكن أن يكون التبرع سببًا في الحماية من أمراض القلب خاصة إذا تم القيام به على المدى الطويل ولمدة 10 سنوات، ولكن هناك تضارب في بعض الدراسات فيما يتعلق بهذا الأمر.
  • قد يكون التبرع بالدم سببًا في خفض نسب الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • يساعد في التأثير على الحالة النفسية للشخص، فربما يشعر الشخص بمعدل توتر أقل هذا بجانب الشعور الإيجابي الذي قد يشعر به نتيجة مساعدة الآخرين.
  • ربما يساعد في خفض ارتفاع مستويات الحديد في الدم لدى المرضى الذين يعانون من فرط الحديد، وبالتالي يعمل على موازنة مستويات الحديد لديهم.
  • ربما يكون سببًا في الحفاظ على الوزن، فهناك اعتقاد أن التبرع بالدم يساعد في حرق 650 سعر حراري، إلا أنه لا توجد أدلة علمية تدعم هذا الأمر.

هذا بجانب الفحوصات التي تتم قبل التبرع بالدم، والتي قد تكون سببًا في الكشف عن العديد من المشكلات الصحية التي قد يعاني منها المتبرع، بجانب أن الفحوصات قد تساعد المتبرع في معرفة فصيلة دمه، وكذلك عامل ريسوس الموجود في دمه.

ADVERTISEMENT

فوائد التبرع بالدم للكوليسترول

هناك تضارب في الدراسات فيما يتعلق بتأثير التبرع بالدم على الكوليسترول، حيث تشير بعض الدراسات القليلة إلى أنه قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار، إلا أن هناك دراسات أخرى تشير إلى أن التبرع ليس له تأثير.

فوائد التبرع بالدم للضغط

ربما يكون للتبرع بالدم تأثيره على ضغط الدم وفقًا لبعض الأبحاث، فوفقًا لتجربة أن القيام بها على المتبرعين الأصحاء والمصابين بارتفاع ضغط الدم، وجد أن هناك تحسن في قياسات ضغط الدم، وأن التحسن كان أكبر مع زيادة معدلات التبرع.

ADVERTISEMENT

هذا بجانب أن التبرع أحيانًا قد يكون سببًا في الكشف عن المصابين بارتفاع ضغط الدم ومراقبته، حيث يتم القيام بفحص لقياس ضغط الدم قبل التبرع في بعض الدول. ولكن في دراسة تم القيام بها في 2017 وجد أنه قد لا يكون هناك علاقة بين التبرع وضغط الدم، وأن القياسات قد لا تكون صحيحة.

ما هي حقيقة فوائد التبرع بالدم للنوم؟

لا توجد أدلة علمية توضح أن التبرع بالدم يساعد على النوم أو يحسنه، ولكنه يحسن من الحالة المزاجية ويقلل التوتر الذي يشعر به الشخص بصورة عامة.

ما هي حقيقة فوائد التبرع بالدم للجنس؟

لا توجد دراسات تؤكد أن التبرع بالدم له تأثيره على زيادة القدرة الجنسية أو انخفاضها، ولكن كما ذكرنا فإن التبرع يحسن من صحة الجسم بالكامل.

ADVERTISEMENT

فوائد التبرع بالدم للرجال

بجانب الفوائد التي ذكرناها وتأثيره على الإيجابي على القلب، فإن التبرع يمكن أن يكون سببًا في زيادة تيار الدم داخل الشرايين ويمنع انسدادها.

ووفقًا لبعض الدراسات يمكن أن يكون التبرع مفيدًا بصورة أكبر للرجال، فالرجال الذين يقومون بالتبرع بالدم بمعدل لا يقل عن ثلاث مرات في العام الواحد، قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

فوائد التبرع بالدم للنساء

لا توجد دراسات تؤكد وجود فوائد محددة للنساء على وجه الخصوص، حيث تشعر النساء بنفس الفوائد التي يشعر بها جميع المتبرعون مثل صحة القلب وضغط الدم.

ADVERTISEMENT

ولكن في دراسة تم القيام بها على الفئران الذكور الكبيرة بالسن وجد أن التبرع بالدم قد يكون سببًا في خفض نسبة الحديد في الجلد، مما يعني خفض نسبة التجاعيد وزيادة الكولاجين والحفاظ على مرونته، ولكن هذه الدراسات لا تزال قيد الدراسة خاصة وأنه لم يتم القيام بها على البشر.

ما هي حقيقة فوائد التبرع بالدم للرياضيين؟

يمكن أن يحصل الرياضيون على نفس الفوائد التي يحصل عليها الجميع من التبرع بالدم، ولكن يجب العلم أن الأداء الرياضي يمكن أن يتأثر وفقًا للشخص وقدراته والرياضة التي يمارسها، فقد تحتاج بعض الرياضات بعض الوقت حتى يستعيد الشخص قدرته الكاملة.

ولا ينصح بممارسة الرياضة في اليوم الذي تم التبرع فيه، كما ينصح بشرب الماء والطعام بعد التبرع بالدم مع تناول مكملات الحديد، وقد ينصح البعض بألا يقوم بعض الرياضيين بالتبرع بالدم كاملًا حتى لا يتأثر الأداء الرياضي، ولكن يمكنهم التبرع ببلازما الدم.

ADVERTISEMENT

بجانب التأثير الإيجابي للتبرع على المجتمع يمكن أن تكون فوائد التبرع بالدم كثيرة للشخص للمتبرع، حيث تتحسن صحته، لذا ننصحك بالتبرع طالما حالتك كانت تسمح بذلك، فربما تكون سببًا في إنقاذ حياة الكثيرين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد