فوائد المغنيسيوم للجسم وللنساء والرجال وأضراره

فوائد المغنيسيومالمغنيسيوم هو أحد العناصر المهمة نظرًا لتأثيره الكبير على العديد من وظائف الجسم، إليكم أهم فوائد المغنيسيوم والجرعة اليومية التي تحتاجون لتناولها بجانب أهم الأضرار التي قد تنتج عنه.

ADVERTISEMENT

ما هو المغنيسيوم؟

هو أحد العناصر التي تتواجد داخل كل خلايا الجسم، ويساعد الجسم في القيام بوظائفه ويرتكز هذا العنصر بصورة أساسية في العظام، حيث تشكل نسبته 60% داخلها، بينما يتكون الباقي منه داخل الدم والعضلات، وكذلك الأنسجة.

ويلعب هذا العنصر دورًا في العمليات الحيوية ويعمل كمساعد للإنزيمات، لذا قد يكون مهمًا في عمليات تكوين البروتينات وإنتاج الطاقة وتصنيع الحمض النووي.

ADVERTISEMENT

الاحتياج اليومي من المغنيسيوم

تختلف احتياجات الشخص من هذا العنصر وفقًا لعمره وجنسه، فاحتياجات الأطفال تختلف عن البالغين، وقد تختلف احتياجات الرجال عن النساء في بعض المراحل العمرية، وتتمثل النسبة التي قد يحتاجها الشخص في التالي:

  • الأطفال ما بين عام إلى 3 أعوام سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا فتكون النسبة 80 مجم.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 إلى 8 سنوات تكون الكمية الموصى بها هي 130 مجم للذكور والإناث على حد سواء.
  • الأطفال ما بين 9 إلى 13 عام تكون النسبة هي 240 مجم لكلا الجنسين.
  • المراهقون من عمر 14 إلى 18 عام يكون احتياج الذكور هو 410 مجم، بينما تحتاج الإناث إلى 360 مجم.
  • البالغون من سن 19 عام وحتى 30 عام تكون احتياجات الذكور هي 400 مجم والنساء 310 مجم.
  • البالغون من عمر 31 عام وحتى 51 عام وأكبر يكون احتياج الذكور هو 420 مجم، بينما تحتاج النساء إلى 320 مجم.

أنواع المغنيسيوم

يتم تقسيم المغنيسيوم إلى نوعين أساسيين وفقًا لمصدره، فهناك النوع الطبيعي، والذي يتم الحصول عليه من مصادر المغنيسيوم الطبيعية، وهناك نوع آخر وهو مكملات المغنيسيوم، وهذا النوع يتم تقسيمه إلى عدة أنواع هي:

ADVERTISEMENT

قد يهمك أيضًا: استخدامات هيدروكسيد المغنيسيوم وأضراره

الفرق بين سترات المغنيسيوم والمغنيسيوم

المغنيسيوم هو العنصر الأساسي والطبيعي، بينما سترات المغنيسيوم هو أحد مكملات المغنيسيوم، والتي تحتوي على المغنيسيوم بجانب عناصر أخرى، وهو من أشكال المغنيسيوم الشائعة ويسهل امتصاصه في الجسم مقارنة بباقي المكملات الأخرى.

فوائد المغنيسيوم

تتنوع استخدامات المغنيسيوم وهناك الكثير من الفوائد التي يحصل عليها الشخص عند استخدامه لهذا العنصر، ومن أبرز فوائد المغنيسيوم للجسم أنه يلعب دورًا رئيسيًا في صحة العظام والقلب، هذا بجانب أنه يقوم بالتالي:

ADVERTISEMENT
  • يساعد في الوقاية من بعض المشاكل النفسية خاصةً الاكتئاب.
  • يساعد في تقليل الالتهابات.
  • ربما يكون له دوره في تقليل فرص الإصابة بالصداع النصفي.
  • له دور مهم في الحفاظ على صحة العظام.
  • يساعد في تخفيف شعور الشخص بالتوتر والقلق.
  • قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الربو.
  • يخفف من فرص الإصابة بالتشنجات.

فوائد المغنيسيوم للأعصاب

يلعب المغنيسيوم دورًا هامًا في تنظيم عمل الجهاز العصبي، وذلك لأنه يقوم بتنظيم عمل الناقلات العصبية، والتي تقوم بنقل الإشارات من المخ والجهاز العصبي بأكمله.

كما يلعب المغنيسيوم دورًا في حماية الخلايا العصبية ومنع تلفها وموتها، لذا قد يكون له دور في الحماية من العديد من الأمراض العصبية مثل السكتة الدماغية، وربما يكون له دور في الحماية من الصرع ومرض ألزهايمر إلا أن تأثيره على مرض الصرع وألزهايمر ما زال بحاجة لكثير من الدراسات لتأكيد هذه الفاعلية.

فوائد المغنيسيوم للنوم

قد يكون لاستخدام مكملات المغنيسيوم دورًا مهمًا في علاج عدد من مشاكل النوم خاصةً الأرق، وذلك بسبب تأثيره على الناقلات العصبية التي تؤثر على النوم، لذا قد يساعد على النوم بشكل أفضل وأسرع، كما يمكن أن يساعد في تحسين جودة النوم والنوم لمدة أطول.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن يكون للمغنيسيوم تأثير على بعض اضطرابات النوم، فربما يساعد تناول مكملاته في تحسين حالة الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساقين بسبب تأثير المغنيسيوم على العضلات والأعصاب، ولكن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه العلاقة.

فوائد المغنيسيوم للقلب

قد يكون هذا العنصر مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية، لأنه عندما يحصل الشخص على كمية مناسبة منه تنخفض معدلات إصابته بأمراض القلب، حيث يحسن المغنيسيوم من عمل الأوعية الدموية وجدرانها بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

كما أن له خصائص مضادة لتكون الجلطات وانخفاضه قد يؤدي إلى تصلب جدران الشريان التاجي، كما يمكن أن يقلل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول، ولابد من إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد علاقته بالدهون الثلاثية.

ADVERTISEMENT

فوائد المغنيسيوم للعضلات

يلعب هذا العنصر دورًا أساسيًا في حركة العضلات، لأنه يساعد في عملية استرخاء العضلات وانقباضها، هذا بجانب فوائد المغنيسيوم لكمال الأجسام والرياضيين بصورة عامة، فوفقًا لدراسات فإن تناول مكملات المغنيسيوم قد تساعد في زيادة الكتلة العضلية داخل الجسم وزيادة قوتها.

وذلك لأن الشخص يحتاجه خلال ممارسة التمارين بصورة أكبر من الأوقات العادية، لذا يساعد المغنيسيوم في زيادة الأداء الرياضي والقدرة الحركة والقفز، ولكن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات لأن بعض الأبحاث قد أشارت إلى أن استخدام المكملات لن يكون فعالاً للرياضيين الذين لا يعانون من نقص في هذا العنصر.

المغنيسيوم والسكري

قد يكون هناك علاقة بين الحصول على المغنيسيوم بكميات مناسبة وبين انخفاض معدلات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب قدرته على التحكم في مستويات سكر الدم، وكذلك الإنسولين، وقد يعاني مرضى السكري من انخفاض المغنيسيوم وفقًا لبحث تم نشره.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن يؤدي انخفاص مستويات المغنيسيوم ونقصه إلى زيادة فرص الإصابة بمقاومة الإنسولين، والتي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وقد تساعد مكملات المغنيسيوم إلى زيادة حساسية الجسم تجاه الإنسولين.

المغنيسيوم للإمساك

يمكن أن يساعد المغنيسيوم في استعادة حركة الأمعاء الطبيعية، وبالتالي يساعد في التخلص من الإمساك ويساعد في تسهيل عملية التبرز، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية به خاصةً أنها تحتوي على الألياف كذلك في الغالب.

فوائد المغنيسيوم للدماغ

يلعب المغنيسيوم دورًا كبيرًا في الإشارات بين المخ والجسم، وله تأثير كبير على مستقبلات ن-مثيل-د-حمض الأسبارتيك (N-methyl-D-aspartate (NMDA))، والتي لها دور كبير في تطور المخ والدماغ.

كما يقوم المغنيسيوم بمنع هذه المستقبلات من إرسال الإشارات العصبية الضعيفة والتي قد تحفز الجهاز العصبي دون داعي، لأن كثرة تحفيز الجهاز العصبي قد يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية وتلف المخ بالنهاية.

فوائد المغنيسيوم للغدة الدرقية

في بحث تم القيام به لدراسة تأثير المغنيسيوم وجد أن نقصه قد يكون له تأثير على وظائف الغدة الدرقية، وأن زيادة مستوياته قد تكون مفيدة للمرضى الذين يعانون من خمول في الغدة الدرقية.

وفي بحث آخر تم إجراؤه وجد أن النساء في سن اليأس واللاتي يعانين من انخفاض مستوى المغنيسيوم قد يكن عرضة للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية واضطراب هرموناتها.

فوائد المغنيسيوم للبشرة

وفقًا لدراسة تم القيام بها وجد أن استخدام الكريمات التي تحتوي على المغنيسيوم قد تكون فعالة لتخفيف احمرار الجلد والتهابه لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل الحفاض، كما أن الاستحمام بأملاح المغنيسيوم المذابة في الماء قد يساعد على ترطيب الجلد وتخفيف التهاباته وتمنع جفافه وخشونته.

اقرأ المزيد عن فوائد زيت المغنيسيوم

فوائد المغنيسيوم للهرمونات

قد يكون للمغنسيوم تأثير كبير على العديد من الهرمونات داخل الجسم مثل هرمونات الميلاتونين والسيروتونين التي لها دور في تحسين الحالة المزاجية للشخص وتحسن نومه، كما له تأثير على هرمونات الغدة الدرقية كما أوضحنا.

هل هناك فوائد للمغنيسيوم لزيادة الوزن؟

في الحقيقة لا يساعد المغنيسيوم في زيادة الوزن، بل على العكس قد يكون له دور في خسارة الوزن وخفض كتلة الجسم، فوفقًا لدراسة تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة وتم إعطائهم مكملات المغنيسيوم، وجد أن مكملات المغنيسيوم لها القدرة على خفض معدل كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم ومقاومة الإنسولين، لذلك قد يكون هناك فوائد للمغنيسيوم للتنحيف.

فوائد المغنيسيوم للرجال

يشكل المغنيسيوم أهمية للرجال بشكل خاص، وذلك بسبب تأثيره على القدرة الجنسية، فمن فوائد المغنيسيوم للجنس أنه ربما يساعد في حماية الرجال كبار السن والمصابين بأمراض الكلى المتوسطة والشديدة من الإصابة بضعف الانتصاب المرتبط بانخفاض مستويات المغنيسيوم، وذلك وفقًا لدراسة تم القيام بها.

فوائد المغنيسيوم للبروستاتا

في دراسة تم القيام بها وجد أن عدم اتزان عناصر المغنيسيوم والكالسيوم في الجسم قد يكون له علاقة بإصابة الرجال بتضخم البروستاتا الحميد، وقد يتحسن الشخص عندما يتم الخضوع للعلاج والتخلص من عدم الاتزان الموجود في العنصرين.

ولكن يجب العلم أنه وفقًا للدراسات، فإنه لا توجد علاقة بين انخفاض مستوى المغنيسيوم وزيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا ولا توجد علاقة بين انخفاض وارتفاع فرص الإصابة بهذا السرطان وبين مستويات المغنيسيوم في الدم.

فوائد المغنيسيوم للنساء

قد تكون فوائد المغنيسيوم للمرأة واضحة في بعض الحالات، لأنه يساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية خاصةً في أوقات متلازمة ما قبل الحيض، فتناول مكملات المغنيسيوم في هذا الوقت مع فيتامين ب 6 يمكن أن تحسن من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

بل ويمكن أن يكون المغنيسيوم سببًا في تقليل التقلبات المزاجية وانتفاخ البطن وآلام الثدي، بل وقد تساعد في تقليل انقباضات الدورة الشهرية، ولكن النتائج مازالت مختلطة ولابد من إجراء المزيد من الأبحاث.

فوائد المغنيسيوم للرحم

في دراسة تم القيام بها على مجموعة من الحوامل وغير الحوامل أيضًا، وجد أن سلفات المغنيسيوم قد يساعد في استرخاء شرايين الرحم وتخفيف الانقباضات لدى الحوامل، كما يعمل كموسع للشرايين.

أضرار المغنيسيوم

تكمن أضرار المغنيسيوم في احتمالية تناول كميات أكبر مما قد يحتاجها الشخص، مما يؤدي إلى زيادة المغنيسيوم بصورة كبيرة في الدم، وهذا لا يحدث من خلال الطعام في الغالب، ولكنه يحدث عند تناول المكملات، مما قد يؤدي إلى فرط المغنيسيوم في الدم وظهور أعراض مثل الإسهال والتشنجات وانقباضات البطن.

هل المغنيسيوم يرفع الضغط؟

على العكس تمامًا، فإن المغنيسيوم له تأثير إيجابي على ضغط الدم، حيث يساعد في خفض الضغط المرتفع خاصةً أنه له تأثير على مستويات ضغط الدم الانقباضي، هذا بجانب دوره في التقليل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية التي قد تنتج عن ارتفاع ضغط الدم.

تذكر عزيزي القارئ أنه برغم من فوائد المغنيسيوم للجسم وتأثيره الكبير، فإنه من المهم أن تحصل عليه من مصادره الطبيعية، وألا تستخدم المكملات عند الضرورة وفي حالات النقص الشديدة التي لا يمكن للغذاء تعويضها، وذلك لتجنب ارتفاع مستوياته داخل الجسم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد