تنظيف الاسنان من الجير وأضرار الجير على الأسنان

تنظيف الاسنان من الجيرأنت تعرف أنه من المهم أن تستخدم فرشاة الأسنان، والخيط، والغسول المطهر لـ تنظيف الاسنان من الجير ، ولكن هل تعرف لماذا؟ وما هو جير الاسنان وأضراره على أسنانك؟ تابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو جير الاسنان؟

حتى لو كنت تعتني بأسنانك في المنزل، لا يزال لديك البكتيريا في فمك، حيث تخلط البروتينات ببقايا الطعام، لتشكل بلاك الأسنان، والبلاك يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تضر مينا الأسنان، وتؤدي إلى تسوس الأسنان، ولكن إذا قمت بإزالة البلاك بانتظام، يمكنك منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

ومع ذلك، تنشأ مشاكل أكبر إذا استمر بلاك الأسنان وتراكم على أسنانك، فهو سيتصلب ويتحول إلى الجير، حيث يتشكل الجير على خط اللثة، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل عديدة منها انحسار اللثة وأمراض اللثة، ويجب تنظيف الأسنان من الجير بالأدوات خاصة في عيادة طبيب الأسنان.

ADVERTISEMENT

اضرار جير الاسنان على اللثة والأسنان

تسوس الأسنان

يصعب تنظيف الاسنان من الجير بالفرشاة أو خيط الأسنان إذا تراكم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

مرض التهاب اللثة

الجير الذي يتشكل فوق خط اللثة مضر جدا لها، وذلك لأن البكتيريا قد تسبب تهيج وتلف اللثة، مع مرور الوقت، قد يؤدي هذا إلى مرض التهاب اللثة تدريجيا. ويمكن علاج مرض التهاب اللثة في بدايته، ومرحلته المتوسطة بتنظيف الأسنان الجيد بالفرشاة والخيط، والذهاب للطبيب ليقوم بـ تنظيف الاسنان من الجير .

ADVERTISEMENT

التهاب دواعم السن

إذا لم يعالج مرض التهاب اللثة فهو يتطور ويؤدي إلى تشكل جيوب بين اللثة والأسنان التي تمتلئ بالبكتيريا، وهذا ما يسمى التهاب دواعم السن، فيقوم الجهاز المناعي بإرسال الأجسام المضادة لمقاومة الالتهاب، وتختلط مع البكتيريا لتكون مادة تضر بالعظام والأنسجة التي تحمل أسنانك، كما أن بعض الدراسات تربط البكتيريا في أمراض اللثة بأمراض القلب والمشاكل الصحية الأخرى.

تنظيف الاسنان من الجير في المنزل والوقاية منه

إن أفضل أمر تقوم به هو عدم السماح لجير الأسنان أن يتشكل على أسنانك في المقام الأول وذلك من خلال اتباع هذه النصائح:

فرشاة الأسنان

استخدم الفرشاة بانتظام مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في المرة الواحدة، فإن فرك الأسنان لمدة 30 ثانية مرتين في اليوم لن يزيل البلاك، ولن يمنع الجير، قم باستخدام فرشاة مع شعيرات ناعمة صغيرة بما فيه الكفاية لتناسب فمك، وتأكد من تنظيف كل المناطق بما فيها الأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك وعلى الضروس الخلفية.

ADVERTISEMENT

وقد وجدت بعض الدراسات أن الفرشاة الإلكترونية تتخلص من البلاك أفضل من الفرشاة اليدوية.

معجون الأسنان

اختيار معجون الأسنان يقضي على الجير ويحتوي على الفلوريد، الفلوريد سيساعد على إصلاح الأضرار التي لحقت بمينا الأسنان، بعض المنتجات تحتوي على مادة تسمى تريكلوسان تحارب البكتيريا في البلاك.

تنظيف الاسنان من الجير بخيط الأسنان

استخدام خيط الأسنان مهم جداً، فهو الذي ينظف المناطق التي لا تصل لها الفرشاة، خاصة الفراغات والجيوب بين الأسنان.

ADVERTISEMENT

تنظيف الاسنان من الجير بغسول الفم

يجب تنظيف الاسنان من الجير باستخدام غسول الفم المطهر يوميا للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.

مراقبة النظام الغذائي

تتكاثر البكتيريا في فمك، عندما تتناول الأطعمة السكرية والنشوية، فهي تتغذي عليهما، لتنتج الأحماض التي تؤثر سلبا على صحة أسنانك، لذلك يجب أن تقلل من السكريات ولا تتناول الحلويات كوجبة خفيفة، وإذا حدث ذلك اغسل أسنانك، أو على الأقل اشرب الكثير من المياه لتزيل بقايا الطعام.

توقف عن التدخين

يجب أن تتوقف عن التدخين، إذ تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بالجير.

ADVERTISEMENT

في النهاية عليك زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر ليقوم بـ تنظيف الاسنان من الجير المتراكم على الأسنان، للحفاظ على صحتك، ومنع حدوث أمراض الأسنان واللثة.

تنظيف الاسنان من الجير عند طبيب الأسنان

بمجرد أن يتجمع الجير على الأسنان بكميات كبيرة، يجب إزالته من خلال عملية تُعرف بالتنضير debridement، ويتم ذلك من خلال:

  • أدوات يدوية.
  • أو جهاز الموجات فوق الصوتية لإزالة الجير، ويتضمن الجهاز الموجات فوق الصوتية مجموعة من الاهتزازات عالية التردد مع الماء لتخليص الأسنان من الجير.

بعد إجراء عملية التنضير أو تنظيف الأسنان من الجير،سيقوم طبيب الأسنان بتحديد موعد لزيارة متابعة ليحدد فيه ما إذا كان العلاج الإضافي ضروريًا.

ADVERTISEMENT

نرجو أن يكون المقال ساعدك في التعرف على جير الاسنان وأضراره وكيفية منع تكوين الجير.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد