اعراض الاجهاض في الشهر الاول من الحمل انتبهي لها!

اعراض الاجهاض في الشهر الاول
اعراض الاجهاض في الشهر الاول

ربما هو من أقسى التجارب على المرأة الحامل، وآخر ما تتمنى أن يحدث أثناء الحمل، إنه الإجهاض أو فقدان الجنين، ومن المعروف عنه أنه قد يحدث في توقيت مبكر من الحمل، أي في الأسبوع الرابع أو الخامس تقريباً، وهو ما يُسمى الإجهاض المبكر، والذي لابد من التعرف على أعراضه حتى يمكن التصرف بشكل جيد عند حدوث أي منها، وفي هذا المقال، نتعرف معاً على اعراض الاجهاض في الشهر الاول من الحمل، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

الاجهاض في الشهر الاول

العديد من حالات الحمل التي تنتهي بالإجهاض، غالباً ما يحدث لها ذلك قبل أن تعرف المرأة أنها حامل، حيث يقاس الحمل الكامل لمدة 40 أسبوعاً بدءًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وفي الأسبوع الخامس من الحمل، يمكن أن يمر أسبوع إضافي بدون دورة شهرية، وفي حالة حدوث نزيف في هذا الوقت مع عدم معرفة المرأة أنها حامل، تعتقد العديد من النساء أن لديهن فترة متأخرة بدلاً من اعتقادهن في حدوث الإجهاض.

ومع ذلك، هناك علامات تشير إلى أن هذا النزيف هو فقدان الحمل وليس دورة متأخرة، لذلك يجب زيارة الطبيب فوراً إذا كنتِ تعانين من نزيف حاد، وحمى، وقشعريرة، أو ألم شديد مصاحب للنزيف، أو اعراض الاجهاض في الشهر الاول التي سنذكرها لك.

ADVERTISEMENT

اعراض الاجهاض في الشهر الاول من الحمل

علامات الاجهاض في الشهر الاول الشائعة

1- النزيف

يعتبر النزيف أول اعراض الاجهاض في الشهر الاول وأهمها، من المرجح أن يكون النزيف الناجم عن الإجهاض أثقل من نزيف الحيض العادي، حيث يتم تمرير نسيج الحمل جنباً إلى جنب مع سفك بطانة الرحم، ولكن لن يكون هناك كتلة للجنين في هذا الوقت المبكر، حيث لا يزال الجنين مجهرياً وغير متطور، كما قد يتم تمرير تجلطات دموية أيضاً.

قد يتوقف هذا النزيف في غضون أسبوع واحد، كما أن بعض النساء يعانين من التقلصات مع فتراتهن، لكن التشنج الناتج عن الإجهاض المبكر عادة ما يكون أكثر شدة، على هيئة ألم أسفل البطن قد يأتي ويذهب، وقد يصاحبه شعور بالثقل في البطن.

ADVERTISEMENT

2- توقف أعراض الحمل

قد تلاحظ المرأة التوقف المفاجئ لأعراض الحمل وهي من أهم اعراض الاجهاض في الشهر الاول، مثل التهاب الثدي، أو التعب، أو كثرة التبول، وذلك بسبب أن مستويات الهرمونات المسؤولة عن هذه الأعراض مثل الإستروجين والبروجسترون تنخفض فجأة أثناء الإجهاض، وإذا تم عمل فحص الموجات فوق الصوتية، لن يكون هناك كيس جنيني، والذي هو أقرب علامة من علامات الحمل.

3- التغيرات الهرمونية

من أشهر اعراض الاجهاض في الشهر الاول من الحمل هي التغيرات الهرمونية، فخلال فترة الحمل، يكون هناك ارتفاع في مستوى الغدد التناسلية المشيمية كل يومين إلى ثلاثة أيام، حيث تتضاعف مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية كل يومين إلى ثلاثة أيام في الحمل الطبيعي، وعادة ما يشير الانحراف عن المعيار إلى وجود حمل غير طبيعي، قد يستمر اختبار الحمل المنزلي إيجابياً لبضعة ايام أو أسبوع بعد الإجهاض بينما تنخفض مستويات الهرمون.

الحمل خارج الرحم واستشارة الطبيب

بعد معرفتك علامات الاجهاض في الشهر الاول يجب معرفة حالة خطيرة أخرى تسبب الإجهاض وهي الحمل خارج الرحم، ففي حالات نادرة، تحدث حالات الإجهاض بسبب تطور الحمل خارج الرحم، وهذه الحالة من الممكن أن تكون خطيرة للغاية، حيث أن هناك خطر لحدوث النزيف الداخلي، لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور عند حدوث أي من أعراض الحمل خارج الرحم، وقد تشمل هذه الأعراض ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ألم البطن المستمر والشديد، وعادة ما يكون على جانب واحد.
  • نزيف مهبلي أو تبقيع على الملابس، وعادة ما يكون بعد بدء الألم.
  • ألم في الكتف.
  • القيء والإسهال.
  • الشعور بالضيق والخوف، وربما الإغماء.

نصائح للحفاظ على صحة الجنين والحمل

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد