ADVERTISEMENT

هل وجبة العشاء ضرورية أثناء الرجيم

هل وجبة العشاء ضرورية أثناء الرجيميسعى الكثيرون لإنقاص وزنهم، ومحاولة الحصول على جسم رشيق، ومن إحدى الطرق لذلك هو اتباع حمية غذائية مناسبة، ولربما تتساءل عزيزي القارئ، هل وجبة العشاء ضرورية أثناء الرجيم ، لمعرفة إجابة ذلك، تابع معنا هذا المقال.

وجبة العشاء والرجيم

لفقدان الوزن، تحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل مما يحتاجه جسمك، وقد يبدو تخطي وجبات مثل العشاء، طريقة سهلة لخفض السعرات الحرارية، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، إذا بقيت جائعًا جدًا أو تناولت القليل من السعرات الحرارية، لذلك قبل البدء في نظامك الغذائي لتخطي الوجبة، استشر طبيبًا أو أخصائي تغذية للحصول على إرشادات.

ADVERTISEMENT

هل وجبة العشاء ضرورية أثناء الرجيم ؟

يعتمد الرجيم الصحي على تناول وجبات متوازنة على مدار اليوم، ولكن يتساءل البعض عن تأثير وجبة العشاء على فقدان الوزن، وسنتناول هذا الآن.

كيف يساعد تخطي وجبة العشاء على فقدان الوزن ؟

بغض النظر عن الاستراتيجية التي تستخدمها لإنزال الوزن غير المرغوب فيه، فإن المفتاح هو عمل توازن سلبي للسعرات الحرارية، بمعنى، حرق عدد سعرات أكبر من العدد الذي تتناوله، بالنظر إلى أن نصف كيلوجرام من الدهون يساوي 3500 سعر حراري، فإن تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها بمقدار 500 سعر حراري في اليوم قد يساعدك على فقدان نصف كيلوجرام من الدهون في الأسبوع.

أقرأ أيضًا: رجيم السعرات الحرارية وخطة كاملة لفقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة للكثيرين، يعد العشاء أكبر وجبة في اليوم، وقد يؤدي تخطيها إلى توفير 500 سعر حراري تحتاجها لفقدان الوزن، ومع ذلك، فإن هذه الاستراتيجية تعمل فقط إذا كنت لا تعوض عن تلك السعرات الحرارية المفقودة في العشاء، من خلال تناول المزيد في وجبة الإفطار والغداء والوجبات الخفيفة.

هل وجبة العشاء ضرورية أثناء الرجيم أم لا؟

تجاوز وجبة العشاء بطريقة خاطئة كما ذكرنا، قد لا يفيد الرجيم، ولكن الطريقة الجيدة لفقدان الوزن هي التحكم في السعرات الحرارية، سواء تناولت وجبة العشاء أم لا، وكمثال، قم بتوزيع السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم، بالتساوي بين الإفطار والغداء، واترك بضع مئات من السعرات الحرارية للوجبات الخفيفة، فعلى سبيل المثال، في نظام غذائي لفقدان الوزن يبلغ 1600 سعر حراري، ستأكل 600 سعر حراري في وجبة الإفطار والغداء، ولديك 400 سعر حراري متبقية للتوزيع بين وجبتين خفيفتين.

أضرار تخطي وجبة العشاء

لا ينصح أخصائيو الرعاية الصحية بتخطي العشاء كطريقة لفقدان الوزن، حيث يؤدي قضاء فترات طويلة دون تناول الطعام، إلى الشعور بالجوع الشديد، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وإيقاف فقدان الوزن أو التسبب في زيادة الوزن، وأيضًا، قد يؤدي تخطي الوجبات إلى تناول عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، وهو بشكل عام، للرجال أقل من 1800 سعر حراري في اليوم، وللنساء أقل من 1200 سعر حراري في اليوم.

ويؤدي عدم تناول ما يكفي من الطعام إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وهو المسؤول عن حرق السعرات الحرارية، الأيض البطيء، يعني فقدان الوزن بشكل أبطأ أو عدم فقدان الوزن على الإطلاق.

ADVERTISEMENT

أقرأ أيضًا: الأطعمة التي تحفز التمثيل الغذائي.

بديل لتجاوز وجبة العشاء

يميل العشاء أيضًا إلى أن يكون وجبة اجتماعية، وقد يؤدي تخطيها إلى إضعاف العلاقات مع الأصدقاء والعائلة، بدلاً من تخطي الوجبات لتقليل السعرات الحرارية لفقدان الوزن، تناول ثلاث وجبات أصغر موزعة بالتساوي على مدار اليوم، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة التي يتم التحكم فيها بالسعرات الحرارية بما يتناسب مع خطتك.

وفي النهاية، بعد أن تعرفت معنا، هل وجبة العشاء ضرورية أثناء الرجيم ؟ لا تتردد عزيزي القارئ في استشارة طبيبك، إذا شعرت بأي عرض غير معتاد، واحرص دومًا على سلامتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد